ميزات القط الفرنسي

آخر تحديث : 18 يوليو 2021
ميزات القط الفرنسي

تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة التي تعيش مع الإنسان. ولا يمكننا نكران أن فكرة تربية قطة ستراودنا مرة واحدة على الأقل خلال حياتنا. فهي كائنات ذكية ولطيفة تضيف المرح إلى حياة مربيها. ويميل بعض الأشخاص بعد التقدم بالعمر لتربية القطط الأليفة، والسبب الأشيع لذلك هو الشعور بالوحدة. سنتحدث في هذا المقال عن ميزات القط الفرنسي الجميل، الذي يتفرد بلونه وصفاته المميزة. إذ يعتبر القط الفرنسي من السلالات المحبوبة التي انتشرت كثيرًا في العصور الوسطى بسبب قدرتها الكبيرة على صيد الفئران ومختلف القوارض.

ميزات القط الفرنسي

القط الفرنسي، ويسمى أيضًا قط الشارتروه أو قط فرنسا الأزرق. وهم قطط يعترف بهم في العديد من السجلات حول العالم. يتميز القط الفرنسي أنه من أكثر القطط صمتًا فهو لا يموء، وهادئ، ورقيق العشرة ، ولطيف مع الأغراب والأطفال الصغار والحيوانات الأخرى.

وينسحب بسرعة من الأماكن الصاخبة، ويكيف نفسه لكل الظروف دون أن يشكو. ولا يتأثر إن ترك وحيدًا لفترة طويلة. ومن ميزات القط الفرنسي أنه بطبعه صياد ماهر، وقد يقتل فريسته دون مجاراتها. كما يبدي هذا القط وفاءً ملحوظًا لصاحبه فهو يتبعه أينما ذهب، ويظهر له مودة إذا رآه مهمومًا أو مريضًا. ويفضل النوم بجواره أو فوقه.

وعلى الرغم من حبه وانتمائه الشديد لصاحبه، فإنه لا يفرض نفسه عليه ولا يطلب منه اهتمامًا خاصًا ويبدو هادئًا إذا ما رأى صاحبه مشغولاً عنه. ومثله مثل أغلب القطط فهو يحب حك أسفل الذقن أو الخدود، وتجدر الإشارة إلى أن بعض العلماء يعتبرون قط شارتروه هو القط البريطاني الأزرق نفسه. وهذا في الواقع غير حقيقي لأن النوعين لا يختلفان فقط في صفاتهما الطبيعية والمزاجية بل إن الأبحاث  أكدت اختلاف جذورهما.

  أنواع قطط السيامي

 أصل وشكل القط الفرنسي

يعتبر القط الفرنسي أنه قط فرنسا التاريخي أو الوطني. فبعد الحرب العالمية الثانية اهتم الفرنسيون بهذه السلالة، ويعرف بأن جذوره تعود إلى سوريا حيث تم نقله إلى فرنسا على متن السفن منذ عدة قرون. وقد أطلق عليه شارتروه نسبة إلى منطقة شارتروه الفرنسية.

ومن ميزات القط الفرنسي أن جسده قوي ومتين، مع فرو سميك وصوفي، كما أن شعره قصير ويوجد منه لونين شائعين هما الأزرق والرمادي. ويعرف عن هذا القط أنه من السلالات القليلة التي لونها أزرق. لدى هذه القطط كفوف دائرية ويدين قويتين وعريضتين، وأرجل دقيقة، وأيضًا يتميز بشكل وجهه المبتسم، وعلى الرغم من كونه قطًا كبيرًا لكنه يتميز أيضًا بالمرونة والرشاقة. ولهذا القط أذن متوسطة الحجم مع أعين تكون باللون النحاسي المضيء الذي يعتبر إحدى المميزات التي توجد في القط الفرنسي الجميل.

كيفية الاعتناء بالقط الفرنسي

مثل باقي القطط والسلالات يحتاج القط الفرنسي لبعض العناية والاهتمام. ومن أهم الأمور الواجب مراعاته في تربيته:

  • يجب تمشيط فروه مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا.
  • نادرًا ما يكون الاستحمام ضروريًا، ولكن إذا احتاجت هذه القطط إلى الاستحمام، فذلك يتطلب وقتًا حتى تصبح الطبقة المقاومة للماء التي تغطيهم مبللة بدرجة كافية للاستحمام.
  • يجب تنظيف أسنان القطط بالفراشاة يوميًا أو ثلاث مرات أسبوعيًا.
  • بالإضافة إلى أنه يجب تنظيف تراب القطط بشكل يومي.
  • من الأفضل أن تحتفظ بقطتك داخل المنزل بعيدًا عن الحيوانات الأخرى.
  • يجب تقليم أظافره بانتظام، ولكن يجدر الإشارة إلى ضرورة معرفة الطريقة الصحيحة للقيام بذلك.
  طرق رعاية القطط بعد الولادة

أمراض القط الفرنسي

من ميزات القط الفرنسي أنه يتمتع بشكل عام بصحة جيدة، ولكن بعض القطط يمكن أن تعاني من مشكلة الخلع الرضفي، أو يسمى خلع عظمة الرضف. وتكون درجتها متفاوتة بين كل قط من خفيفة إلى شديدة. وهو عبارة عن شعور بألم في مقدمة الركبة حول الرضفة. ويزداد الألم عند الجلوس في وضعية خاطئة أو صعود درج. لذلك إن شعرت بتغير في طريقة مشي القطة يجب عليك مراجعة الطبيب البيطري على الفور. وتتجلى الأعراض بما يلي:

  • عدم قدرة القط على استخدام طرف معين.
  • منطقة منتفخة بشكل واضح حول الإصابة.
  • انحناء غير عادي في أحد اطراف القدم.
  • تشوه حول المفصل.

وهكذا نكون قد تعرفنا على ميزات القط الفرنسي وشكله، وبالإضافة إلى كيفية الاعتناء به، والأمراض التي تصيبه. ومن الجدير بالذكر أن القط الفرنسي يعتبر واحد من أغلى أنواع القطط، الأمر الذي يجعل صاحبه الذي يملكه متميزًا في وسطه الاجتماعي.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

90 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *