موقع جمع التبرعات عبر الانترنت

كتابة : مجد سلامي جيد
آخر تحديث : 15 سبتمبر 2022
موقع جمع التبرعات عبر الانترنت

يعد موقع جمع التبرعات عبر الانترنت أمراً مهماً لأي منظمة غير ربحية تسعى لجمع التبرعات، لأنه يوفر فرصاً عديدة لهذه المنظمة لجمع الأموال كما يُسهل عملية منح الأموال للراغبين بالتبرع. سنقدم لكم على موقع تجارتنا شرحاً مفصلاً عن التبرع عبر الانترنت وافضل موقع جمع التبرعات عبر الانترنت وكيفية انشاء خطة حملة جمع التبرعات عبر الانترنت.

ما هو التبرع عبر الانترنت

جمع التبرعات عبر الإنترنت هو وسيلة للمنظمات غير الربحية لجمع الأموال باستخدام الإنترنت. يتيح جمع التبرعات عبر الإنترنت للمنظمات توسيع نطاق وصولها إلى المتبرعين ويوفر فرصًا لا حصر لها لجمع الأموال.

من خلال الاتصال بالإنترنت، يمكن لأي شخص في أي مكان حول العالم أن يقوم بدعم المؤسسة غير الربحية. كما أنه يبسط عملية التبرع ويجعل الأمر أكثر ملاءمة للداعمين لتقديم مساهمات من أي مكان وفي أي وقت.

كيف تستفيد المنظمات غير الربحية من جمع التبرعات عبر الإنترنت

الطريقة الأكثر شيوعًا لاستفادة المنظمات غير الربحية من الإنترنت لتعزيز جمع التبرعات هي إنشاء صفحات تبرعات عبر الإنترنت. حيث:

  • في العديد من مواقع الويب غير الربحية، توجد صفحة تتيح للداعمين تقديم تبرعات إلكترونيًا من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة الخاصة بهم.
  • تجعل صفحات التبرع هذه عملية التبرع من خطوة واحدة. كلما كان التبرع أسهل، زاد احتمال قيام الناس بذلك.
  • يمكن للمنظمات غير الربحية استخدام الإنترنت لصالحها في جمع التبرعات الاجتماعية، حيث من المرجح أن يأتي معظم دعم جامعي التبرعات من شبكاتهم الاجتماعية.
  • يستخدم الأشخاص الذين يقودون هذه الحملات وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني للتواصل مع أقرانهم وطلب الدعم.
  • يمكن إنشاء صفحات تبرع واستخدام أدوات التبرع الأخرى عبر الإنترنت مثل جمع التبرعات الاجتماعية باستخدام برامج جمع التبرعات عبر الإنترنت.

قائمة افضل مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت

يوفر كل موقع من مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت مجموعة متنوعة من الخدمات، قد يكون بعضها مفيدًا للمنظمة غير الربحية والبعض الآخر لن يكون كذلك. وتشمل قائمة أفضل مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت مايلي:

موقع Fundly

رابط الموقع “من هنا“.

يمكن للأفراد والمنظمات غير الربحية استخدام منصة Fundly للتمويل الجماعي لجمع الأموال لأي سبب أو مشروع أو حدث تقريبًا. بالإضافة إلى ذلك، يعني نهج Fundly “احتفظ بكل شيء” أن المنظمة ليست مضطرة للوصول إلى هدفها للحفاظ على الأموال التي تجمعها.

موقع DonorsChoose

رابط الموقع “من هنا

تتمثل المهمة في DonorsChoose في مساعدة المدارس المحتاجة.

إذا أرادت المدرسة إطلاق حملة، فيجب على المعلمين تحديد الإمدادات التي يحتاجون إليها، ثم يقوم فريق DonorsChoose بالتحقق من الطلب قبل السماح للمدرسة بالنشر على الموقع.

بمجرد أن يتم تمويل المشروع بالكامل، سيقوم DonorsChoose بشراء العناصر وإرسالها مباشرة إلى المدرسة.

موقع GoFundMe

رابط الموقع “من هنا”.

يسمح بجمع التبرعات الخيرية والتجارية والشخصية.

موقع VirginMoneyGiving

رابط الموقع “من هنا“.

Virgin Money Giving هي عبارة عن منصة تمويل جماعي في المملكة المتحدة فقط حيث يمكن إنشاء صفحات لجمع التبرعات وتسجيل الأحداث. يمكن تخصيص صفحة جمع التبرعات بشعار المنظمة غير الربحية وصورها ونصها.

موقع Crowdrise

رابط الموقع “من هنا”.

موقع تمويل جماعي حقق نجاحًا هائلاً في جمع الأموال للأشخاص والمشاريع. حيث يمكن للأفراد أو المؤسسات الخيرية إنشاء صفحة لجمع التبرعات في دقائق.

موقع JustGive

رابط الموقع “من هنا”.

يمكن أن تساعد Just Give الأفراد في جمع الأموال لحفلات الزفاف والنصب التذكارية وأشياء أخرى. يمكن للمنظمات غير الربحية أيضًا إنشاء صفحات لجمع التبرعات ذات العلامات التجارية واستخدام زر التبرع فقط على مواقع الويب الخاصة بهم لتوجيه المؤيدين إلى صفحات التبرع الخاصة بهم.

موقع Qgiv

رابط الموقع “من هنا“.

تقدم Qgiv صفحات تبرع سهلة الاستخدام وصفحات اجتماعية للمنظمات غير الربحية.

باستخدام نظام Qgiv الأساسي، يمكن للمنظمات غير الربحية إنشاء صفحة تبرع مخصصة كاملة أو حملة اجتماعية حيث ينشئ المؤيدون صفحات جمع تبرعات فردية.

موقع Razoo

رابط الموقع “من هنا“.

يمكن للأفراد والمنظمات غير الربحية استخدام Razoo لجمع الأموال لأسباب تتعلق بالتعليم والبيئة والفنون والثقافة وغير ذلك الكثير.

مع Razoo، يمكن إعداد صفحة لجمع التبرعات في دقائق وجعل الصفحة مقنعة باستخدام ميزات التخصيص الخاصة بها.

موقع indiegogo

رابط الموقع “من هنا“.

تشمل المشاركات: الشركات الناشئة التي تجمع الأموال، والأفراد الذين يجمعون الأموال لفكرة جديدة، والقضايا الخيرية من قبل الأفراد أو المنظمات غير الربحية.

كما تشمل جمع الأموال لقضية ما من قبل شخص، وجماعات تجمع الأموال لمؤسسة خيرية، والجمعيات الخيرية التي أنشأت حملة.

موقع NetworkForGood

رابط الموقع “من هنا“.

تعد Network for Good طريقة فعالة من حيث التكلفة لمعالجة التبرعات عبر الإنترنت. يمكن للمنظمات غير الربحية إعداد صفحات ذات علامات تجارية ووضع أدوات تبرع على مواقعها على الويب.

توفر Network for Good العديد من الخدمات القيمة لعملائها غير الربحيين، بما في ذلك برامج لإدارة الجهات المانحة وجمع الأموال.

موقع GivenGain

رابط الموقع “من هنا“.

منذ عام 2001، ساعد GivenGain في إطلاق أكثر من 3000 حملة قضية و11000 حملة ناشطين. تشتهر GivenGain بأمرين:

  • مساعدة الأفراد على جمع الأموال لقضاياهم المفضلة.
  • وضع استراتيجيات مستدامة لجمع التبرعات للمنظمات.

موقع Zoomaal

رابط الموقع “من هنا“.

انطلاقاً من لبنان، بدأت منصة ذومال في أوائل عام 2012 كواحدة من أول منصات التمويل الجماعي على الإطلاق في المنطقة العربية أسسها عبد الله العبسي، أحد رواد الأعمال اللبنانيين العشرين الأوائل في عام 2013.

وقد تم دعم هذه المبادرة من قبل أربعة من المستثمرين العرب الرئيسيين: ومضة (الإمارات العربية المتحدة)، أم اي في بي (منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا)، القاهرة آنجلز (مصر)، أن في تو (المملكة العربية السعودية)، وصواري فنتشرز (مصر).

يشجع ذومال رواد الأعمال والمبدعين العرب، بما في ذلك الفنانين والمخرجين والمؤلفين، على تقديم مشاريعهم للحصول على تمويل من قبل ممولين من جميع أنحاء العالم.

يمكن للداعمين المساهمة بأي مبلغ يحلو لهم في المشاريع التي يختارونها، ويقدم أصحاب المشاريع مكافآت للداعمين بناءً على مساهماتهم.

موقع Causevox

رابط الموقع “من هنا“.

يسمح بالتبرعات لتغطية رسوم معالجة بطاقات الائتمان.

كيفية انشاء خطة حملة جمع تبرعات

إن إنشاء وتنفيذ خطة فعالة لجمع التبرعات، يعتبر تذكيرًا يساعد في العمل على تحقيق الأهداف. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الخطة على اختيار الجوانب التي يجب العمل عليها.

تشمل هذه الخطة عادةً كلاً من الأهداف المالية وخطة التسويق غير الربحية التي سيتم استخدامها لتحقيق هذه الأهداف.

فيما يلي خطوات انشاء خطة حملة تبرعات:

  • تحديد الرؤية: سيكون من المستحيل تقريبًا التواصل مع المتبرعين وتلقي التمويل الكافي بدون تحديد رؤية المنظمة غير الربحية وإيصالها بشكل كامل.
  • النظر في الاتجاهات الجديدة: يتمثل أحد الجوانب المهمة لجمع التبرعات في التأكد من مواكبة أي اتجاهات ناشئة لجمع التبرعات في عالم المنظمات غير الربحية.
  • تحديد الأهداف: يمكن أن يساعد تحديد أهداف جمع التبرعات على مدار العام في ضمان البقاء على المسار الصحيح.
  • توسيع شبكة المانحين: يجب دائما التواصل مع المانحين السابقين والبحث المتواصل عن داعمين جدد.
  • الإشراف على الجهات المانحة: في حين أن الحصول على متبرعين جدد يعد جانبًا مهمًا من جوانب جمع التبرعات، فإن تقدير المتبرعين الحاليين ورعاية العلاقات معهم أمر مهم.
  • تحديد وتفويض الأنشطة: بالنسبة لكل نشاط، يجب تحديد الشخص المسؤول عن تنفيذه وتحديد جدول زمني لتنفيذ النشاط أو المشاركة فيه.
  • إنشاء ميزانية: من خلال التنبؤ بمدى تكلفة كل نشاط ومقدار الإيرادات المتوقعة منه.
  • إنشاء تقويم: يجب جدولة جميع الأهداف والأنشطة الواجب القيام بها.

ختاماً نكون قد قدمنا شرحا مفصلا عن التبرع عبر الانترنت وافضل موقع جمع التبرعات عبر الانترنت وكيفية انشاء خطة حملة جمع التبرعات عبر الانترنت.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

16682 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.