مواقع اختصار روابط جوجل هو موضوعنا لليوم. فبعد أن قامت شركة جوجل بإلغاء دعم أداة تقصير عناوين URL، كان لابد من إيجاد حل سريع للمشكلة حيث قامت بعض المواقع بتوفير هذه الخدمة. فهذه المواقع أدوات تعمل على تقديم التسهيلات لتبادل وتتبع ومشاركة الروابط على شبكة الإنترنت.  فعنوان URL يكون طويلًا بشكل كبير، فهو مؤلف من سلاسل عشوائية وبشكل عام الروابط الطويلة تعتبر فوضوية وغير عملية في شبكة الويب. لذلك يقوم المستخدم بإدخال الرابط الطويل للحصول على رابط قصير ومختصر وسهل الحفظ. بالإضافة إلى ذلك فإن الغاية الأساسية من هذه الروابط القصيرة أنها توجه المستخدم وتحوله إلى الرابط الأساسي.

علاوة على ذلك يمكن الاستفادة من هذه المواقع في معرفة عدد المشاهدات ومن قام بالضغط على الرابط ومصدره من أي دولة في العالم، بالإضافة إلى جهته سواء من مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها. حيث أن هذه المواقع تتيح هذه الإمكانية التحليلية بسبب تحكمها بالروابط بشكل تام. حيث أن هذه الخاصية تعتبر مهمة للمسوقين لتوجيه منتجاتهم بشكل أفضل. وتجدر الإشارة إلى أن بعض هذه الأدوات مجانية بشكل تام وبعضها بشكل جزئي حيث تقدم خدمات وميزات إضافية رائعة ضمن خطط مدفوعة. لنتعرف على أشهر المواقع التي تقدم خدمة اختصار روابط جوجل وميزات كل موقع، تابع معنا المقال التالي.

موقع Bitly

يعد موقع Bitly واحد من أشهر مواقع اختصار روابط جوجل، كما تستخدمه العديد من المنصات والمتاجر الإلكترونية المشهورة مثل أمازون. وتجدر الإشارة إلى أن بعض خدماته متاحة بشكل مجاني للجميع، بينما تحتاج إلى دفع الاشتراك للحصول على ميزات وخدمات إضافية رائعة.

ولعل أهم ميزات موقع Bitly  هي:

  • إمكانية التعديل على الروابط المختصرة حتى في بالروابط المجانية.
  • يمكن مشاركة الروابط على مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك الإيميل.
  • تعتبر روابطه الأكثر ألفة للمستخدمين فهو الموقع الأشهر على الإطلاق.

موقع TinyURL

لا يقل شهرة عن الموقع السابق وعلاوة على ذلك فهو موقع مجاني تماما ويقدم العديد من الميزات الرائعة.

وهذه بعض أهم سمات TinyURL:

  • من أكثر المواقع موثوقية في مجال اختصار الروابط.
  • يتيح إمكانية التعديل على الرابط المختصر.
  • ذو واجهة سهلة الاستخدام وخالية تماما من أي تعقيد.

موقع Rebrandly

من أفضل المواقع لاختصار الروابط والذي يتعامل معها بكل احترافية مع وجود العديد من الميزات المتقدمة. علاوة على ذلك يتميز الموقع بواجهة حديثة وبأنه مجاني لعديد من الخدمات أيضًا. ولكن هناك الكثير من المميزات المتقدمة الأخرى الرائعة المناسبة لأصحاب العلامات التجارية الكبيرة، وللمسوقين المحترفين.

ميزات موقع Rebrandly

  • يتيح إمكانية تعديل الرابط، وإن كان ليس آخر رابط معدل.
  • كما يمكن تصنيف الروابط تبعًا لوسوم معينة وبالتالي معرفة الإحصائيات التحليلية حولها وحول أدائها.
  • يمكن ربط الروابط المختصرة بالحملات الإعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي وجوجل أدوردس من خلال كود خاص يضاف على الرابط وبالتالي يتم استهداف كل من يفتح الرابط.
  • تخصيص الرابط لفئة معينة من الزوار مثلًا رابط باللغة العربية يستهدف الزوار من الدول العربية.
  • تعتبر أسعار خدماته المتقدمة مرتفعة إلى حد ما.

ولكن تبقى سلبيته الوحيدة أن عدد النقرات محدود ل 5000 نقرة على الروابط المختصرة وهو عدد غير كاف.

موقع AdF.ly

يعتبر واحدًا من أكثر المواقع شعبية ويقدم خدمات مميزة. علاوة على إمكانية كسب المال من خلال اختصار الروابط، فعند ضغط المستخدمين على روابطك المختصرة ستحصل على المال مقابل عدد النقرات. بالإضافة إلى ذلك هو موقع مجاني تماماً

موقع Tinycc

من المواقع التي تقدم خدمات مجانية بشكل جزئي وللحصول على خدمات وميزات إضافية لابد من دفع رسوم وفق الخطط التي يقدمها الموقع.

وهذه بعض أهم سمات Tinycc:

  • تستطيع تعديل الرابط إذا كنت تستخدم الخطة المجانية، ولكن الروابط تنتهي مدة صلاحيتها بعد فترة محددة.
  • تستطيع دعوة فريقك الخاص في العمل لاستخدام الخدمة ويمكنك منحهم صلاحيات لإدارة الروابط.
  • تتوفر خاصية إعادة الاستهداف.

ومن مواقع اختصار روابط جوجل الموثوقة أيضًا:

موقع bit.do

من مواقع اختصار الروابط الجيدة جداً والمجانية تماماً ولا يوجد أي خطط مدفوعة، حيث يمكن من خلاله اختصار الروابط، وتتبع النقرات عليها. ومن أهم ميزاته هي إمكانية التعديل على الرابط المختصر. بالإضافة إلى أن الروابط ليس لها أي مدة صلاحية.

موقع is.gd

يتمتع بواجهة سهلة الاستخدام وبسيطة، كما أنه مفتوح المصدر الأمر الذي يعني أنه لا يتوقف عن التطور والتحديث، نتيجة وجود عدد من المبرمجين الذين يعملون على ذلك. علاوة على ذلك فهو مجاني تمامًا. وللوصول إلى صفحة الإحصائيات يجب وضع إشارة “-”   في نهاية الرابط.

موقع T2Mio

من أفضل مواقع لاختصار الروابط ولكنه مجاني مقابل خدمات محدودة وأهم ميزات الموقع:

  • وجود خاصية لوحة المعلومات التي تتيح تتبع كل ما يخص النشاطات والإحصائيات ومتابعة حركات المرور.
  • يضم الموقع لوحتي تحكم، الأولى خاصة بمعلومات الموقع والثانية تخص الجهاز والنظام الرئيسي.
  • ومن الميزات التي يقدمها إمكانية إضافة رمز QR عند إنشاء الرابط المختصر.

موقع Zapier’s 

واحد من أفضل المواقع لإنشاء روابط مختصرة وحفظها بشكل تلقائي في كل مرة يتم اتباع خطوات محددة. مثال على ذلك عند قيام المستخدم بتحميل صورة على Flickr ويقوم بإنشاء رابط قصير وتسجيل نسخة منه في ورقة جوجل. يمكن أن يقوم Zapier بالخطوات بشكل تلقائي بعد تحميل الصور من قبل المستخدم.

بالختام نكون قد تعرفنا على عملية اختصار روابط جوجل والغاية منها. بالإضافة إلى المواقع التي تقدم هذه الخدمة سواء مجانيًا بشكل تام أو مقابل خدمات محدودة. علاوة على التعرف على ميزات كل موقع لمعرفة المناسب للمستخدم سواء علامة تجارية وغيرها. ولابد من الإشارة إلى أن جميع المواقع المذكورة موثوقة بشكل تام.