موعد صرف راتب التقاعد الجديد 1444 تم إصداره من قبل المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية. وذلك من خلال التعاون مع وزارة المالية في المملكة بهدف دفع رواتب المتقاعدين الذين انهوا خدمتهم في الوظائف الحكومية سواء كانوا موظفين في القطاع العسكري أو المدني. وهنا يتساءل الكثيرون كيف يقوم المتقاعد بحساب ومعرفة معاش نهاية الخدمة الذي سيحصل عليه؟ لمعرفة الإجابة تابع معنا قراءة مقالنا هذا عبر موقع تجارتنا الذي سنجيب فيه عن السؤال الذي يشغل تفكير الكثيرين في السعودية متى موعد صرف راتب التقاعد الجديد 1444؟ ومتى يحصل المتقاعد على راتب كامل؟ ومن ثم سنوضح لكم كل من طريقة الاستعلام، وطريقة حساب الراتب، كذلك كيفية التأكد من إيداع راتب التقاعد الجديد. وأخيرًا لابد من ذكر بعض المعلومات والمميزات عن المؤسسة العامة للتقاعد.

موعد صرف راتب التقاعد الجديد

موعد صرف راتب التقاعد الجديد 1444 يتم بالتعاون بين وزارة المالية ومؤسسة التقاعد السعودية في يوم محدد من كل شهر. وذلك لإيداع رواتب المتقاعدين في المصارف المالية والبنوك كموعد أساسي وهو (25) الشهر.مع العلم أنه لم يتم إصدار جدول مواعيد العام الجديد لصرف الرواتب حتى هذه اللحظة. حيث تقوم المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية بإصدار جدول زمني لتحديد مواعد صرف رواتب التقاعد الجديد لكل شهور السنة. كذلك يتضمن الجدول الوقت الزمني المتبقى على موعد الصرف.

شاهد أيضًا: نظام التقاعد الجديد 1444 للمعلمين .

موعد صرف راتب التقاعد الجديد 1444

موعد صرف راتب التقاعد الجديد 1444

متى موعد صرف راتب التقاعد الجديد

متى موعد صرف راتب التقاعد الجديد 1444؟ من المقرر أن يكون في يوم (25) من شهر أغسطس 2023 وهذا حسب التقويم الميلادي والذي يوافق تاريخ (27) من شهر محرم لعام 1444 حسب التقويم الهجري. مع العلم أنه في حال صادف موعد صرف راتب التقاعد الجديد مع عطلة نهاية الأسبوع، أي يوم الجمعة. فأنه سيتم صرف راتب المتقاعدين في يوم الخميس وهذا ما يحصل كل عام في شهر سبتمبر. بينما في حال صادف تاريخ صرف رواتب التقاعد لعطلة يوم السبت، فإن رواتب التقاعد سيتم صرفها في يوم الأحد.

طريقة حساب راتب التقاعد الجديد

طريقة حساب راتب التقاعد وفقًا للنظام الجديد تم طرحه من قبل المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية. وذلك بشكل الكتروني من خلال الالتزام بعدة خطوات بسيطة وسهلة ومنها الاستعلام عن مستحقات راتب التقاعد كل شهر. وهي كما يلي:

  1. أولًا الدخول للموقع الرسمي للمؤسسة العامة للرواتب التقاعدية والتأمين الاجتماعي من هنا.
  2. اختيار بوابة برنامج حساب راتب التقاعد.
  3. اختيار الراتب الأخير الذي حصل عليه المستخدم قبل نهاية الخدمة في وظيفته.
  4. تحديد جنس المستخدم هل هو أنثى أو ذكر.
  5. اختيار الوظيفة التي كان يشغلها المستخدم قبل أن يتقاعدن ومن ثم تحديد القطاع الذي ينتمي له سواء القطاع العسكري أو المدني.
  6. اختيار سبب التقاعد. سواء كان السبب وفاة الشخص، العجز الكامل، مطالبة المعاش المبكر من سن ال(25) عامًا. كذلك بلوغ المتقاعد سن إل (60) وهو سن المعاش الطبيعي.
  7. تسجيل المدة الزمنية التي قضاها المستخدم بالعمل داخل وظيفته. كذلك تسجيل مدة الخدمة بعدد الشهور.
  8. بعد الانتهاء من تسجيل كافة البيانات السابقة. يتوجب الضغط على خيار “قيمة المعاش” وستظهر كامل التفاصيل.

شاهد أيضًا: شروط التقاعد المبكر في السعودية 1444-2022

الاستعلام عن راتب التقاعد الجديد

الاستعلام عن راتب التقاعد الجديد والتأمينات الاجتماعية 1444 كما حددتها المؤسسة العامة للتقاعد يمكن بعد معرفة موعد صرف راتب التقاعد الجديد. وذلك من خلال خطوات سهلة كما هي:

  1. أولًا الدخول إلى الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتقاعد.
  2. النقر على خيار خدمات إلكترونية.
  3. من قائمة خدمات الضغط على أيقونة “التعريف بالمعاش”
  4. الضغط على “إبدأ خدمة”.
  5. تسجيل جميع المعلومات الازمة في الحقول المخصصة لها. على سبيل المثال رقم الهوية الوطنية، كلمة السر، بيانات النفاذ الوطني الموحد.
  6. الضغط على عرض وستظهر جميع المعلومات المتعلقة براتب التقاعد أو المعاش الاجتماعي.

شاهد أيضًا: تفاصيل قرار تعديل نظام التأمينات الاجتماعية 1444 .

طريقة التأكد من إيداع راتب التقاعد الجديد

موعد صرف راتب التقاعد الجديد 1444

طريقة التأكد من إيداع راتب التقاعد الجديد

طريقة التأكد من إيداع راتب التقاعد الجديد 1444 في حسابات المتقاعدين الشخصية سواء في البنوك أو المصارف المالية هي النقطة الثانية التي يجب التعرف عليها بعد معرفة موعد صرف راتب التقاعد الجديد. ويمكن عرضها على الشكل التالي:

  • التأكد من إيداع راتب التقاعد الجديد من خلال التواصل على الرقم الموحد الخاص بمركز الاتصال 8001248889.
  • طرق التأكد من إيداع الراتب عن طريق التواصل على حساب خدمة العملاء على تويتر وهو @PPA-CARE.
  • كيفية التأكد من إيداع راتب التقاعد الجديد يمكن من خلال التواصل على البريد الالكتروني الخاص بالمؤسسة العامة للتقاعد وهو [email protected].
  • التأكد من إيداع رواتب التقاعد للمتقاعدين من خلال قسم الاستعلامات للتواصل مع الدعم على الموقع الرسمي للمؤسسة.

متى يحصل المتقاعد على راتب كامل

متى يحصل المتقاعد على راتب كامل؟ يحصل المتقاعد على راتب كامل في المملكة العربية السعودية يسمى معاش نهاية الخدمة. وذلك بعد مرور (25) سنة على الأقل من خدمته، أي بعد وصول الموظف للسن القانوني للتقاعد سواء كان عسكري أو مدني. حيث جاء في نص المادة (18) من قانون نظام التقاعد المدني الصادر بالمرسوم الملكي برقم (41/م) والذي يعد أحد القرارات الهامة التي تم الإعلان عنها من قبل مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية في الجلسة الأخيرة التي تم عقدها يوم الثلاثاء الموافق ل (14) يونيو من عام 2023. والتي تنص على إعطاء الموظف حقه بالكامل في التقاعد بعد خدمة تصل ل (25) سنة. كما يمكن للموظف المطالبة بالإحالة للتقاعد والحصول على معاش نهاية خدمة بعد مدة لا تقل عن (20) سنة شرط موافقة الجهات المختصة على الإحالة. بينما الموظف الذي انتهت خدمته نتيجة عجزه أو وفاته فيستحق المعاش مهما كانت المدة التي قضاها بخدمته.

شاهد أيضًا: التقاعد المبكر كم سنة وشروط التقاعد المبكر في السعودية

لمحة عن المؤسسة العامة للتقاعد

المؤسسة العامة للتقاعد هي مؤسسة حكومية سعودية كانت في السابق تتبع بشكل إداري لوزارة المالية السعودية. والتي تعمل على توفير الكثير الخدمات يمكن ذكرها في النقاط التالية:

  • الخدمات التمويلية العديدة والمميزة، على سبيل المثال التمويل العقاري للمتقاعدين وهذا بهدف مساعدتهم في شراء عقار أو منزل. كذلك القروض الشخصية.
  • معاش نهاية الخدمة ورواتب التقاعد للموظفين الذين عملوا لفترة محددة في القطاعين العسكري والمدني بعد موافقة الجهة المختصة. كذلك المسئولة عن إعلان موعد صرف راتب التقاعد الجديد.

في الواقع تقع المؤسسة في شارع الوشم، في العاصمة الرياض، في المملكة العربية السعودية. ويمكن التواصل معها من خلال الطرق الرئيسية التالية:

  • التواصل مع المؤسسة العامة للتقاعد السعودية من خلال الرقم الموحد التالي 8001248889.
  • كذلك التواصل مع مؤسسة التقاعد السعودية من خلال بريدها الالكتروني [email protected].
  • التواصل مع مؤسسة التقاعد السعودية من خلال موقعها الرسمي من هنا.

مميزات المؤسسة العامة للتقاعد

مميزات المؤسسة العامة للتقاعد أو الإيجابيات العديدة التي تتمتع بها المؤسسة عديدة ويمكن ذكرها كما يلي:

  • تأمين منزل مناسب لكافة الموظفين والمتقاعدين في الدولة.
  • وجود عدد كبير من المستفيدين من هذا البرنامج مما يؤدي لتسهيل الإجراءات والمستندات المطلوبة.
  • توفير إمكانية تسجيل العقار بالاسم الخاص بالعميل وذلك بتنفيذ آلية رهن عقاري.
  • هامش الربح الخاص بالمؤسسة العامة للتقاعد قليلة جدًا.
  • الأقساط الشهرية تكون بمبلغ ثابت.
  • تسديد القرض يستغرق مدة تصل إلى (30) عام.
  • إتاحة الإمكانية أمام المقترض لاختيار البنك الذي يرغب به لسداد الأقساط الشهرية.
  • فترة السداد للمستفيد التي تقدمها المؤسسة هي من (6) أشهر إلى (12) شهر.

في نهاية المقال نأمل أن تكونوا قد حصلتوا على معلومات تفيدكم في كل ما يتعلق موعد صرف راتب التقاعد الجديد 1444. مع تمنياتنا للجميع بنهاية خدمة موفقة وتقاعد سعيد.