موعد زراعة البذور البندورة طريقة زراعة الطماطم من البذور

كتابة : احمد سليمان خبير
آخر تحديث : 27 مارس 2022
موعد زراعة البذور البندورة طريقة زراعة الطماطم من البذور

هل قرأت مسبقًا عن موعد زراعة البذور البندورة طريقة زراعة الطماطم من البذور؟ تلك المادة التي لا تكاد تخلو من أي منزل في كل العالم. حيث تعتبر البندورة أو الطماطم الحمراء من النباتات ذات الفصيلة الباذنجانية، أو عنب الديب كما يقال عنها في بعض البلدان. اسمها العلمي Solanum lycopersicum، وتتم طريقة زراعة بذار البندورة في المناطق المعتدلة الحرارة والحارة، وتنتمي إلى الجنس solanum. سميت طماطم من لغة الأزتيك في المكسيك الوسطى، وهي مشتقة من كلمة ناوتيلية تسمى tomal. نشأت في أمريكا الجنوبية وانتقلت إلى جميع أنحاء العالم، وتستهلك بطرق كثيرة وتعتبر عنصر أساسي على أي مائدة طعام وضمن الكثير من الماكولات المنزلية. إليكم فيما يلي مقالًا شاملًا حول زراعة البندورة من البذور، وطرق الاعتناء، وتجهيز التربة، والأمراض التي تصيبها مع الأعراض وطرق الوقاية. بالإضافة إلى الحشرات التي تصيب الثمار وطرق الوقاية منها.

اقرأ أيضًا ماهي الزراعة المربحة في دولة قطر.

موعد زراعة البذور البندورة

تعتبر البندورة من فئات النبات التي تحب الحرارة، لذلك تتم زراعتها بشكل طبيعي في أوقات الصيف والتي تصبح فيه درجة الحرارة في الليل ثابتة بحيث تكون أعلى من 10 درجة مئوية، وذلك لتأخذ الوقت الكافي للنضوج قبل أن تبدأ بإنتاج الثمار. كما يمكن زراعتها من خلال فحص حرارة التربة بحيث تكون حرارتها 16 درجة مئوية، باستخدام مقياس حرارة التربة. إن أفضل درجة حرارة لنمو الطماطم هي ما بين 21-29 درجة مئوية، وأفضل مدة إضاءة حوالي 12 ساعة يوميًا وتنجح زراعة الطماطم بكل الأراضي الزراعية شرط التصريف الجيد.
تتم زراعة البذور البندورة في الطبيعة في أواخر شهر آذار وحتى أوائل شهر نيسان، أو من أواخر شهر شباط إلى منتصف شهر آذار بحسب الجو ودرجة الحرارة. كما يتم زراعتها في أوقات مختلفة في بيوت بلاستيكية تتم تدفئتها، وتحضير التربة لها. إذ تفضل البندورة زراعتها في التربة الواسعة، والداكنة والغنية بالمواد العضوية.

في بعض البلدان هناك عروتان لزراعة الطماطم وهما:

  • العروة الأولى الشتوية: وهي من بداية سبتمبر إلى أكتوبر، وتتم زراعتها ضمن بيوت بلاستيكية دافئة.
  • العروة الثانية الربيعية: وتزرع فيها شتول الطماطم من بداية يناير.

موعد زراعة البذور البندوره

اقرأ أيضًا مواسم زراعة الفراولة طريقة زراعة الفراولة.

تجهيز التربة لزراعة الطماطم

عند اقتراب موعد زراعة البذور البندوره يجب حراثة الأرض وتسميدها بالأسمدة العضوية، بمعدل 8-10م مكعب لكل دونم أرض، ثم تحرث مرة أخرى لتقليب الأسمدة بالتربة، ثم تقسم إلى مصاطب، أو خطوط بعرض 100-120 سم. وبعد ذلك تزرع البذورة بكمية 100-150 غرام لكل دونم أرض وذلك لزراعتها في مشتل معد جيداً بعد ذلك.

طرق زراعة الطماطم من البذور

هناك طريقتان لزراعة البندورة من البذور وهما:

الطريقة الأولى لزراعة البندورة

يمكن زراعة بذوره البندورة في أواني صغيرة فيها بقايا تربة رطبة، وينصح بزراعة بذرتين من الطماطم بكل وعاء، على عمق أكثر بثلاث مرات من حجم البذور. أي بحوالي عمق (3-6) ميليمتر، ثم توضع الأوعية في مكان دافئ تتراوح فيه درجات الحرارة من (21-27) درجة مئوية. ويفضل أيضًا وضع الأوعية فوق أي جهاز منزلي ينتج حرارة من التشغيل مثل البراد أو الثلاجة، وذلك لتعزيز عملية النمو. حيث إن الحرارة المنخفضة تطيل عملية النمو بشكل كبير، وتقلل من احتمالية النمو أيضًا. عادًة تنمو البذور في غضون 15 يومًا من الزراعة، وبعدها تنقل الشتلات عن مصدر الحرارة بمجرد إنباتها، ووضعها في مكان دافئ آخر، يتوفر فيه ضوء ساطع وتربة رطبة.

الطريقة الثانية لزراعة الطماطم

هي في اختيار النوع الجيد من الطماطم، ومعرفة البيئة المناسبة والمثالية لنموها، ولضمان إنتاجها بصورة مناسبة لمنطقتك. يمكنك الاستعلام عن أفضل الأنواع التي تزرع في بلدك، عن طريق استشارة مديريات الإرشاد الزراعي، أو مؤسسات إكثار البذار التابعة لحكومتك المحلية مثل اكثار البذار في سوريا أو مصر أو غيرهم من البلدان. كما يمكن أن تحصل منهم على بذور هجينة، تنتج لك المزيد من الثمار بسرعة، وتنمو في ظروف بيئية أسهل من البذور العادية، ولا تتطلب الكثير من الخدمات.
إن اختيار نوع السلالة المناسبة من بذور الطماطم تعتمد على عدة عوامل منها:

  • الطقس في المنطقة.
  • التربة المتوفرة للزراعة.
  • مدى توافر المياه.
  • المدة في النمو.
  • الغرض من الثمار: بحيث يمكنك اختيار نوع البذور في حال كنت تريد البندورة للأكل فوراً، أو للطبخ وتكون ناضجة، أو من أجل إضافتها للسندويشات، أو لعمل الصلصات المختلفة، أو لصناعة عصير رب البندورة. وعندها يمكنك تحديد السلالة المناسبة لزراعتها.
  • الحصول على البذور الطازجة من الحديقة أو من الأراضي المزروعة، فالبذور المجففة قد تحتاج إلى وقت طويل للنمو.

 

زراعة الطماطم بالاشتال

تتم حراثة الأرض جيدًا مع تسميدها بالأسمدة العضوية المتخمرة، بمعدل (8-10) متر مكعب للدونم الواحد، ثم تقسم إلى مصاطب وتروى الأرض بعد ذلك رية واحدة. وبعد يوم أو يومين يتم إنشاء حفر صغيرة بواسطة عصا، ثم تغرس فيها الستلات بحيث يغطى كل الجزر، وجزء من الساق. ثم تثبت التربة حولها جيدًا وتروى مباشرة، على أن تكون المسافة بين الشتلة والأخرى من 40-30 سم.
مع التسميد الكيماوي للطماطم الذي يتم بالأسمدة الكيماوية المركبة، نتروجين – فوسفور – بوتاسيوم، بنسبة (1-3-1)، بمعدل 150 كغ للدونم الواحد على شكل دفعات بالطريقة التالية:

  • الدفعة الأولى، بعد زراعة الشتلات بأسبوعين أو ثلاثة أسابيع.
  • الدَفعة الثانية، عند التزهير تسمد بكمية مماثلة للكمية الأولى.
  • الدفعة الثالثة، عند عقد الثمار أي بعد حوالي أسبوعين من الدفعة الثانية.
  • الدَفعة الرابعة، بعد الأسبوع الأول، ويجب ري النباتات بعد كل عملية تسميد مباشرةً.

موعد زراعة البذور البندوره

ننوه إلى أن أفضل الطرق لزراعة الطماطم، هي شراء الشتلات وزراعتها في التربة مباشرة.

انظر أيضًا تعلم زراعة الفطر المشروم.

مدة إنتاج وحصاد البندورة

يبدأ المحصول في النضوج بعد حوالي ثلاثة إلى أربع أشهر من بدء النمو، أي بعد نمو البذور لتصبح شتلات لتصبح الثمار لون احمر تمامًا ويستمر إعطاء الثمار لمدة شهرين أو ثلاثة، إذا كات العوامل الجوية مناسبة. ويجمع المحصول علي فترات مختلفة تمتد من 3 إلى 5 أيام في الزراعة الربيعية، ومن 7 إلى 10 أيام في الفترة الشتوية. ويقدر المحصول بـ 4 إلى 7 طن من الطماطم، وذلك بحسب الصنف المزروع وظروف النمو والخدمة وغيرها.

اقرأ أيضًا كيف تكون مشاريع زراعية مربحة.

أصناف الطماطم البندوره

هناك العديد من أصناف الطماطم يمكنك زراعتها نذكر لكم منها:

  • ماني ميكر: ثمار كروية متماسكة، كبيرة الحجم غير محدودة النمو، وتزرع على القصب، أو الأسلاك تتميز بالمحصول المرتفع، والثمار الجيدة للحمية والأكل.
  • سوبر ماماند: ثمار مبططة بها تفصيص أميل إلى الكبر، والنباتات متوسطة النمو، وتزرع زراعة أرضية.
  • بون سويت.
  • بوتر vfn.
  • برتشارد: هي ثمار كروية متوسطة الحجم وتزرع زراعة أرضية.
  • ماريون.
  • إيرلي.
  • باك.
  • جراندباك.
  • بيرل هاربور.
  • منابال.
  • الياسمين.
  • وأصناف أُخرى مثل زمرد – طبية – نيروز – شابين – دينسم.

انظر أيضًا كيف يتم زراعة القهوة من البذور.

أمراض البندورة

هناك العديد من أمراض الطماطم التي تصيب الثمار والأوراق منها:

  • مرض الذبول: ومن أعراضه هو ذبول النبات بشكل مفاجئ، والتفاف بالأوراق، وفي الحالة المتطورة من المرض يتسبب بموت النبات. تتم الوقاية من المراض بزراعة الأنواع المقاومة للمرض، وتطهير البذور والتربة قبل زراعة البذور أو الشتلات، بالمبيدات المطهرة والمعقمة.
  • البياض البكتريولوجي أو البياض الدقيقي على أوراق البندورة: من أعراضه ذبول مفاجئ مع بقاء الأوراق في حالة اخضرار، وعند قطع الساق تخرج مادة لزجة ذات لون بني. تتم الوقاية من المرض عن طريق تطهير البذور والتربة قبل الزراعة، كما يجب عدم زراعة أي نبات من العائلة الباذنجانية في التربة المصابة بهذا المرض لمدة لا تقل عن الخمس سنوات، كما يجب اختيار اشتال خالية من الجروح.

  • مرض اللفحة المتأخرة: تظهر الإصابة على النباتات الكبيرة أثناء الجو البارد والرطب، وتظهر أعراض المرض على شكل بقع سوداء رطبة على الساق والأوراق، وهذه الإصابة تكبر حجم البقع، وتسبب سقوط الأوراق، وموت النبات. تتم الوقاية من المرض من خلال رش النباتات بمحلول بوردو بنسبة (5-5-50) كبريتات نحاس – جير – ماء.

  • مرض تبقع الأوراق: وتظهر أعراضه على شكل بقع رطبة لونها بني ذات حواف صفراء، تجعد الأوراق المصابة والتفافها، ثم تجف وتسقط. تتم الوقاية عن طريق الرش بمحلول بوردو (5-5-50) كبريتات النحاس – جير – ماء.

موعد زراعة البذور البندوره

  • مرض تبقع ثمار الطماطم: وتظهر أعراضه على شكل بقع مستديرة ذات لون رمادي إلى فاتح، وتظهر أكثرها على الثمار الناضجة، وتتم الوقاية من المرض بالرش بمحلول بوردو (5-5-50) كبريتات النحاس – جير – ماء.

موعد زراعة البذور البندوره

  • تشقق الثمار: وذلك بسبب عدم الانتظام في الري عند موعد زراعة البذور البندوره. (الري الغزير والعطش الشديد).

موعد زراعة البذور البندوره

اقرأ أيضًا كيفية زراعة الحمضيات من البذور.

حشرات تصيب ثمار الطماطم

تصيب ثمار البندورة عدة أنواع من الحشرات مثل:

  • الخنفساء البرغوثية: وتعالج بمحلول بوردو.
  • الذبابة البيضاء: وتعالج بالمبيدات الحشرية المناسبة.
  • الحفار: ويعالج بطعم من زرنيخات الرصاص، والنخالة، والدبس.

الآن وبعد أن تحدثنا عن كل ما يخص الطماطم من زراعة، وعناية، ووقاية من الأمراض في مقال موعد زراعة البذور البندورة طريقة زراعة الطماطم من البذور. نذكر بأن كثرة الري عن الحد اللازم خلال فترة النضوج يسهم في تأخير النضج، ويزيد من الثمار، ويسرع في فسادها. وعند بدء تفتح الأزهار وحتى بدء عقد الثمار، احرص على أن يكون الري منتظمًا وخفيفًا، ولا تسرف في المياه للسقاية حتى لو كانت من نهر لا ينضب بجانب أرضك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1079 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.