موطن الخيول النجدية وصفاتها

كتابة : sally خبير
آخر تحديث : 20 مارس 2021
موطن الخيول النجدية وصفاتها

مما لا شك فيه أن الخيول العربية هي أفضل سلالات الخيول وأكثرها سرعة في العالم. تعتبر شبه الجزيرة العربية الموطن الأصلي لهذه الخيول. يمكن تقسيم الخيول العربية إلى خمس عائلات رئيسية وهي أقدم السلالات في العالم. يعتبر الكثير من الخبراء أن الخيول النجدية أفضل سلالات الخيول على الإطلاق. لذلك سنتعرف في هذا المقال على موطن الخيول النجدية وصفاتها.

سلالات الخيول العربية

تقسم سلالات الخيول العربية الأصيلة إلى:

  1. كحيلان أو كحيل أو كحيلاء: يعود سبب تسميتها بهذا الاسم إلى الكحل الموجود داخل عيني الخيل. يعتبر أفضل أنواع الخيول التي تستخدم للركوب. تتميز بطابع ذكوري من حيث القوة والحجم حيث يتمتع بضخامة عضلاته. يبلغ ارتفاعه حوالي 152 سم.
  2. صقلاوية: تعد أفضل الخيول للاستعراضات. تتمتع بطابع أنثوي تتميز بأعناقها الطويلة, يصل ارتفاعها إلى 144 سم. تتميز برشاقتها وسرعتها لذلك تستخدم في المسابقات.
  3. العبيان أو العبية: خيول رمادية اللون مع بقع بيضاء, صغيرة الحجم لا يتجاوز ارتفاعها 144سم. تتميز عن باقي الخيول بظهرها الطويل.
  4. الحمداني: من أضخم فصائل الخيول العربية الأصيلة حيث يصل ارتفاعها إلى 154.5 سم. تمتلك رأساً مستقيماً, وأكثر ألوانها انتشاراً هو اللون الرمادي.
  5. الهدبان: يعود سبب تسميتها بهذا الاسم إلى طول أهداب عينيها وكثافة شعرها. يعد اللون البني اللون الأكثر انتشاراً لهذه السلالة. تتشابه مع سلالة الحمداني إلى أنها أصغر حجماً حيث يصل ارتفاعها إلى 145.2 سم.
  6. المعنقي: يستخدم في السباقات وتتميز بضخامتها.
  الخيول الحمدانية صفاتها ومواطنها

أما أنساب الخيل أوسلالاتها الحديثة فهي عشرة:

  1. الخيول النجدية وهي أيمنها موطنها نجد.
  2. الخيل الحجازي
  3. الخيول اليمنية
  4. الخيول الشامية
  5. الخيل الجزيري
  6. الخيل البرقي وهي أخشنها
  7. الخيول المصرية
  8. الخيول المغربية
  9. الخيل الخفاجي
  10. الخيول الإفرنجية وتعتبر أفشل الخيول.

موطن الخيول النجدية

قبل أن يستأنس البشر الخيول كانت تعتبر الخيول برية متوحشة وكان الإنسان يصطادها للاستفادة من لحمها وجلدها. يعود أصل الخيول العربية إلى عام 5000 قبل الميلاد إلى منطقة شبه الجزيرة العربية. يتم إطلاق اسم الخيول النجدية على الخيول التي تتواجد في منطقة نجد. تتميز هذه الخيول بأنها سلالة صافية غير مهجنة. تعتبر الخيول النجدية أجود وأعرق وأسرع أنواع الخيول وتعتبر النموذج المثالي للخيول الأصيلة. كما يحرص الكثير من مربي الخيول في العالم العربي والغربي على اقتناء الأحصنة النجدية. بالنسبة للنجديين فهم يعتدون بخمس سلالات للخيول وهي الكحيلاء والعبية والصقلاوية والدهماء والهدباء.

صفات تجمع الخيول العربية

  1. الذكاء: تأتي في مقدمة خيول العالم بقوة الذاكرة والذكاء والقدرة على التعلم السريع.
  2. الوفاء: الخيول العربية حساسة لأي لأدنى إشارة من صاحبها. كما أنها تتميز بالوفاء والوداعة.
  3. الصبر والتحمل: تتمتع الأحصنة العربية بقدرة عالية على تحمل التعب والتكيف مع تقلبات المناخ. لعل قدرته على التحمل تعود إلى نشأته الصحراوية.
  4. اللياقة: تتمتع هذه الخيول باكتمال اللياقة فهي قليلة الأمراض وسريعة الشفاء من الجروح. كما أنه لا يعد شرهاً فهو يكتفي بالقليل من الطعام للحفاظ على لياقته.
  5. صغر الحجم
  6. حب الموسيقا: حيث تبدأ الخيول العربية بالتمايل عند سماع نغمات موسيقية.
  7. السرعة: من أهم الصفات التي تميز الخيول العربية وتجعلها محببة في السباقات.
  8. الصحة: تتمتع هذه الخيول بصحة جيدة وعمر طويل بالمقارنة مع باقي السلالات.
  أنواع الخيول للتجارة افضل سلاسله الخيول للتجارة

صفات الخيول النجدية

من ناحية الشكل تتميز الخيول النجدية برأسها الصغير وعنقها الطويل المقوس. وهي خيول جميلة القوام قليلة لحم الوجه والخدين. كما أنها تمتلك عيون كبيرة وآذان دقيقة صغيرة تشبه الشوكة. تمتلك حوافر دائرية صلبة تتميز بصغرها وأناقتها. تعتبر هذه الخيول جميلة التكوين ناعمة الجلد خالية من الوبر حيث تمتلك شعر ناعم لامع خفيف. أما بالنسبة لشعر عنق الفرس فهو طويل ولكنه غير كثيف. بالإضافة إلى ذلك فإن الخيول النجدية تتميز بصدرها المتسع وانحدار أكتافها. وهي خيول رحبة البطون غليظة الأفخاذ جميلة القوائم. اللون الغالب على هذه السلاسة هو اللون الكستنائي أو الرمادي. أما من ناحية الصفات الأخرى فهي خيول قوية جداً وسريعة ولديها قدرة عالية على تحمل التعب.

في النهاية بعد التعرف على موطن الخيول النجدية وصفاتها يمكن القول أنها أفضل الخيول العربية للسباقات والركوب. كما تعتبر هذه الخيول أجود وأعرق سلالات الخيول العربية الحديثة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3150 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.