في أي شهر يُزرَع الليمون

كتابة: رحمة خالد - آخر تحديث: 15 سبتمبر 2020
في أي شهر يُزرَع الليمون

الليمون من النباتات الحمضية المفضلة في جميع الفصول، كما أن أشجار الليمون ضمن الأشجار دائمة الخضرة، التي تتبع مجموعة الحمضيات. وتمتاز بثمارها الصفراء مع الطعم الحامض اللاذع قليلا. وعصير الليمون الدافئ مفيدٌ جداً في فصل الشتاء لاحتوائه على فيتامين سي. كما أنه من المشروبات الأساسية أيضا في فصل الصيف. فيُقدَم باردا مع الثلج كشرابٍ منعش يقلل من العطش في الجو الحار. وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن زراعة الليمون، وفي أي شهر يُزرع الليمون.

زراعة الليمون

يُعتبَر شجر الليمون بنوعيه الأخضر والأصفر من الفواكه الأكثر حموضةً بين الحمضيات الأخرى، فبالرغم من وجود الأنواع الأخرى الحمضية المشابهة لليمون، إلا أن درجة حموضة الليمون تفوقهم جميعا.

وينتمي الليمون بنوعيه الأخضر والأصفر إلى رتبة الصابونيات (Sapindales) والتي تُعَد من الفصيلة السذبية، كما تُعتبر شجرة الليمون الأخضر من الأشجار دائمة الخضرة وصغيرة الحجم بالمقارنة مع أصناف فصيلتها.

يُعَد الليمون من أغنى الثمار بفيتامينات (ب) و(ج)، وهما مهمان لتكوين كرات الدم الحمراء وإنتاج الأجسام المضادة، وأيضا لصحة العظام والأسنان واللثة، وكذلك فيتامين ب3 أو النياسين الذي يؤدي نقصه إلى الإصابة بمرض البلاجرا.

كما أن الليمون يتضمن عدداً من الفيتامينات الأخرى، مثل: فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ب 3، ب 1، وب 2، وب 5، وب 9، وفيتامين ب 13.

كما يتضمن الليمون عدداً من المكونات الغذائية الأخرى الهامة، مثل: السكريات، الماء، البروتين، الألياف الغذائية، الفسفور، الزنك، الصوديوم، كالسيوم، حديد، نحاس، والبوتاسيوم أيضا.

في أي شهر يُزرَع الليمون؟

الوقت الأمثل لزراعة شجرة الليمون هو أواخر الشتاء أو أوائل الربيع. وبالتالي فإن شهور زراعة الليمون تكون في مارس أو أبريل. ويمكن زراعة أشجار الليمون في أي وقت من السنة طالما تم اتخاذ الاحتياطات المناسبة.

هل يمكن أن يُزرَع الليمون في الصيف؟

نعم، فبالرغم من أن الوقت الأمثل لزراعة الليمون يكون في أواخر الشتاء أو أوائل الربيع، إلا أنه يمكن زراعته أيضا في فصل الصيف، ولكن يجب أن تُروى أشجار الليمون المزروعة في الصيف بشكل متكرر. ويجب مراقبتها بعناية لضمان عدم جفاف التربة. فالأشجار المزروعة حديثًا لا تتحمل الحرارة والطقس الجاف وستجف بسرعة.

هل يمكن أن يُزرَع الليمون في بداية الشتاء؟

نعم، يمكن زراعته في بداية الشتاء، ولكن ينبغي أيضا مراقبة الأشجار المزروعة في أوائل شهور الشتاء؛ لأن الليمون حساس جدًا للصقيع، وخاصة النباتات الصغيرة منه. ولحماية شجرة الليمون من أضرار الصقيع، قُم بتغطيتها بالمشمع أو كيس من الخيش.

نصائح لزراعة الليمون

تحتاج أشجار الليمون إلى أن تُزرع في تربة خصبة جيدة التصريف في مكان ما. حيث ستتعرض لست ساعات أو أكثر من ضوء الشمس يوميًا. قم بتعديل التربة التي تزرع فيها الشجرة بالسماد أو الطحالب، لكن تجنب وضع الأسمدة في التربة وقت الزراعة، فقد يؤدي ذلك إلى حرق الجذور.

52 مشاهدة
التالي
زراعة التفاح في السعودية
السابق
موسم زراعة الليمون في السعودية