إن موانئ هولندا من أشهر الموانئ في العالم، حيث تضم قائمة موانئ هولندا أفضل الموانئ وأكبرها في العالم. وتمتلك هولندا شريطًا ساحليًا طويلًا وواجهة بحرية ممتازة، وكما تعلمون فإن الأراضي الهولندية هي أراضي منخفضة عن سطح البحر، حيث تبلغ مساحة المسطحات المائية الداخلية 7643 كيلو متر مربع، من إجمالي مساحتها والبالغة أكثر من أربعين ألف كيلو متر. الأمر الذي جعلها تعتمد على وسائط النقل البحري للتنقل والعمل، بالإضافة إلى ذلك تكاد لا تخلو بلدة أو قرية في هولندا من ميناء. حيث تطورت هذه الموانئ مع التطور العلمي والتقني حتى أصبحت موانئ هولندا من أفضل وأهم موانئ العالم وأكثرها تطورًا وتقدمًا. وها نحن في مقالنا اليوم نقدم لكم شرحًا جليًا عن موانئ هولندا قائمة موانئ هولندا، مع أماكن توضّع هذه الموانئ وبعض ميزاتها وأهدافها.

موانئ هولندا قائمة موانئ هولندا

تتميز موانئ هولندا بأنها من أكثر الموانئ في العالم تطورًا وتقدمًا، وهي رائدة على مستوى العالم من ناحية النقل البحري والتطور التكنولوجي والتجارة البحرية، والتي تعتبر أفضل تجارة مريحة في هولندا. وفيما يلي نقدم لكم أهم موانئ هولندا ولمحة موجزة عن كل ميناء على حدا:

  • أولًا ميناء روتردام في هولندا.
  • ثم ميناء أمستردام في هولندا.
  • ميناء دوردريخت في هولندا.
  • ثم ميناء دن هيلدر في هولندا.
  • ميناء مورديك في هولندا.
  • ثم ميناء بريسكينز في هولندا.

ميناء روتردام في هولندا

موانئ هولندا قائمة موانئ هولندا

هو أكبر وأضخم موانئ هولندا وأوروبا على الإطلاق، كما يعتبر من أهم وأفضل الموانئ في العالم وأكثرها ازدحامًا بعد ميناء شنغاهاي الصيني. ويقع في مدينة روتردام الهولندية تم بنائه في القرن الرابع عشر ودرى تطويره وتحديثه على مراحل تارخيه متتالية حتى غدا أكثر ميناء في العالم، ويتميز بموقع استراتيجي كونه يطل على بحر الشمال الذي يعتبر أكثر الخطوط البحرية نشاطًا على مستوى العالم، كما يعتبر من أهم القطاعات الاقتصادية في هولندا.

ميزات ميناء روتردام في هولندا

موانئ هولندا قائمة موانئ هولندا

  • تبلغ مساحة ميناء روتردام حوالي 105 كيلو متر مربع.
  • كما يبلغ طوله حوالي 41 كيلو متر.
  • يمثل النفط الخام والمنتجات النفطية نصف ما يتم نقله عبر هذه الميناء.
  • يبلغ إجمالي النقل البحري عبر ميناء روتردام حوالي 469 مليون طن من البضائع.
  • يتألف الميناء من عدة موانئ في داخله تشرف عليها شركات متخصصة كل في مجال عمله.
  • يستخدم ميناء روتردام التكنولوجيا المتطورة في تنفيذ العمل، مثل عمليات نقل الحاويات إلى أماكنها المخصصة وعمليات التكديس والتفريغ في الأماكن المخصصة لها، وتتم هذه العمليات بشكل أتوماتيكي كليًا عن طريق أحدث التقنيات الحاسوبية دون استخدام العامل البشري نهائيًا.

اقرأ أيضًا: ما أهم الموانئ التجارية في هولندا.

ميناء أمستردام في هولندا

موانئ هولندا قائمة موانئ هولندا

يعتبر ميناء أمستردام من أفضل موانئ هولندا ويحتل المرتبة الثانية في قائمة موانئ هولندا، ويتوضع في منطقة مياه آمنة ولا تتأثر بالمد والجزر. ويقوم بكافة الأعمال التجارية والسياحية ويستقبل سفن النقل وبواخر الشحن العملاقة وسفن نقل الركاب. كما يسهم بتطوير التجارة البحرية والاقتصاد في هولندا خصوصًا وأوروبا عمومًا.

مميزات ميناء أمستردام في هولندا

موانئ هولندا قائمة موانئ هولندا

  • يقع ميناء أمستردام على بعد 13 ميل عن مدينة Emmeydene في منطقة نهر مهلا مع Nordsee.
  • تم تصميم هذا الميناء الرائع للمناولة السريعة، ونقل الشحنات الضخمة، والكتل الكبيرة من البضائع، ولديه رصيد من طراز الخطي أو السفن التي تحمل المركبات ذات العجلات، وحركة الحاويات في كلا الاتجاهين.
  • يبلغ طول القناة في ميناء أمستردام 24 كيلو متر.
  • كما يبلغ عرض القناة 235 متر.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن عمق الغاطس يبلغ 15 مترًا.
  • كما جرى تصميمه حتى يتكمن من حمل السفن التي يصل وزنها إلى 90 ألف طن.
  • أولًا يحتوي على إجمالي عدد مراسي يصل إلى طول 39 كيلو متر. ويخصص نصفها للسفن القادمة من المحيط.
  • كما يحتوي على أربعة أحواض جافة.
  • بالإضافة إلى ذلك يحتوي على أرصفة إصلاح بطول 14500 متر.
  • كما يتم توفير Binkering عن طريق الصنادل 1.
  • بالإضافة إلى ذلك تتوفر إمكانية تزويد البواخر بالوقود السائل من أي نوع.
  • كما يتم استثماره سياحيًا من خلال تواجد أربعة مسارات لركوب الدراجات في مواقع مختلفة من الميناء. حيث يحتوي كل طريق على نقاط معلومات وارشادات تخبرك عن الشحن والطبيعة وتاريخ الميناء.
  • وأخيرًا يعمل في منطقة ميناء أمستردام حوالي 70000 شخص كل يوم من مختلف المهن والكفاءات.

ميناء دن هيلدر فيمن في هولندا

يقع ميناء دن هيلدر عل طرف شبه جزيرة منخفض يمتد في بحر الشمال، ولذا يعتبر مناخه معتدلًا جدًا كما يضم أطول منارة من الحديد الزهر في أوروبا. ويحتوي على أرصفة بحرية، وأحواض بناء للسفن، وقد أصبح منذ العام 1947 مركزًا للبحرية الملكية الهولندية، وكذلك أصبح يضم متحف البحرية الهولندية. وقد استبدلت الأحواض القديمة الآن بمطاعم وسينما ومرافق ترفيهية، وتم نقل الأرصفة البحرية إلى موقع جديد في الشرق من دن هيلدر.

 ميناء دوردريخت في هولندا

موانئ هولندا قائمة موانئ هولندا

وهو من أكثر مَوانئ هولندا البحرية اتجاهًا إلى اليابسة، ويوفر مساحة النمو الابتكار والتنمية المستدامة. حيث يقع ميناء دورديخت في مدينة دورديخت ويتميز بموقعه الاستراتيجي على تقاطع الأرض الداخلية، مما يجعل منه خيارًا ذكيًا للشركات العاملة في التصنيع البحري والخدمات اللوجستية ومناولة البضائع السائبة. ويغطي ميناء دورديخت مساحة 290 هكتارًا بما في ذلك أحواض الميناء. هنالك أيضًا مباني ومستودعات النشر المحلي يبلغ حوالي 10 أمتار، يمكن أيضًا نشره في منطقة ميناء السفن البحرية وناقلات البضائع السائبة. ويستثمر ميناء دورديخت من قبل هيئة ميناء روتردام وبقيمة استثمارية تبلغ 3.5 مليون يورو. كما تم استبدال عوامات الإرساء بخمس عوامات إرساء جديدة ومعتمدة بقوة 200 طن.

ميناء مورديك في هولندا

موانئ هولندا قائمة موانئ هولندا

يحتل ميناء Moerdijk المركز الرابع في قائمة مَوانئ هولندا. ويقع على ضفاف نهر هولاندز ديب على بعد 27 كيلو متر جنوب شرق روتردام في مقاطعة شمال برابنت الهولندية. حيث يعتبر مركزًا مهمًا للنقل البحري ويربط هولندا ببقية العالم كما يعتبر منطقة صناعية وذلك لاحتوائه على مئات الشركات والمعامل.

ميناء شيفينغن في هولندا

يعد ميناء شيفينغن من موانئ هولندا المهمة يقع في مقاطعة زويد هولاند بغرب هولندا. ويطل على بحر الشمال، وهو ميناء ومنتجع للصيد وقد استوطن الصيادون في هذا الميناء منذ القرن الرابع عشر الميلادي. بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على رصيف ومنارة، ويوجد به شاطئ رملي كبير، كما أن ميناء شيفينغن مخصص حاليًا للسياحة والصيد.

ميناء بريسكينز في هولندا

يقع ميناء بريسكينز في مدينة فليسينجين عند مصب نهر شيلد، وتطور هذا الميناء ليصبح أحد أهم مراكز الصيد والتجارة في هولندا وخاصة سمك الرنجة. وتم إعادة ترميم وهيكلة هذا الميناء في ستينيات القرن الماضي بعد الحرب العالمية الثانية، ثم ما لبث أن ازدهر وأصبح من أهم مَوانئ هولندا. ويضم الآن منطقة صناعية هي القوة الدافعة وراء وسط زيلاند، كما يؤمن الآلاف من فرص العمل، ويستضيف هذا الميناء ما يقارب الخمسون ألف سفينة سنويًا من جميع أنحاء العالم.

وفي ختام مقالنا وبعد أن تحدثنا عن موانئ هولندا قائمة موانئ هولندا. ننوه بأن جميع موانئ هولندا توفر لكم فرصة ممتازة لتحقق الربح المادي وتكوين تجارة بحرية وعالمية مميزة. كما أن الاستثمار في هذه الموانئ يوفر لك واجهة اقتصادية رائعة على العالم ومكانًا مناسبًا لتبدأ التجارة في هولندا.