هل ترغب بالتعرف إلى موانئ موريتانيا قائمة موانئ موريتانيا؟ وهل تريد أن تلقِ نظرةً عامة عن الأهمية التي تحظى بها موانئ موريتانيا المُصنّفة ضمن قائمة موانئ موريتانيا الرئيسية في فتح بوابة الاستيراد والتصدير من موريتانيا أمام العالم الخارجي.

فموريتانيا من الدول التي تتميز بشكلٍ أساسي بإنتاج الحديد الخام وتصديره إلى مختلف دول العالم. الأمر الذي زاد من أهمية إنشاء الموانئ البحرية على سواحلها في سبيل تصدير الحديد المعالَج في موانئ موريتانيا، بل ومن أجل استيراد مواده الخامّ لإنتاجه من جديد. فما هي قائمة موانئ موريتانيا التي تنفذ مهام التصدير والاستيراد تلك؟ كل ذلك وأكثر سنتعرف عليه في مقالنا هذا فتابعوا معنا.

موانئ موريتانيا

يُعرف الميناء بأنّه عبارة عن منشأة ساحلية تقام على السواحل، أو الأنهار، أو البحار والمحيطات. وفيها تحصل عمليات تصدير واستيراد البضائع المختلفة من وإلى البلاد المطلّة على البحر أو المحيط مثل دولة موريتانيا التي سنتكلم عن موانئها في فحو مقالنا هذا. فموريتانيا إحدى الدول الواقعة في شمالي إفريقيا، والمطلة على المحيط الأطلسي الذي يحدّها من الغرب ليجعل من إطلالتها تميزًا، ومن موانِئها إستراتيجيةً كبيرة.

حيث تملك موريتانيا ميناءين رئيسيين فيها يطلّان على المحيط الأطلسي، وهذا ما جعل منهما عرضةً للسيطرة والاستغلال من قبل العديد من الدول التي حاولت بشكلٍ ما استغلال الموقع الاستراتيجي لهما. لكن من الناحية الأخرى، لكل ميناء من مَوانئ موريتانيا التي سنتعرف عليها ضمن قائمة موانئ موريتانيا أهميةً محددة في عمليات النقل البحري والدولي سواء من البلاد إلى الدول الأخرى، أو بالعكس.

قائمة موانئ موريتانيا

لا تملك موريتانيا سوى ميناءين رئيسيين كما ذكرنا سابقًا، بالإضافة إلى بعض الموانئ الصغيرة فيها والتي ليس لها أي أهمية تُذكَر في البلاد. وفيما يلي سنذكر قائمة موانئ موريتانيا التي تملكها لإنجاز خدمات التصدير والاستيراد ونقل البضائع بينها، وبين الدول الأخرى:

  • ميناء نواكشوط (port of Nouakchott) من أكبر موانئ موريتانيا.
  • مينَاء نواذيبو (port of nouadhibou) من أهمّ موانِئ موريتانيا.
  • بالإضافة إلى ميناء ميرالير (port of meraller) من ضمن قائمة موانِئ موريتانيا غير الرئسية. إذ يعتبر من الموانئ الصغيرة والمهملة الواقعة في سبه جزيرة نواذيبو.

ميناء نواكشوط من موانئ موريتانيا

موانئ موريتانيا قائمة موانئ موريتانيا

في الواقع، يعتبر ميناء نواكشوط من أكبر موانئ موريتانيا الواقعة في عاصمة موريتانيا “نواكشوط” المطلة على ساحل المحيط الأطلسي. بل وهو أول ميناء بحري في موريتانيا. إذ تأسس لأول مرةٍ في عام 1986 بالتعاون ما بين حكومة موريتانيا وحكومة الصين الشعبية. من ثمّ أعيد تشييده وتجديده في العام 2000.

يملك ميناء نواكشوط الموريتاني العديد من الأرصفة البحرية، ومستودعات التخزين التي تبلغ مساحتها حوالي 105 ألف متر مربع. فضلًا عن محطات بناء السفن، وإصلاحها، ووجود مرافق مخصصة لتقديم الخدمات اللوجستية. والأهم من ذلك كله هي توافق الميناء واهتمامه بالتماشي مع جميع معايير السلامة الدولية.

علاوةً على ذلك، يعتبر ميناء نواكشوط الميناء الأساسي في موريتانيا لإنجاز خدمات تصدير واستيراد معظم بضائع البلاد. وفيما يلي سنتعرف إلى أهم الواردات والصادرات التي تعبر عبر موريتانيا من خلال أحد أهم موانئ موريتانيا “ميناء نواكشوط”.

أهم الواردات إلى ميناء نواكشوط الموريتاني:

  • إمدادات حقول النفط.
  • الإسمنت.
  • كذلك، القمح.
  • الكلنكر.
  • الدقيق.
  • السكر.
  • السميد.
  • الحليب.
  • البضائع العامة.

أهم الصادرات من ميناء نواكشوط الموريتاني:

  • الجص.
  • كذلك، جلود الحيوانات.
  • الأسماك.

أهمية ميناء نواكشوط في موريتانيا

تعود أهمية ميناء نواكشوط الموريتاني لكونه ميناء الاستيراد و التصدير فيها، حيث يمثّل الميناء حوالي 96.4% من حركة المرور السنوية إلى موريتانيا. بل ويعتبر بوابة موريتانيا على العالم الخارجي، فمن خلاله تستقبل أضخم الواردات، وعبره تتمكّن موريتانيا من استقبال واردات جمهورية مالي التي لا تملك أية حدود بحرية. وعلى إثر ذلك، يصنّف ميناء نواكشوط ضمن قائمة موانئ مورتانيا الرئيسية.

وبالرغم مما يشكله موقع ميناء نواكشوط الموريتاني من خطورة على البيئة العامة بسبب احتجازه لحركة الرمال على ساحل المحيط الأطلسي بأكمله، ومما سببّه من تجمع كثبان رملية أدت لتشكل حفر كبيرة، وهددت المنطقة بأكملها بالفيضانات. إلّا أنه لا يمكن الاستغناء عن موقعه وخدماته في سبيل تسيير حركة مرور الصادرات والواردات من وإلى موريتانيا. وخاصةً بسبب قلة عدد موانئ موريتانيا التي تملكها.

شاهد أيضًا: موانئ الإمارات قائمة موانئ الإمارات.

ميناء نواذيبو من موانئ موريتانيا

موانئ موريتانيا قائمة موانئ موريتانيا

أيضًا من ضمن قائمة موانئ موريتانيا الرئيسية الواقعة في مدينة نواذيبو الموريتانية. بل ويعتبر ميناء نواذيبو ثاني أكبر موانئ موريتانيا. وهو ميناء الصيد الرئيسي في البلاد، والذي يشكّل فيه صيد الأسماك النشاطَ الرئيسي. ونواذيبو هي العاصمة الاقتصادية لموريتانيا التي تطل على المحيط الأطلسي، وتعتبر أيضًا ثاني أكبر مدينة فيها.

يشكل ميناء نواذيبو الموريتاني المحط الأساسي في البلاد لكلّ من خدمات النقل البحري والدولي، إضافةً إلى كونه ميناء صناعي هام يتمّ من خلاله معالجة مادة الحديد الخام، وإنتاجه بالشكل المطلوب، وتصديره إلى مختلف البلدان.

يوجد بالقرب من ميناء نواذيبو الموريتاني الكثير من الأسواق التجارية، والمناطق السكنية، والمهاجع المخصصة لعمال الميناء، وكذلك هناك مطار. وتكمن الميزة الرئيسية لهذا الميناء بالتحديد  بأنه أكبر مقبرة للسفن في العالم، إذ يحتوي أكثر من 300 سفينة قديمة تركها أصحابها في المدينة منذ القدم.

أهمية ميناء نواذيبو في موريتانيا

ترتكز أهمية ميناء نواذيبو الموريتاني في كونه نقطة عبور هامة للنقل الدولي، وله دور رئيسي في النقل البحري أيضًا. وليس ذلك فحسب، إنما يعتبر ميناء نواذيبو من موانئ موريتانيا الصناعية الهامة، خاصةً لمنتج الحديد الخام الذي تعتبر معالجته أكبر صناعة في الميناء. ويساعد في ذلك، قرب ميناء نواذيبو من خط السكك الحديدية فيها، والتي يتم من خلالها جلب الحديد الخام المراد معالجته من مناطق التعدين إلى الميناء. خصوصًا أن موريتانيا تعتبر من أكبر الدول العربية إنتاجًا وتصديرًا للحديد كما ذكرنا سابقًا.

كما ويعتبر ميناء نواذيبو الموريتاني محط لصيد الأسماك عبر سواحل وشواطئ مدينة نواذيبو الغنية بالثروة السمكية. إذ تحتل الثروة السمكية في موريتانيا المرتبة الثانية بعد ثروة الحديد كأكثر الثروات أهميةً ونشاطًا في البلاد. وهذا يستدعي وجود عدد أكبر من الموانئ في موريتانيا لدعم حركة الصادرات والواردات إليها.

لكن بسبب كثافة النشاط الاقتصادي على سواحل نواذيبو نظرًا لتمتعها بمناخ ساحلي لطيف، ولكثرة سياحة السكان الأجانب خاصةً من الأفارقة إلى أحيائها الراقية بما فيها دبي وأكرا. فهي باتت تعاني من وجود مئات السفن المتعطلة على سواحلها ومينائها. الأمر الذي بات يثير ظهور مخاوف بيئية وصحية لدي سكان المدينة.

شاهد أيضًا: موانئ جيبوتي قائمة موانئ جيبوتي.

في الختام، وبعد التعرف على موانئ موريتانيا قائمة موانئ موريتانيا. يكون قد اتضح لنا أنّه بالرغم من قلة عدد الموانئِ التي تملكها موريتانيا، إلا أنها بالفعل تشكل أهمية كبيرة للبلاد بفضل موقعها الاستراتيجي، وحركتها البحرية لتسيير مرور البضائع، ودعم اقتصاد البلاد.