موانئ كشمير قائمة موانئ كشمير قد يبحث عنها جميع المهتمين بمعرفة المعلومات عن منطقة كشمير التي تعتبر من أجمل المناطق في العالم لما تحتويه من تضاريس متنوعة ومناظر رائعة. بالإضافة إلى أنها ذات أهمية كبيرة نظرًا لموقعها وسط قارة آسيا. تحديدًا في منطقة متنازع عليها عبر التاريخ بين ثلاث دول هي الهند وباكستان والصين. لذلك عزيزي القارئ وإذا كنت من المهتمين بمعرفة المزيد عن موانئ كشمير قائمة موانئ كشمير. زيادة على ذلك لمحة عن تاريخ هذه المنطقة وأهميتها وجغرافيتها ووضعها الحالي والنزاع الحاصل في كشمير. عليك أن تتابع معنا عزيزي القارئ في هذا المقال لتحصل على كل هذه المعلومات.

نبذة عن كشمير

إن كشمير هي منطقة تقع في قارة آسيا. تحديدًا في الوسط بين ثلاث دول هي الهند وباكستان والصين. أما تاريخيًا فتعتبر من أكثر المناطق التي تم التنازع عليها بين الدول السابقة الذكر. حيث تعرضت للاحتلال من قبل هذه الدول الثلاثة. سابقًا كانت كلمة كشمير تعبر عن وادي يتوضع بين جبال الهيمالايا وجبال بيربنجال. لكن حاليًا تدل على مناطق واسعة، قسم منها تابع لدولة الهند وهي جامو وكشمير، وقسم آخر تابع لدولة باكستان وهم أزاد كشمير وجيلجيت بالتيسيان. أيضًا قسم تابع للصين وهو أكساي تشين وترانس كاراكورام تراكت. ومنذ عام 1947م أصبحت كشمير منطقة تتنازع عليها الهند وباكستان والصين.

جغرافية كشمير

كشمير

كشمير

تدل المعلومات الموثقة أن كشمير كانت عبر التاريخ عبارة عن بحيرة، لهذا سميت باسمها الذي يعني أنها أرض جفت فيها المياه. تبلغ مساحة كشمير  224000 كيلومتر مربع، ويقدر عدد سكانها 15 مليون نسمة وفقًا لإحصائيات عام 2000م. كذلك هي منطقة جبلية كثيرة الأمطار تضم جبال قرقوم وجبال هيمالايا وجبال هندكوش. كما تحتوي على عدد من الأنهار الكبيرة، ونظرًا لشدة جمالها قال عنها إمبراطور مغولي بأنها جنة الأحلام. ومن أجمل مدن كشمير التي تنشط فيها السياحة نذكر سريناغار، بولواما، كارجيل، جامو، وكاثوا.

شاهد أيضًا: الرمز البريدي باكستان.

موانئ كشمير

إن كشمير هي منطقة تحيط بها اليابسة من جميع الجهات فهي لا تتصل بأي بحر. هكذا لا تمتلك كشمير موانئ بحرية. في نفس الوقت يوجد عدد من الأنهار في كشمير وعلى هذه الأنهار يوجد موانئ نهرية. بالإضافة إلى احتواء كشمير على موان جافة ترتبط بخطوط شحن مباشرة مع الموانئ البحرية.

قائمة موانئ كشمير النهرية

كما ذكرنا لك عزيزي القارئ، تعد كشمير منطقة غنية بالأنهار، وعلى هذه الأنهار يوجد موانئ نهرية تقوم بدور هام في مجال السياحة. أما بالنسبة للنقل والملاحة فقد انخفض دورها نظرًا لتوجيه الاهتمام نحو تطوير السكك الحديدية. حيث ازداد الاستثمار في هذا المجال بشكل كبير في السنوات الأخيرة. ومن موانئ كشمير النهرية نذكر القائمة التالية:

  • Srinagar: يقع على نهر جيلوم في مدينة سريناغار أو تسمى مدينة سري نكر في كشمير.
  • Ganderbal: على نهر السند في منطقة غاندربال في كشمير.
  • Tulkhan: يتوضع عى نهر فايشو في كشمير.
  • Chenab: يوجد على نهر تشيناب في كشمير.
  • Jhelum: على نهر جيلوم في كشمير.
  • Indus: على نهر السند في كشمير.
نهر السند

نهر السند

ما هو الميناء الجاف

يسمى أيضًا الميناء الداخلي، وهو يمثل مركزًا لوجستيًا أو محطة داخلية تتصل بميناء بحري بشكل مباشر. مثلًا عن طريق السكك الحديدية أو عبر الطرق البرية. كما أنه يشابه الميناء البحري بما يقدمه من خدمات. لكن الفرق الوحيد أنه لا يقع على البحر. كذلك يشكل مركزًا للشحن في عمليات النقل والاستيراد والتصدير. علاوة على ذلك يحتوي على ساحات للحاويات ومستودعات وسكك حديدية وكل المعدات الخاصة بالمناولة والنقل.

شاهد أيضًا: الموانئ الجافة المصرية.

قائمة موانئ كشمير

حاليًّا كشمير تشكل منطقة تمر منها خطوط الشحن العالمية التي تربط بين عدة موان بحرية، حيث أن كلًا من باكستان والهند له موان بحرية وترتبط موانيه البحرية بخطوط شحن تمر من الجزء الذي يسيطر عليه في منطقة كشمير، كما أن خطوط الشحن هذه تمر عبر البلدان المجاورة كالصين وأفغانستان ومنها إلى بقية دول العالم. هكذا وبسبب النزاع الحاصل بين البلدين أصبحا في حالة سباق لتطوير المواني وخطوط الشحن التي تمر من كشمير. مثلًا باكستان تربط ميناء جوادر الواقع على بحر العرب بخطوط شحن تمر عبر كشمير الباكستانية وتتصل بالصين ضمن مشروع عالمي يسمى مبادرة الحزام والطريق. حيث سيربط هذا الميناء بين جنوب آسيا ووسطها وبلدان الشرق الأوسط. أما الهند فتسعى وبدعم من موانئ الإمارات إلى إنشاء ميناء جاف في منطقة جامو وكشمير التي تسيطر عليها وسيرتبط هذا الميناء بمواني الهند عبر خط شحن وبعدها إلى بقية دول العالم.

شاهد أيضًا: موانئ الهند قائمة موانئ الهند.

موانئ باكستان المرتبطة بكشمير الباكستانية

على وجه الخصوص نذكر ميناء كراتشي، الذي يقع على ساحل بحر العرب في الشمال الغربي لنهر السند. وهو يشكل الميناء الأساسي لباكستان ويربطه خط مباشر مع مناطق كشمير التي تسيطر عليها. كذلك يعد مركز مالي وتجاري استراتيجي، ومنطلق أساسي للتجارة والارتباطات الإقليمية في المنطقة.

موانئ الهند المرتبطة بكشمير الهندية

تمتلك الهند عددًا كبيرًا من الموانئ الجافة وعدد الموانئ الجافة الفعالة فيها يتجاوز 170 ميناء جاف. أيضًا تسعى الهند إلى تطوير وزيادة موانيها الجافة. تحديدًا في ولاية جامو وكشمير حيث خصصت قسمًا من ميزانيتها في السنوات الأخيرة لإنشاء ميناء جاف فيها. ذلك بالتعاون مع حكومة دبي التي تسعى لإقامة عدد من الموانئ الجافة المتكاملة ذات الموقع الاستراتيجي واللوجستي.

شاهد أيضًا: موانئ الإمارات قائمة موانئ الإمارات.

مستقبل موانئ كشمير

حاليًا تبسط الهند سيطرتها على ما يقارب نصف منطقة كشمير. بينما باكستان فتحتل أكثر من ثلث المنطقة. أما باقي المنطقة فيخضع لسيطرة الصين. وتشير الخارطة السياسية والتطورات الاقتصادية وتوازن القوى في منطقة كشمير إلى أن المنطقة ستكون محل اهتمام القوى المتنازعة والمحاور الداعمة لكل طرف. حيث سيعمل كل طرف على تطوير موانئه البحرية في المنطقة وإنشاء موانئ جافة وربطها بخطوط شحن لتنفيذ خططه الاقتصادية في السيطرة على التجارة والاستيراد والتصدير في المنطقة.

في النهاية عزيزي القارئ، حاولنا في هذا المقال أن نقدم لك معلومات مهمة وكافية لتعرف أكثر عن موانئ كشمير قائمة موانئ كشمير. كما نأمل بأن نكون قد زودناك بصورة واضحة ومختصرة وكاملة عن منطقة كشمير والنزاع الحاصل فيها ومستقبل موانئ كشمير.