من خلال مقالتنا موانئ المغرب سنتعرف على قائمة موانئ المغرب، ودور موقع المغرب الاستراتيجي المميز، فهي تطل من جانبها الشمالي على البحر الأبيض المتوسط بطول 450 كم. ومن الجانب الغربي تطل على المحيط الأطلسي بطول 3050 كم، ليبلغ مجموع شواطئها 3500 كم. وأيضا تعتبر الدولة الأفريقية والعربية الوحيدة التي تملك هذا الموقع، مما أهلها لتملك أهم الموانئ في العالم. ولقربها من القارة الأوروبية من الجهة الشمالية دورًا مهمًا في قيام المشاريع الحيوية في مجال التنمية. ليتصدر ميناء طنجة قائمة هذه المشاريع، والذي يعتبر أكبر موانئ القارة الأفريقية، وهو يحقق 95% من علاقات التبادل التجاري بين المغرب ودول العالم. إضافة إلى أربعة عشر ميناء ميناء تجاري على طول الشواطئ المغربية، والتي جعلت منها أهم منطقة لوجستية في أفريقيا ودول المتوسط، ومن خلال متابعتك لنا عبر منصة تجارتنا ستتعرف على المزيد حول موانئ المغرب وعلى قائمة موانئ المغرب.

موانئ المغرب

موانئ المغرب

تملك المغرب بحكم شواطئها المتوزعة على المتوسط والمحيط الأطلسي، أربعة عشر ميناء منها تسعة موانئ أساسية. جعلت من المغرب أهم قاعدة تخديم بحري في أفريقية ضمن قطاع النقل والتحميل البحري، كما ويولي المغرب كل اهتمامه للتجارة البحرية لجعل موانئه منصة رئيسية للتجارة الدولية والأنشطة الاستثمارية التي تربط قارة أفريقيا بالقارة الأوروبية وكافة أنحاء العالم.

قائمة أهم موانئ المغرب

تسعى المغرب لتحقيق مخططها الاستراتيجي في قطاع الموانئ، والذي يتوفر فيه مقومات إيجاد كل الحلول المناسبة بما ينسجم مع المصلحة الوطنية والحاجات الاجتماعية، أيضا اتخاذ المغرب قطاع الموانئ حجرًا أساس في عملية الاقتصاد الوطني لمواكبة التوجه العام في السوق العالمي. وكما أسلفنا سابقًا تملك المغرب أربعة عشر مرفأً، تسعة مرافئ منه رئيسية، وهي كالتالي:

  • ميناء طنجة.
  • ميناء الدار البيضاء.
  • أيضا ميناء المحمدية.
  • ميناء أسفي.
  • ميناء أكادير.
  • أيضا ميناء العيون.
  • ميناء الداخلة.
  • ميناء الناطور.
  • أيضا ميناء الحسيمة.

ميناء طنجة

ميناء طنجة في المغرب

هو بوابة المغرب الشمالية المشرفة على البحر المتوسط، ويقع هذا المرفأ على نقطة تلاقي المتوسط بالمحيط الأطلسي، هذا الموقع جعل من طنجة ومرفأها قببة المسافرين وحركة النقل البحري، لارتباطه المباشر بمختلف الموانئ في أوروبا، كجزيرة الخضراء، وميناء برشلونة، وطريفة التابعة لإسبانيا. وموانئ سيت ومرسيليا ومرفأ فوندر التابعة لفرنسا. وميناء جنوة التابع لإيطاليا. وتخضع له منطقة حرة استقطبت حركة ملاحية وشحنات بمبالغ كبيرة. إضافة إلى وضع ميناء طنجة الجديد في الخدمة وهو يقع على مسافة 40 كم شرقي مدينة طنجة الذي تم تحويل كافة حركات النقل البحري المتوسطي إليه.

ميناء الجرف الأصفر في المغرب

يعبر ثاني أكبر ميناء في المغرب، من ناحية حجم الحمولات المنقولة، وهو يقع شمال غلاب مدينة الدار البيضاء، ويبعد عنها حوالي 17 كم، ويعتبر الفوسفات المادة الأساسية في صادراته، وهو يقع على المحيط الأطلسي، يعتمد على حركة تصدير وتوريد المواد المعدنية المصنعة.

ميناء الحسمية في المغرب

أيضا هو من الموانئ الواقعة على المتوسط. ضمن بيئة غير ساحلية، تحكمها سلسلة جبال الريف ذات الطبيعة الوعرة. ويعتبر من أهم موانئ الصيد البحري سابقًا، إلا أنه بعد ما تقرر تشغيل المحطة الخاصة بالعبارات عام 2003. أصبحت حركة نقل الركاب موردًا حيويًا في تنمية التجارة. لتدخل فيما بعد المشتقات النفطية إضافة إلى الإسمنت ضمن قائمة الحمولات الداخلة والخارجة من المرفأ، وهو اليوم بشكل عام ميناء للصيد البحري.

ميناء آسفي في المغرب

الأقدم بين موانئ المغرب يقع قريبًا من مراكش على سواحل الأطلسي، في نهاية خليج محمي بالسفوح الجبيلة، مما يؤمن  الحماية للسفن أثناء العواصف البحرية. أُنشئ بعد اكتشاف مناجم الفوسفات في اليوسفية القريبة منه. ونظرًا لتطورت صناعة الفوسفات، أُنشئت المصانع الكيميائية في آسفي، مما أسهم في توسيع الميناء الذي يضم معامل تعليب السردين، ومعملي منسوجات، وهو مخدم بشبكة السكة الحديدية التي تربطه بمدينتي مراكش والدار البيضاء.

ميناء الدار البيضاء في المغرب

تقع الميناء على سواحل الأطلسي ويصنف في المرتبة الثانية كأكبر موانئ المغرب. كما أنه يعتبر من الموانئ ذات الوظائف المتعددة وعلى رأسها الوظيفة التجارية، لقدرته على استقبال ومعالجة حركة 40 سفينة في وقت واحد. إضافة إلى كونه واحد من موانئ الصيد البحري. ويمتلك على المرافق والبنية التحتية الخاصة بصيانة السفن وإعادتها إلى الماء. علاوة على إقامة وإنشاء شبكة السكة الحديدية البالغ طولها 17410 م.

ميناء أكادير في المغرب

هو واحد من أهم الموانئ المغربية في الجهة الجنوبية. يقع في مدين أكادير، وهو مزود برصيف نخصص لسحب وجر السفن. وقد أدخلت عليه التحسينات لتصل سعته مائتي طن. إضافة إلى تزويده برافعة للسفن مخصصة للأحجام الكبيرة تصل قدرتها لحدود 750 طن، كما يمكن استقبال 7 سفن في وقت واحد.

ميناء العيون في المغرب

يعتبر ميناء العيون المرفأ الرئيسي في منطقة جنوب المغرب، لتعدد النشاطات التي يستوعبها. وأهمها النشاط التجاري المعتمد عل حركة واردات المواد النفطية، وتصدير الفوسفات والرمل. إضافة إلى كونه الميناء الأول للصيد في المملكة محققًا نشاط ما نسبته 43%،من الصيد الساحلي. كما أنه يشكل مع ميناء الداخلة حجر الأساس، في حركة النقل البحري لمنطقة جنوب المغرب. حيث يعالج ما نسبته 89%، من حركة التجارة البحرية في المنطقة.

ميناء المحمدية في المغرب

أيضا المحمدية ميناء صغير على سواحل الأطلسي. كما كل الموانئ المغربية أعتمد على الصيد في بدايته قبل تحويله إلى ميناء خاص لنقل النفط ومشتقاته، عبر تجهيزه بمحطة نفط قادرة على استقبال ناقلات النفط العملاقة. كما يمكنه استقبال السفن البالغ طولها 120 م وحتى وزن 8000 طن.

شاهد أيضًا: ما هي الموانئ التجارية في دولة المغرب

استثمار المغرب في قطاع الموانئ

حرصًا من المغرب في الحفاظ على مكانته في التجارة البحرية. كما أنه وضع في خطته الاقتصادية، استثمار 15 مليار درهم، ضمن مساعيه لتعزيز وتطوير حركة الملاحة البحرية في الشمال الأفريقي. ومن ضمن هذه المساعي هدف إلى خلق ميناء الداخلة الأطلسي في منطقة إقليم الصحراء بتكلفة قدرها 10 مليار درهم مغربي، لتحقيق التنمية في إقليم الجنوب للمملكة المغربية على الصعيد الاقتصادي وأيضا الاجتماعي. كما أعطت أولوية لإطلاق عملية القسم الثاني من تجهيز وتوسيع ميناء الجبهة المخصص للصيد البحري بتكلفة 210 ملايين درهم.

ومن الجدير بالذكر حققت موانئ المغرب في العام المنصرم 2023 تطورًا ملحوظًا في حركة النقل البحري، حيث سجلت ارتفاعًا بلغ 11.6% مقارنةً مع العام الذي قبله، كما بلغت حركة النقل الوطني في ميناء طنجة وحده بنمو وصل إلى 24% مقارنة مع العام الذي قبله.

أخيرًا، يمكن القول يعتمد المغرب في موارده الاقتصادية على حركة الموانئ ضمن استراتيجية مدروسة موزعة على جبهتين، الأولى موجهة باتجاه أوروبا ومنطقة البحر المتوسط عبر موانئه الموجودة على المتوسط، والثانية عبر موانئه المتواجدة على الأطلسي، وهي موجهة إلى أوروبا وجنوب أفريقيا.