موانئ البرتغال، وما هي قائمة موانئ البرتغال هو عنوان مقالنا اليوم، حيث سنعرفكم عن أهم موانئ البرتغال التي تشكل عائداتها مصدرًا هامًا من مصادر الدخل الوطني. هذه الدولة الأوروبية التي تقع أقصى الجنوب الغربي للقارة الأوروبية، أي في غرب شبه الجزيرة الإيبرية. كما تشغل أهمية اقتصادية، وسياسية كبيرة، فهي تنتمي إلى دول الاتحاد الأوروبي، وتقع على المحيط الأطلسي، وتتمتع بموقع جغرافي هام. كذلك كانت البرتغال مقرًا للخلافة الأموية في العصور القديمة، وبعدها قامت بحروب لاحتلال عدة دول. كما يصنف اقتصاد البرتغال في المرتبة الثانية والأربعين عالميًا، وتشكل صادراتها 72٪ من مجمل الواردات إلى الاتحاد الأوروبي، وعملتها هي اليورو. كما يعتبر البرتغال، أو ما يدعى الجمهورية البرتغالية موطنًا لعدة شركات مهمة، ومشهورة عالميًا. فما هي موانئ البرتغال، تابع معنا لتعرف.

نبذة عن البرتغال

تقع البرتغال في شبه الجزيرة الإيبرية غرب أوروبا، وتعرف رسميًا بالجمهورية البرتغالية، ويحدها من الغرب، والجنوب المحيط الأطلسي، ومن الشمال، والشرق إسبانيا. كما يتبع لها عدة جزر في المحيط الأطلسي وهي جزر الأوز، ومايرا، وأرخبيلي. وقد كان اقتصاد البرتغال يعتمد على الاستهلاك العام عمومًا، أما الآن فهو يعتمد على الاستثمار الخاص، والصادرات، والخدمات التجارية. كما تملك البرتغال قطاعًا قويًا في مجال الأسماك، ويعتمد اقتصادها على السياحة، والصناعة بشكل أساسي، فتتركز فيها العديد من الصناعات في مجال الطيران، والبرمجيات، والمنسوجات، وغيرها. كذلك فيها بنك البرتغال الرسمي، وبورصة لشبونة التي تعتبر من البورصات الأوروبية الهامة مثل بورصة نيويورك.

قائمة موانئ البرتغال

قائمة موانئ البرتغال

قائمة موانئ البرتغال

تعد موانئ البرتغال من أهم الموانئ الأوروبية، والتي تقع في الجنوب الأوروبي. كما تتمتع بحركة اقتصاد نشطة نسبيًا، ومن أهم هذه الموانئ:

  •  ميناء أفييرو، وميناء ديرو ويكسويس في شمال البرتغال.
  • ميناء لشبونة، وميناء سيني، وميناء سيتوبال في جنوب البرتغال.
  • كذلك بعض موانئ البرتغال الصغيرة مثل فيانا دو كاستيلو.
  • ميناء ماديرا، وأزور.
  • ميناء بينيش في البرتغال.
  •  ميناْء كاسكايس في البرتغال.
  • ميناء سيسيمبرا في البرتغال.
  •  ميناء لاغوس في البرتغال.
  •  ميناْء فيلا ريال دي سانتو أنطونيو في البرتغال.
  • ميناء كالهيتا دو نسكيم في البرتغال.
  • جزيرة ماديرا ميناء فونشال، ميناء كانيسال في البرتغال.
  •  ميناء Leixões في البرتغال.
  •  بورتو دي فارو في البرتغال.
  •  ميناء Peniche في البرتغال.
  •  ميناء لاغوس في البرتغال.
  • مرفأ سيسيمبرا في البرتغال.
  •  ميناء فيجويرا دا فوز في البرتغال.
  •  ميناء كانيكال في البرتغال.
  •  مرفأ برايا دا فيتوريا في البرتغال.
  •  ميناء بونتا ديلجادا في البرتغال.

ميناء لشبونة من أهم موانئ البرتغال

أصبح ميناء لشبونة بحكم ظروفه الطبيعية الجبهة البرتغالية الأساسية في طرق المحيط الأطلسي، وذلك بالنسبة لما يخص البضائع، والركاب على حدٍ سواء. حيث يندرج بمشاريع، وأعمال عالية، ويستفيد من مصب نهر تاغوس الواسع الذي يمتد على مسافة 50 كيلو مترًا. كما أن مساحته الداخلية كبيرة تقدر بين 2 و 14 كيلو مترًا، وينقسم ميناء لشبونة إلى عدة وحدات، وتمتلك 56 عمودًا للرسو. كذلك لديها العديد من المحطات البحرية للمسافرين لمسافات طويلة، والمحطات على طول النهر لحركة الركاب الكثيفة بين ضفتي تاغوس. وهي خاصة للتجول، ولنقل الوقود، والغاز، والحاويات، والعديد من المنتجات الصناعية. ومن الجدير بالذكر أن ميناء لشبونة كان معيارًا دوليًا، حيث كان يستوعب ناقلات تصل حمولتها إلى مليون طن، ومع تصنيع على نطاق موسع من خلال مرافق الموانئ تم استخدام المنطقة الجنوبية بالفعل للصناعات التي تستخدم النقل البحري. كما شهد الميناء عدة تحسينات في أواخر التسعينات، فتم توسيع محطة حاويات سانتا أبولونيا، وإنشاء طرق، ومنافذ للسكك الحديدية.

ميناء لشبونة

ميناء لشبونة

ميناء ليكسويس من موانئ البرتغال

يعد مرفأ ليكسويس من المرافئ الهامة في البرتغال، وباتت الإمكانيات التجارية للمرفأ واضحة جدًا لدرجة أنه قبل اكتمال المولات كانت السفن تدخل الميناء لتفرغ، وتحمل البضائع. وبعد عدة تحديثات، وعمليات بناء في الميناء، والتي استمرت لأكثر من قرن من الزمن، أصبح الميناء مجهزًا بشكل كامل لكل عمليات النقل، والاستيراد والتصدير. وبخاصة نقل النفط، وتفريغ الناقلات عبر خط أنابيب نفط يصل إلى المصفاة. كما تم إنشاء محطة حاويات كبيرة فيه، وتحسين بعض الأصول.

ميناء سيتوبال من موانئ البرتغال

يعد ميناء سيتوبال ثاني أفضل موانئ البرتغال بعد ميناء لشبونة حسب رأي الكثيرين. كما يعد ميناء عدم منتظم نظرًا للظروف الطبيعية التي جعلته عميقًا، ومن الأسباب التي تسمح بالملاحة فيه حتى 65 مترًا هو جودة نهر سادو الذي يصب في هذا الميناء. كما ارتبط ميناء سيتوبال بصيد الأسماك، والمنتجات الزراعية الإقليمية كالبرتقال، والنبيذ، وتصدير الأسمدة الفوسفاتية، والمعادن، والإسمنت، وبناء السفن أيضًا. كذلك اكتسب تصدير لب الورق أهمية كبيرة من خلال المشاريع التي يعود تاريخها إلى 1793، وقد تضاعفت حركة المرور في الموانئ من 640 ألف طن إلى مليون و293 ألف طن خلال فترة بين 1960 و 1980. كما يتعامل ميناء سيتوبال في الوقت الحاضر مع 6500000 طن من السلع، والمحطة متعددة الأغراض، وهي أكبر محطة من هذا النوع في البرتغال. كما يعتبر الميناء اليوم أحد أهم الموانئ في البلاد، من حيث حجم الحركة، وقيمة، وتنوع السلع المتداولة.

ميزات مرافئ البرتغال

تتميز موانئ البرتغال بالتقدم التكنولوجي، والتكامل مع المجتمع، وينطوي تطوير مرافئ البرتغال الرئيسية على تقنيات حديثة، ومشاركة أوسع لمجتمعات الأعمال المعنية بإدارتها. كما تم تسليط الضوء على مينائي أفييرو، وليكسويس بفضل الخصائص الكثيرة التي يتمتعان بها. حيث يضم ميناء أفييرو العديد من التجمعات الصناعية، وتوفر التكنولوجيا المشحونة عبرها. كما أن موانئ البرتغال بشكل عام تتمتع بموقع استراتيجي يربط الشرق مع الغرب، ولذلك تعتبر هامة جدًا، وتوفر النقل البحري عبرها، وبخاصة في عرض المحيط الأطلسي عبر جزرها فيه.

وأخيرًا، يمكن القول إن موانئ البرتغال هامة جدًا بالنسبة إلى موقعها الجغرافي، وقد تعرفنا في هذا المقال عن قائمة موانئ البرتغال، وموقعها، وميزاتها.