موانئ أيرلندا قائمة موانئ أيرلندا

آخر تحديث : 8 أبريل 2022
موانئ أيرلندا قائمة موانئ أيرلندا

لا شكَّ في أنَّ موانئ أيرلندا، هي واحدة من العوامل الهامّة التي تميز هذا البلد الأوروبي الساحر. بحيث تمتلك جمهورية أيرلندا مجموعة كبيرة من الموانئ، والتي تطلُّ على المحيط الأطلسي. بالإضافة إلى ذلك تشكل البنية التحتية للموانئ، والتي عملت أيرلندا على تدعيمها على مر السنوات الماضية، إذ أنها حجر الأساس الذي ترتكز عليه التجارة في البلاد. بحيث تقدر نسبة الصادرات والواردات عن طريق البحر 90% من نسبة النقل على مستوى البلاد. مما يجعل للموانئ في أيرلندا أهمية كبيرة. ومن أجل ذلك ارتأينا في مقالنا لليوم أن نستعرض معكم قائمة تضم أهم الموانئ في أيرلندا. لكن قبل ذلك دعونا نلقي نظرة نتعرف من خلالها على هذا البلد الجميل.

نبذة عن أيرلندا

تقع جمهورية أيرلندا في الجزء الشمالي الغربي من قارة أوروبا. ويبلغ عدد سكانها حوالي 5 ملايين نسمة. كما تعدُّ مدينة دبلن عاصمة جمهورية أيرلندا وأكبر مدنها، بالإضافة إلى أنَّ القسم الأكبر من السكان يتركز في هذه المدينة. علاوة على ذلك تتميز جمهورية أيرلندا بالمناظر الطبيعة الساحرة، مما يجعلها وجهة سياحية رائعة، ومقصدًا للسياح من جميع أنحاء العالم. وخاصةً السياحة الشتوية، نظرًا لدرجات الحرارة المنخفضة والتي تصل إلى مرحلة التجمد في أغلب مناطق الدولة. تعتبر اللغتان الأيرلندية والإنجليزية هما اللغتين الرسميتين في البلاد. أما فيما يخص الاقتصاد الأيرلندي فهو يعتمد بالدرجة الأولى على الصناعة، وخاصةً التكنولوجية منها. بالإضافة إلى موقعها الجغرافي المميز في القارة الأوربية، الأمر الذي يجعلها طريقًا هامًّا لنقل البضائع. وهنا تكمن أهمية الموانئ في تنشيط حركة المرور والنقل في البلاد.

قائمة موانئ أيرلندا

بعد أن تعرفنا أكثر على جمهورية أيرلندا، وذكرنا لكم أهم المعلومات التي تتعلق بهذا البلد الأوروبي دعونا الآن ننتقل لاستعراض أهم الموانئ في أيرلندا:

  • ميناءُ دبلن.
  • ميناء دروغيدا.
  • ميناءُ خليج بانتري.
  • ميناء Dún Laoghaire.
  • ميناء واتر فورد.
  • ميناءُ لارن.

ميناء دبلن في أيرلندا

ميناء دبلن أهم موانئ أيرلندا

كما ذكرنا سابقًا فإنَّ مدينة دبلن ليست عاصمة جمهورية أيرلندا فحسب، وإنما هي أكبر مدنها، والمركز التجاري والصناعي الرئيسي في البلاد. لذلك كان لا بدَّ من وجود أكبر موانئ أيرلندا في هذه المدينة. بالإضافة إلى ذلك فإنَّ ميناء دبلن يستقبل أكثر من نصف الصادرات والواردات في البلاد. مما يجعله الميناء الأضخم هناك. أضف إلى ذلك فإنَّ الميناء يستقبل عددًا كبيرًا من السياح، والذي يصل عددهم إلى أكثر من 1.3 ميلون سائحًا في السنة. فيما يعود تاريخ بناءه إلى أكثر من 1000 عام مضت. بحيث أنَّ أول من شَرعَ في بناء هذا الميناء هم شعوب الفايكينج، والتي استوطنت هذه الأرض لفترة طويلة من الزمن.

ميناء دروغيدا في أيرلندا

ميناء دروغيدا

يتمتع ميناء دروغيدا بموقع استراتيجي على الساحل الشرقي لجمهورية أيرلندا. علاوة على ذلك يتميز الميناء بإمكانية الوصول المباشر إلى الطرق الرئيسية في البلاد. كما يوفر الميناء العديد من المرافق الهامة، والتي تجعله قادرًا على التعامل مع أي نوع من البضائع تقريبًا. ومن أهم البضائع التي يتعامل معها الميناء هي (البترول، الغاز، الخشب، الورق، الحبوب، الأسمدة)، وغيرها الكثير. بالإضافة إلى ذلك يتميز الميناء بروابط تجارية قوية مع القارة الأوربية عمومًا، ودول البلطيق خصوصًا. كل هذا يجعله أحد أهم الموانئ متعددة الوسائط في البلاد.

ميناء خليج بانتري في أيرلندا

ميناء خليج بانتري

يقع ميناء خليج بانتري في القسم الجنوبي الغربي من جمهورية أيرلندا. تلك المنطقة الجغرافية الساحرة في البلاد، مما يجعلها المقصد الأول للسيّاح. كما يحتل ميناء بانتري مكانة متميزة في قائمة موانئ أيرلندا، وذلك نظرًا للحركة التجارية النشطة التي تتم من خلاله، والتي ترتكز على عمليات نقل البترول، والسياحة بشكل أساسي. فيما يعود تاريخ بناء هذا الميناء إلى مرحلة العصر الجليدي الثاني، غير أنه تعرض خلال الفترات المتلاحقة للعديد من عمليات التخريب. ليعاد ترميمه بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، ويشكل منذ ذلك الحين أحد أهم موانئ أيرلندا.

ميناء Dún Laoghaire في أيرلندا

ميناء Dún Laoghaire

يشكل ميناء Dún Laoghaire أحد أهم موانئ أيرلندا، ويبعد حوالي 12 كم عن العاصمة دبلن. كما يعود تاريخ تأسيس هذا الصرح الفيكتوري الجميل إلى قرابة 200 عام مضت. ليتم اعتماده منذ ذلك الوقت أحد موانئ أيرلندا الرئيسية . ويتميز هذا الميناء بمساحته الكبيرة جدًا، الأمر الذي يسمح له باستقبال عدد كبير من السفن يوميًا. وتتركز حركة السفن في ميناء Dún Laoghaire في عمليات نقل السياح من وإلى البلاد. مما يجعله البوابة السياحة في أيرلندا.

ميناء نيو روس في أيرلندا

ميناء نيو روس أهم موانئ أيرلندا

يقع ميناء نيو روس في جنوب شرق جمهورية أيرلندا، وبالتحديد على جانبي نهر بارو، كما يعدُّ الميناء الداخلي الوحيد في البلاد. ويقدم الميناء مجموعة من خدمات النقل البحري بما فيها عمليات نقل المشتقات النفطية، وأعلاف الحيوانات، والأسمدة، بالإضافة إلى نقل الركاب. تم العمل على توسيع قناة شحن النهر، لتكون قادرة على استقبال السفن التي يصل وزنها حتى 6000 طن.

ميناء واتر فورد في أيرلندا

ميناء واتر فورد

يقع ميناء واتر فورد الأيرلندي في القسم الجنوبي الشرقي من البلاد، ضمن مدينة تحمل ذات الاسم. كما تعدَّ هذه المدينة خامس أكبر المدن هناك. يتعامل الميناء مع حوالي 12% من التجارة الخارجية في البلاد. والسبب في ذلك يعود إلى الموقع الجغرافي المميز، بحيث يعدُّ أقرب موانئ أيرلندا إلى القارة الأوروبية، علاوة على قربه من المدن الرئيسية في البلاد. ووفقًا لبعض المصادر فقد تم إنشاء هذا الميناء على يد شعوب الفايكينج.

ميناء لارن أهم موانئ أيرلندا

ميناء لارن أهم موانئ أيرلندا

عند الحديث عن أهم موانئ أيرلندا، لا بدَّ لنا من التطرق إلى ميناء لارن. هذا الميناء الذي يقع على الساحل الشرقي لجمهورية أيرلندا. كما يعدَّ ميناء لارن واحدًا من الموانئ الرئيسية والهامّة في إيرلندا، وخاصةً في عمليات نقل البضائع والركاب. كما يعود تاريخ تأسيس الميناء إلى العصور الحجرية الوسطى امتدادًا إلى فترة حكم الفايكينج، واللذين كانوا يستخدمونه كميناء رئيسي لغاراتهم، وصولًا إلى عصرنا هذا، والذي شهد خلاله العديد من عمليات الترميم والتطوير. هذا ما جعل من ميناء لارن تحفة معمارية تشهد على تاريخ البلاد هناك.

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لليوم، والذي قدمنا من خلالها بعض المعلومات التي تتعلق بجمهورية أيرلندا. بالإضافة إلى ذلك فقد استعرضنا مجموعة من أهم موانئ أيرلندا، متمنين أن يكون هذا المقال قد قدم لكم الفائدة التي تبحثون عنها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

318 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.