موانئ أوزبكستان قائمة موانئ أوزبكستان التي تقوم بدور مهم في النقل والتجارة، حيث أن الموانئ في أي بلد هي جزء مهم من شبكة النقل التي تربط البلاد مع بقية دول العالم أو حتى تشكل رابط بين مدن البلد نفسها. في الواقع تساهم الموانئ في بناء العلاقات الاقتصادية مع الشركاء في مجال التجارة. بالطبع هذا النوع من التجارة يصنف ضمن التجارة البحرية. كما يشكل جزءًا أساسيًا من التجارة الشاملة في البلاد ويساهم في نمو وازدهار الاقتصاد، بما ينعكس بشكل إيجابي في النهاية على الوضع المعيشي للسكان. فإذا كنت ترغب عزيزي القارئ أن تعرف أكثر عن بلد أوزبكستان ومواصفاته وجغرافيته، وموانئ أوزبكستان ، ومستقبل موانئ أوزبكستان. عليك أن تتفضل وتتابع معنا في هذا المقال لنقدم لك جميع المعلومات التي تبحث عنها.

نبذة عن أوزبكستان

أوزبكستان

أوزبكستان

تقع أوزبكستان في وسط آسيا، ولا تعتبر من الدول الساحلية فهي دولة حبيسة. أيضًا تعتبر دولة غير ساحلية مزدوجة وهذا ما يميزها. حيث تحيط بها دول غير ساحلية هي كازاخستان، قيرغيزستان، طاجيكستان، أفغانستان وتركمانستان. أما عاصمة أوزبكستان فهي طشقند وتعتبر من أكبر المدن فيها. كما يتحدث سكان أوزبكستان اللغة الأوزبكية كلغة محكية، بينما اللغة الرسمية التي تعتمدها الحكومة هي اللغة الروسية. بالإضافة لذلك تتألف أوزبكستان من 12 ولاية. وتتنوع المناظر الطبيعية الخلابة فيها من جبال عالية الارتفاع ووديان واسعة وأنهار كثيرة.

شاهد أيضًا: الرمزالبريدي في أوزبكستان

موانئ أوزبكستان

كما ذكرنا لك عزيزي القارئ، أوزبكستان بلد غير ساحلي. زيادة على ذلك البلدان التي تحيط بها غير ساحلية. حيث تنفتح البلاد على دول العالم من خلال موانئ بحرية في دول مجاورة لها. لكن وبما أن الموانئ تساهم في النقل والعلاقات الاقتصادية والاستيراد والتصدير وازدهار البلاد في النهاية. لهذا السبب فإن حكومة أوزبكستان أقامت موانئًا نهرية، حيث يصل عدد الأنهار فيها إلى 600 نهر وتحتوي على بحار مغلقة. إذ تدير الحكومة هيئة الموانئ التي توفر منظومة نقل فعالة لتجارة آمنة، فهي تقوم بصيانة ممراتها المائية وتربطها بخطوط شحن مباشرة مع دول أخرى مرتبطة بخطوط شحن عالمية. على وجه الخصوص بحر آرال وهو البحر البارز الذي لعب دورًا مهمًا في النقل المائي سابقًا. إنما تقلص دوره بسبب انخفاض منسوب المياه فيه. ذلك لاستخدامه بكثرة. كما أن ميناءها النهري الرئيسي هو تيرميز Termiz على نهر Amu Darya.

شاهد أيضًا: مصطلحات في عالم الاستيراد والتصدير.

ميناء تيرميز أهم موانئ أوزبكستان 

هو الميناء النهري الأساسي الذي يؤمن وظيفة شحن ونقل، استيراد وتصدير، وعبور لمختلف البضائع التي تنتقل عبر البر من خلال السكك الحديدية نحو أفغانستان. حيث يقع على الضفة اليمنى لنهر آمو داريا. تحديدًا عند حدود أوزبكستان مع أفغانستان ومنه يتم تفريغ البضائع ونقلها عبر البر إلى داخل أوزبكستان أو نقل البضائع عبر النهر إلى أفغانستان. في الواقع يحتوي ميناء تيرميز على شبكة حديثة من السكك الحديدية على جانبه بطول أربعة كيلومترات. مما يسمح بتفريغ أكثر من مئة عربة للسكك الحديدية في نفس الوقت. بالإضافة إلى ذلك يحتوي على مستودعات كبيرة تسمح بالتخزين لأكثر من 30000 طن من البضائع. كما أنه مجهز بمجموعة متكاملة من المعدات الخاصة بعملية النقل.

شاهد أيضًا: شركات الاتصالات في أوزبكستان.

قائمة موانئ أوزبكستان

تتمثل موانئ أوزبكستان الأساسية بالقائمة التالية:

  • ميناء قرشي Karshi في أوزبكستان.
  • ميناء بخارى Bukhara في أوزبكستان.
  • مِيناء أنديجان Andizhan في أوزبكستان.
  • ميناء سمرقند Samarkand في أوزبكستان.
  • ميناء نافوي Navoi في أوزبكستان.
  • ميْناء فرجانة Fergana في أوزبكستان.
  • ميناء طشقند Tashkent في أوزبكستان.

قائمة موانئ دول الجوار التي تخدم أوزبكستان

ترتبط أوزبكستان بدول العالم من خلال موانئ تابعة لدول مجاورة، ومن أبرز هذه الموانئ:

  • تركمانباشي: يقع على بحر قزوين وهو الميناء الوحيد لدولة تركمانستان، ويربطها بعاصمة دولة أذربيجان مدينة باكو التي تقع على ساحل قزوين الغربي.
  • جابهار: وهو ميناء تابع لدولة إيران. حيث تسعى أوزبكستان أن تزيد التبادل التجاري مع دولتي إيران والهند عبر ميناء جابهار.
  • أكتاو: يقع على بحر قزوين ويتبع لدولة كازاخستان.
  • عباس: أقرب ميناء شحن لمدينة طشقند ويقع في إيران.
  • كراتشي: في باكستان. أيضًا هو ميناء قريب للشحن من مدينة طشقند.

مستقبل موانئ أوزبكستان

موانئ أوزبكستان للشحن

موانئ أوزبكستان للشحن

لدى أوزبكستان 1100 كيلومتر من الممرات النهرية المائية في داخل البلاد. لذلك تسعى لدعم بنيتها التحتية للوصول إلى غايتها في أن تصبح مركزًا مهمًا للنقل في وسط آسيا. إذ تنفق حكومتها المليارات لتمول مشاريع الطرق، والأنفاق، والسكك الحديدية. بالمثل تسعى دومًا للحصول على التمويل الدولي، من أجل تحقيق هدفها بفتح جميع الطرق التي تؤدي الى الموانئ البحرية بحيث تكون وسيلة النقل إلى هذه الموانئ اقتصادية وغير مكلفة. بعدها ستتمكن أوزبكستان من الوصول بسهولة للأسواق الدولية.

شاهد أيضًا: شركات الشحن البحري العالمية.

في النهاية، قدمنا لك عزيزي القارئ في هذا المقال مجموعة معلومات عن بلد أوزبكستان التي تتميز بين دول العالم بعدم اتصالها بأي بحر أو محيط. فإن كنت تبحث عن موانئ أوزبكستان قائمة موانئ أوزبكستان. هنا حاولنا أن نجمع لك معلومات مهمة وكافية لتصبح لديك الصورة الكاملة عن أوزبكستان وموانئه البحرية والنهرية.