مواقع تتبع الحاويات على الخريطة

كتابة : رهام بلال خبير
آخر تحديث : 15 سبتمبر 2022
مواقع تتبع الحاويات على الخريطة

مواقع تتبع الحاويات على الخريطة تثبت جدارتها مع تطور أساليب التكنولوجيا الجديدة، مما يجعل عملية مراقبة السفن أسهل من قبل. كما أن لتطور الأقمار الصناعية في الآونة الأخيرة دورًا هامًا في جعل عملية مراقبة السفن وتتبع الحاويات حول العالم أجمع في غاية السهولة والدقة. علاوة على ذلك، فإن عملية مراقبة السفن هذه ساعدت كثيرًا في ضمان سلامتها وأمانها، وبات حصول أي مكروهٍ في قلب المحيط قابل للحل بهدف عدم خسارة السفن. بينما تتبع مواقع تتبع الحاويات على الخريطة أنظمة AIS والمعروفة بأنظمة تحديد الهوية أوتوماتيكيًا. بناء على ذلك، يعمل هذا النظام على نقل موقع السفينة بدقة إلى سفينة أخرى تكون على دراية بموقعها، وبالتالي لتجنب حدوث التصادمات بين السفن. وهذا وفقًا لتوصيات المنظمة البحرية الدولية والهيئات الأخرى المسؤولة عن السفن الكبرى وسفن الصيد التجارية.

مواقع تتبع الحاويات على الخريطة

مواقع تتبع الحاويات على الخريطة باتت كثيرة في هذه الأيام. كما أن الشركات بدأت بالتنافس فيما بينها لتقديم أفضل مواقع تتبع الحاويات والسفن كافة. وبالأخذ بعين الاعتبار أن مواقع مراقبة السفن تعتمد اليوم على نظام AIS الذي ذكرناه في مقدمة مقالنا، فقد أصحبت تحدد مواقع كافة السفن بدقة بالاعتماد على الأقمار الصناعية، والتقاط المعلومات من خلال المحطات الأرضية. بناء على ذلك، ساهمت عملية تعقب ومراقبة السفن في معرفة أماكن الكثير من السفن التي تبحر في مناطق المحيط النائية. من ناحية أخرى، تعمل أغلب شركات الشحن الدولية اليوم على إتاحة تتبع الحاويات على الخريطة ومعرفة مسارها في كل لحظة بالاعتماد على مواقع التتبع الشهيرة، وهي:

  • موقع Marine-Traffic لتتبع الحاويات على الخريطة.
  • موقع GoComet Container Tracking Software لمراقبة السفن.
  • مَوقع hapag-lloyd tracking لتتبع الحاويات.
  • موقع Cogoport لمراقبة السفن على الخريطة.

اقرأ أيضًا: تتبع الحاوية خط حاويات المشرق في الخارج.

مواقع تتبع الحاويات على الخريطة
مواقع تتبع الحاويات على الخريطة

موقع Marine-Traffic لتتبع الحاويات على الخريطة

يعتبر موقع MarineTraffic لتتبع الحاويات على الخريطة من أشهر مواقع مراقبة السفن وتعقبها على الخريطة. والذي يساعد أصحاب الحاويات في معرفة مسار السفينة التي تحمل حاوياتهم لحظةً بلحظة. كما أن شهرة نظام موقع Marine-Traffic أدت إلى جعله الموقع الأكثر استخدامًا على الإنترنت. وذلك لأنه يعمل على تتبع الموانئ حول العالم، وليس فقط السفن والحاويات. بالإضافة إلى ذلك، يوفر الموقع العديد من الخدمات المجانية لأصحاب السفن، من خلال ميزات البحث المتقدمة. على سبيل المثال: تغطية نظام AIS عبر القمر الصناعي، وتتبع القمر الصناعي المحسّن، خرائط الكثافة المتقدّمة، والمخططات البحرية..

من ناحية أخرى، فلا بد من الإشارة إلى أن موقع Marine-Traffic يملك نظام AIS يضم قاعدة ضخمة من بيانات كافة أنواع السفن. حيث يوفر معلومات عن 650 ألف أصل بحري، سواء كان سفينة أو ميناء أو ضوء.. وعليه، فهو يسجل حركات النقل البحري لما يزيد عن 800 مليون سفينة، وكذلك الأمر يسجل 18 مليون حدث متعلق بالموانئ والسفن شهريًا. علاوة على ذلك، فإن الموقع يدير أكثر من ألفي محطة تحديد الهويات أوتوماتيكيًا AIS والتي تنتشر في 165 دولة حول العالم. بينما يملك الموقع حوالي 600 ألف مستخدم، و20 مليون زيارة إلى موقعه الرسمي على الإنترنت.

اقرأ أيضًا: كيف الاستثمار في حاويات الشحن.

موقع Marine-Traffic لتتبع الحاويات على الخريطة

موقع GoComet Container Tracking Software لمراقبة السفن

وهو أيضًا واحد من أنظمة تتبع ومراقبة السفن والحاويات على الخريطة الشهيرة. حيث يمنح موقع GoComet Container Tracking Software مستخدميه تحديثًا تلقائيًا لموقع حاوياتهم. وبالتالي ينبّه المستخدمين بخصوص أي تغييرٍ يطرأ على الحاويات. بناء على ذلك، هنالك الكثير من النقاط التي تتعرض لها الحاوية في رحلتها، ويقوم الموقع بإخطار المستخدم مباشرةً في حال حدوثها، وهي:

  • تحميل الحاوية على السّفينة.
  • مغادرة السّفينة للميناء.
  • وصول السّفينة إلى ميناء إعادة الشّحن.
  • تحميل الحاوية على سفينةٍ أخرى.
  • مغادرة السّفينة الأخرى.
  • وصول السّفينة إلى ميناء الوصول.
  • تسليم الحاوية لوجهتها.

خطوات تتبع الحاوية باستخدام موقع GoComet Container Tracking Software

للراغبين في مراقبة السفن التي تحمل حاوياتهم على متنها من خلال موقع GoComet Container Tracking Software، فلا بد من اتباعهم للخطوات التالية:

  1. انتقل إلى صفحة تتبع GoComet Container Tracking Software.
  2. أدخِل أحد الأرقام التالية:
    1. رقم الحجز.
    2. رقم بوليصة الشحن.
    3. أو رقم الحاوية.
  3. ادخل اسم الناقل في حقل “Track now”.
  4. انقر على “التتبع الآن”.

بعد إدخال كافة البيانات، سيتم تتبع موقع الحاوية الحالي مباشرةً، إذ تظهر هذه الحاوية في الجزء السفلي لحقل التتبع. كما يمكنك اختيار تلقي الإشعارات والحصول على التحديثات التلقائية لدى حدوثها من خلال صندوقك الوارد، وتطبيق واتساب.

موقع GoComet Container Tracking Software لمراقبة السفن

موقع hapag-lloyd tracking لتتبع الحاويات

إن موقع hapag-lloyd tracking لتتبع الحاويات هو أحد أشهر مواقع التتبع الصينية، ويتبع لواحدة من أكبر شركات الشحن في الصين. حيث يساهم هذا الموقع بإخطارك بخصوص كل ما ستحتاج لمعرفته عن حاويتك أثناء شحنها. ولكن، يتطلب التتبع من خلال هذا الموقع لأمرين، ألا وهما:

  • كمبيوتر متصل بشبكة الإنترنت للتتبع لحظة بلحظة.
  • فاتورة الإنزال التي تحوي بيانات الحاوية.

خطوات تتبع الحاوية من خلال موقع hapag-lloyd tracking

للراغبين في مراقبة السفن التي تحمل حاوياتهم على متنها من خلال موقع hapag-lloyd tracking، فلا بد من اتباعهم للخطوات التالية:

  1. ادخل إلى موقع hapag-lloyd tracking الرسمي.
  2. ابحث عن خيار “تتبع الحاويات” أو “تتبع البضائع” واختره.
  3. في أعلى يمين الشاشة ستجد خيار “حاوية التتبع”، انقر عليه.
  4. استخدم إما رقم (B/L) أو رقم حاويتك من أجل تتبعها. (وهنا لا بد من الإشارة إلى أن رقم (B/L) يكتب يمين فاتورة الهبوط. بينما رقم الحاوية يكتب أسفل بوليصة الرسو).
  5. يساعدك رقم (B/L) أو رقم الحاوية في تتبع الحاوية، من خلال كتابته في مربع “تتبع الحاويات”.
  6. تأكد من صحة الرقم قبل التأكيد.
  7. انقر على “إدخال”.

في الصفحة التالية ستظهر كافة معلومات حاويتك، وكذلك معلومات السفينة التي تحمل حاويتك على متنها.

موقع hapag-lloyd tracking لتتبع الحاويات

موقع Cogoport لمراقبة السفن على الخريطة

في الحقيقة، إن موقع Cogoport يعتبر من المواقع الشهيرة التي تساهم في عمليات مراقبة السفن وتتبع الحاويات على الخريطة بسهولة تامة. بناء على ذلك، فهو يساهم في تحسين العلاقات ما بين العملاء بشكل كبير، فهو يقوم بعرض أدق تفاصيل معلومات الشحنة، كالعناوين وتفاصيل الناقل. بالإضافة إلى سجل التتبع الشامل، كموقع الشحنة وحالتها ووقتها، والوقت المتوقع لحين وصول هذه الشحنة. علاوة على ذلك، يمكن لأصحاب الحاويات تتبع الطرود المرسلة من خارج Cogoport. وبالتالي سيتمكنون من الاحتفاظ بعلامات تبويب كافة شحناتك في لوحة معلومات واحدة.

اقرأ أيضًا: ما هي خطوط الشحن بالحاويات العالمية.

موقع Cogoport لمراقبة السفن على الخريطة

في الختام، نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها لكم عن أشهر مواقع تتبع الحاويات على الخريطة قد أفادتكم. حيث أننا لم نكتفي بذكر هذه المواقع، بل أننا خضنا في شرح كل موقعٍ على حدى، وذكرنا أبرز ما يميز هذه المواقع. بالإضافة إلى ذلك، فقد تبيّنا سويًا أهمية نظام AIS لتحديد مواقع السفن وتجنب التصادمات بينها، وكذلك تجنب خسارة السفن في المبحرة في قلب المحيط في حال تعرضها لأية أعطال.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

238 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.