مواقع بيع البضائع في روسيا وطريقة الشراء

كتابة : محمود سلمة جيد
آخر تحديث : 19 مارس 2021
مواقع بيع البضائع في روسيا وطريقة الشراء

مواقع بيع البضائع في روسيا وطريقة الشراء، إذا كنت تعمل في مجال التجارة أو المبيعات أو الإعلان في روسيا، فستكون مهتمًا على الأرجح بتصنيف مواقع الوسائل الاجتماعية المجانية والمدفوعة. بمعنى آخر، تتضمن هذه المواقع خدمات بيع السلع على الإنترنت. تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية وسيلة هامة جدًا لترويج المنتجات في روسيا والأهم من ذلك أن نسبة كبيرة منها مجانية وتجذب دومًا مشترين وعملاء وشركاء جدد. فيما يلي نستعرض أهم المواقع الالكترونية التي يجري فيها المواطنون الروس معظم صفقاتهم المحلية:

موقع Wildberries

Wildberries هو أكبر سوق للبيع بالتجزءة في روسيا. بلغ حجم مبيعاته عام 2019 ما يزيد عن 220 مليار روبل. يضم الموقع أسعارًا معقولة وتشكيلة واسعةً من المنتجات ومحدثة بانتظام. يحتوي كتالوج Wildberries على الإنترنت على حوالي 35000 علامة تجارية شهيرة لملابس وأحذية النساء والرجال والأطفال. كما يقدم الموقع الإلكترونيات والكتب ومنتجات الأطفال. في المتجر عبر الإنترنت، يمكنك أيضا شراء منتجات للمنزل، والطعام، ومنتجات التجميل والإكسسوار، والمجوهرات، وألعاب الأطفال. لسهولة الاستخدام، يتم تقسيم الكتالوج عبر الإنترنت إلى أقسام، ويمكن فرز جميع المنتجات وفقًا لعدد من المعايير: السعر، مادة التصنيع، الموسم(ربيع- صيف- شتاء)، العلامة التجارية. يحقق التسوق وعرض البضائع عبر Wildberries فوائد عديدة منها:

  • الوصول إلى جمهور بملايين الدولارات.
  • دخول سوق مبيعات كبير: ليس فقط روسيا، ولكن أيضًا بيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وأرمينيا.
  • يتم توفير حساب شخصي مع تحليلات مبيعات مفصلة بشكل منتظم.

سوق ياندكس Яндекс Маркет

يزور هذا الموقع أكثر من 20 مليون شخص شهريًا. يضم الموقع جميع المنتجات الرائجة، بمافي ذلك الملابس والطعام. من مزايا سوق Yandex:

  • الوصول إلى جمهور كبير.
  • تكلفة منخفضة للتحويلات.

مواقع بيع البضائع في روسيا وطريقة الشراء موقع أوزون Ozon

أقدم وثاني أكبر سوق في روسيا. يبلغ عدد المستخدمين النشطين فيه 30 مليون مستخدم. يمكن للشركة التي ليس لديها أموال كافية لتوسيع تشكيلتها أو تطويرها أن تحصل على قرض من Ozon Invest. الشرط الأساسي هو أن تكون شريكًا لـ Ozone.

مميزات أوزون:

  • إمكانية إنشاء حساب شخصي سلس للتعامل.
  • أدوات تسويقية غير مكلفة.
  • برامج تعليمية سهلة للإنتساب للموقع والترقية إلى مستويات متقدمة في السوق.
  • البيع في جميع أنحاء الاتحاد الروسي والجمهوريات المجاورة.

تبقى العمولة التي يتقاضاها الموقع لقاء الترويج عبره السلبية الكبرى للتعامل معه، حيث أن الموقع يتقاضى 25-30% من كل وحدة بيع.

مواقع بيع البضائع في روسيا وطريقة الشراء موقع أفيتو Avito

هو أحد أشهر المواقع المحلية في روسيا لبيع كافة المنتجات. في البداية كان استخدام الموقع محصورها ببعض الخدمات البسيطة وتتطور لاحقا ليشمل بيع وشراء المنتجات الضخمة كالشقق والعقارات والسيارات. كما يشمل الموقع خدمات أخرى مثل ترتيب إعلانات مناسبة للزبائن بقيم مالية مختلفة حسب حجم الإعلان ومدة عرضه.

يستخدم المواطنون الروس هذا الموقع لبيع وشراء أبسط المنتجات المستعملة والجديدة. كما يمكن للشركات نشر إعلانات التوظيف عبر هذا الموقع. بالمقابل، يمكن للموظفين البحث عن عمل وتقديم الخدمات المختلفة عبر هذا الموقع.

يتميز هذا الموقع بالصفقات البسيطة والمتوسطة الكلفة. من جهةٍ أخرى، من النادر أن يتم إغلاق صفقات ضخمة عبر الموقع إذ يفضل المتعاملون إتمامها بالواقع.

موقع يولا Юла

أحد المنافسين للمواقع السابقة، لكن مع جمهور أقل ب 27 مليون شخص. من الاختلافات الرئيسية لهذا الموقع عن Avito مثلًا هو أنه يمكن للمستخدم إعداد عروض للبضائع ضمن دائرة نصف قطرها 20 كيلومترًا، ولا يستغرق وقتًا طويلاً للبحث عن المدينة المطلوبة من قائمة كبيرة. من سلبيات الموقع محدودية الإعلانات المجانية. بالنسبة للملابس، هناك 30 إعلانًا، أما بالنسبة للأجهزة المنزلية  10 ، أما بالنسبة للبقية فهناك العديد من الفئات حيث يمكنك إضافة إعلان أو إعلانين فقط. من عيوب هذا الموقع هو ارتفاع كلفة الإعلانات فيه.

أخيرًا، وعلى الرغم من حقيقة أن جميع المواقع السابقة توفر تدفقًا مضمونًا للمستهلكين، إلا أنه لا تزال هناك حاجة لبذل الكثير من الجهد من قبل الموردين. من الأمور التي ستحتاجها للنجاح في طرح منتجك في أحد المواقع السابقة:

  1. تحليل عروض المنافسين من ناحية: التكلفة، توصيف المنتج بشكل جذاب، مدة التسليم للمستهلك، إلخ.
  2. شجع المشترين على ترك المراجعات: رضا الزبون من أهم عوامل نجاح أي عملية بيع في أحد المواقع السابقة. وفي روسيا تعتمد مبيعات كثير من المتاجر عبر الأنترنت على ما يتركه المشترون السابقون من مراجعات حول عمليات شراء قاموا بها في هذا المتجر. وبالتالي لكسب الآراء الجيدة والمراجعات الإيجابية لابد من تشجيع الزبائن على ترك انطباعاتهم. لتحقيق ما سبق يمكنك تقديم خصومات على الطلبات التالية على سبيل المثال.

 

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1012 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *