مواقع العمل الحر الموثوقة العربية والعالمية

كتابة : أسامة وحود جيد
آخر تحديث : 15 سبتمبر 2022
مواقع العمل الحر الموثوقة العربية والعالمية

ما هي مواقع العمل الحر الموثوقة العربية والعالمية؟ وما مهمتها وكيف يمكن الاستفادة منها؟ وكيف يمكن للأفراد تحقيق ربح مالي من خلالها؟ لا بدّ أنك تبحث عن إجاباتٍ لهذه التساؤلات. ومن الممكن أن تكون قد سمعت من قبل عن مواقع العمل الحر. وما ينقصك هو المزيد من المعلومات عنها، أو تبحثُ عن أفضل هذه المواقع لتبدأ عملك فيها. كلّ هذا ستجده هنا، وما عليك إلا أن تقرأ هذه المقالة بهدوء حتّى النّهاية.

لا بدّ من القول في البداية، إن العمل الحر أو ما يسمّى العمل عن بُعد، في الآونة الأخيرة. قد أصبح من الخيارات المطلوبة والرّائجة في أسواق العمل لدى الكثير من النّاس. ومن الجدير بالذّكر أنّه بات يتفوّق على الوظائف التّقليديّة التي باتت تفرض على الموظفين فيها العمل لساعات طويلة قد تصل إلى 50 ساعة في الأسبوع. مما جعل الأفراد يتّجهون إلى العمل الحر عبر الإنترنت، الذي يمنحهم راحةً وحرّيةً أكبر. وفي الواقع فإنّ أكثر من 41 مليون فرد في الولايات المتحدة الأمريكيّة يعملون في مجال الفري لانسر أو العمل الحر. وهذا يعني أنّ نسبة العاملين فيه وصلت إلى 12% من العدد الإجمالي للعاملين في الأسواق. حسب نتائج الإحصائيات التي أجريت في عام 2018. وما تزال هذه الأعداد في تزايدٍ مستمر.

سنقدم لك في مقالنا هذا أهم مواقع العمل الحر الموثوقة العربية والعالمية، مع شرح مفصّلٍ لهذه المواقع. وذكر اختصاص كلّ واحدٍ منها، كما سنعرض لك أهمّ مميزاتها والسبب الذي جعلها محط إقبال النّاس. تابع معنا عزيزي القارئ.

مواقع العمل الحر الموثوقة العربية والعالمية

مواقع العمل الحر الموثوقة العربية والعالمية

لقد انتشرت في الأعوام القليلة الماضية، الكثير من مواقع العمل الحر، سواءً كانت عربية أو أجنبية. والتي تتيح لعملائها الدخول إلى سوق العمل الإلكتروني. وتقدّم لهم منصّاتٍ يمكنهم البدء منها لعرض منتجاتهم وبيعها وشراء منتجات الآخرين. وكلّ ذلك مقابل عمولةٍ بسيطة تتقاضاها هذه المواقع إزاء كل عمليّة بيع أو شراء تتم من خلال الموقع. وسأعرض لكم الآن أهم مواقع العمل الحر الموثوقة العربية والعالميّة:

وسنقدّم لكم شرحًا وافيًا وبسيطًا لبعض هذه المواقع، التي تعتبر من أفضل المواقع.

شاهد أيضًا: تخصصات العمل الحر

مواقع العمل الحر الموثوقة العربية

مواقع العمل الحر الموثوقة

لقد ظهرت في الفترة الأخيرة الكثير من مواقع العمل الحر الموثوقة العربية. والتي باتت تقدّم خدمات العمل من خلال الإنترنت. في الكثير من البلاد العربية، هذه المواقع تتميز بسهولة استخدامها وسلاسة العمل من خلالها. كما أنها تقدّم طرق آمنة للدفع التي تتيح المصداقيّة وتضمن لكلٍّ من صاحب العمل والزبون حقوقهما، علاوةً على منح الوظائف التي تدعم اللغة العربية. وهو الأمر الذي جعلها وجهة الأشخاص الذين لا يجيدون اللغة الإنجليزية. ومنها:

خبزة Khubzh من مواقع العمل الحر

خبزة

موقع خبزة Khubzh هو من أهم مواقع العمل الحر، حيث يمكنك عبر هذا الموقع، أن تقدّم خدماتك ومنتجاتك وتبيعها، مقابل عمولة معيّنة محددة مسبقًا. كما أن منصة خبزة تمثّل دور الوسيط بين من يقدم الخدمات، ومن يقوم بشرائها، فهي صلة الوصل بين البائع والشّاري، لضمان حقوق كلٍ منهما، وكل ذلك مقابل عمولة بسيطة يتم استيفاؤها مع كلّ عمليّة بيع ناجحة. ومن الجدير بالذكر أنّ منصة خبزة سهّلت تقديم الخدمات الإلكترونية المصغرة للمواطنين السوريّين بشكلٍ خاص، إذ تمكّنت المنصّة بشكلٍ أساسي من توفير وسائل دفع مضمونة وآمنة لعملائها المقيمين في سوريّا، من خلال إنشائها لشركة ليرات Lirat

  معلومات عن موقع ميرش باي أمازون merch by amazon

خمسات Khamsat من مواقع العمل الحر

مواقع العمل الحر الموثوقة

موقع خمسات Khamsat هو من أفضل مواقع العمل الحر الموثوقة العربية. والذي يعتبر السّوق الأول لبيع وشراء المنتجات والخدمات المصغرة عند العرب. إذ يضمّ الموقع الكثير من الشباب العرب، المستعدين لتقديم خدماتهم. والكثير من الزبائن المستعدين لشراء هذه الخدمات. مما جعل هذا الموقع يوفّر للكثير من الشباب العرب الدّخل المناسب، مقابل خدماتٍ وعروضٍ متميزة وبسعر جيّدٍ لمختلف الأفراد والشركات.

شاهد أيضًا: أهم المهارات اللازمة للعمل الحر

تصميمي TasmeemME من مواقع العمل الحر

تصميمي

موقع تصميمي TasmeemME هو الشبكة الأفضل المتخصصة بدعم وتعزيز مواهب وإبداعات الشّباب العربي. إذ أنّه يتيح الفرصة بالعمل الحر عن طريق الإنترنت. سواءً كان دوامًا جزئيًا أو كاملًا. بالإضافة إلى ذلك، فهو يقدّم الكثير من مجالات العمل. إذ تتيح المنصّة عملًا حرًا في المجالات المختلفة المتعلّقة بالتصميم مثل مجال الهندسة المعمارية. والتصوير وتصميم الغرافيك والرسوم المتحركة وغيرها الكثير من المجالات الأخرى.

شاهد أيضًا: وظائف العمل الحر

أريد Ureed من مواقع العمل الحر

أريد

منصّة أريد Ureed هي أيضًا من المنصات التي تدعم العمل الحر. وهي متخصصة في تقديم خدمات التحرير. إذ تعتبر صلة الوصل بين مقدمي العمل، والمحتاجين له. أي بين مقدم الخدمة (البائع) والمستفيد منها (المشتري). ومن الجدير بالذكر، أن هذه المنصّة تقدّم خدمات تحرير النصوص والترجمة فقط. وتحاول توفير مساحةٍ خاصّة يستطيع العاملون عبرها أن ينشروا مشاريعهم المتعلّقة بخدمات التحرير الإلكترونية. وتمكّنهم من الاطّلاع على العروض المتاحة من الأسعار. واختيار أكثر العاملين كفاءةً لتنفيذ مشاريعهم. ومن جهةٍ أخرى، إتاحة الفرصة للمحررين والمترجمين لتقديم عروضهم لتنفيذها، وبدء العمل مقابل عمولة يتم الاتّفاق عليها بين الطرفين.

شاهد أيضًا: قائمة مهن العمل الحر

مستقل Mostaql من مواقع العمل الحر

مواقع العمل الحر الموثوقة

موقع مستقل Mostaql هو عبارة عن منصّة إلكترونية تابعة لشركة حسوب. وهي تعمل كصلة وصل بين أصحاب الأفكار والمشاريع الصغيرة، وبين الشركات الكبيرة التي تدعم هذه المشاريع وتعمل على تنمية المواهب في البلدان العربيّة. حيث تتبنّى المحترفين من الشباب وتوصل صوتهم إلى أصحاب رؤوس الأموال، وتعمل على ضمان تنفيذ المشاريع على أتمّ وجه. من خلال ضمانها لحقوق أصحاب العمل أو الشّركة، والأفراد المستقلّين بشكل كامل. حيث يظلّ الموقع وسيطًا بين الطرفين، حتى نهاية العمل وتسليم المشروع المراد تنفيذه من قبل المستقل، ودفع العمولة من قبل صاحب الشّركة.

سوق فن SouqFunn من مواقع العمل الحر

سوق فن

سوق فن SouqFunn هو موقع يقدّم خدماته بشكلٍ خاص لأصحاب الحرف والفنانين والمبدعين وأصحاب المواهب في شتى المجالات. إذ أنّه يقدّم لهم فرصةً لعرض منتجاتهم المتميزة وبيعها في منصّة سوق فن. ومن الجدير بالذكر أنّ هذه المنصّة قد تم إنشاؤها في عام 2018. وتخصصت منذ ذلك الحين بتقديم دعمها للفنانين ومساعدتهم في تسويق منتجاتهم في شمال إفريقيا والشّرق الأوسط.

مميزات موقع سوق فن SouqFunn

  • سهولة العمل وسلاسته: حيث يتيح الفرصة للفنانين والحرفيّين للتفرّغ الكامل لتقديم منتجاتهم وتسويقها. بالإضافة إلى ذلك. فإنّ فريق العمل في سوق فن يتكفّل بتقديم حملات التسويق والدّعاية. علاوةً على ذلك، فهو يقدّم خدمة إيصال المنتجات من البائع للزبون.
  • تكاليف التسويق المنخفضة: إذ أن البائع في هذا الموقع لا يدفع أيّ مبلغ مادي لقاء تسويق المنتجات التي يعرضها. إلاّ إذا ما تمّ بيعها. ورغم ذلك، فإنّه يتمّ اقتطاع نسبة قليلة جدًا من الأرباح، كعمولةٍ لعملية تسويق المنتجات وتغليفها وتوصيلها.
  • الحرّية التّامّة للبائعين: إذ يمكن لبائع المنتجات اختيار السعر الذي يراه مناسبًا للمنتجات التي يقدّمها. إذ لا تتدخل إدارة الموقع في ذلك. علاوةً على أنّ له الحريّة الكاملى بخفض الأسعار. ضمن موسم التخفيضات أو إبقائها كما هي.

مواقع العمل الحر الموثوقة العالمية

يسس

إن كنت ترغب بدخول أسواق العمل الحر الأجنبيّة أو العالمية. فهناك الكثير من المنصّات المتاحة لك، والتي تكاد لا تُحصى. ولكن قبل ذلك، لا بد من أن تأخذ بعين الاعتبار. أنّ المنافسة شرسة في مثل هذه المواقع. ولا بدّ لك من امتلاك مهاراتٍ متميزة، وملف أعمالٍ جيّد. لكي تتمكّن من الحصول على عروض فيها. وسنقدّم شرحًا عن أهمّ مواقع العمل الحر العالمية وهي:

موقع جورو Guru من مواقع العمل الحر

Guru

موقع Guru الذي يمكنك أن تعثر فيه على أصحاب المهارات الإبداعيّة بسهولةٍ تامّة. إذ أنّ هذا الموقع قد صمم خصّيصًا لدعم أصحاب الأفكار والمواهب وذوي الكفاءات، والعمل على الرّبط بينهم وبين الأفراد. كما أنّه يتميّز بإمكانيّة البحث عن صاحب العمل في الدولة أو المدينة التي تختارها فقط. وهدفه الأول هو تقديم التسهيلات في إجراء عمليات التواصل بين أصحاب الأعمال والزّبائن والتّنسيق فيما بينهم، ابتداءً من الاتّفاق على الدّفع، حتّى إتمام عمليّة البيع ووصول المنتج إلى الزّبون.

  الاستثمار العقاري في لوكسمبورغ

أهم ميزات هذا الموقع:

  • توفير أساليب دفع آمنة: إذ يوفّر هذا الموقع العديد من أساليب الدفع الأتوماتيكية الآمنة. مهما كانت شروط الدّفع، كالدّفع بالسّاعة أو بشكل شهري. وحتّى إن كان الدّفع مشروطًا بمبلغ محدد. بالإضافة إلى ذلك، فهو يمكّنك أن تقدّم اعتراضًا، وأن تطالب بالتّعويض وإعادة التّمويل، في حال عدم استلامك للمبلغ الكامل.
  • تقديم الدّعاية للوظائف: من أهمّ مميزات الموقع، أنّه يمكنك من عمل حملةٍ دعائيّةٍ للوظائف التي تنشرها في المنصّة. مقابل مبلغ بسيطٍ من المال. وهكذا تُعرض هذه الوظائف في أول صفحات البحث، ممّا يضمن لك أن تتم مشاهدتها من قبل أكبر عدد ممكنٍ من الزّبائن.
  • إدارة المشاريع بسهولة: يقدّم الموقع العديد من التسهيلات لعملية إدارة مشاريعك. كما يساعدك في تحديد المهام ويربطك مع أصحاب العمل. وكلّ ذلك يتمّ عبر لوحة تحكّمٍ واحدة. مما يمكّنك مناقشة ملفّات العمل مع صاحبها، ومناقشته فيها بشكلٍ خاصٍ أو جماعي.

موقع PeoplePerHour من مواقع العمل الحر

PeoplePerHour

موقع PeoplePerHour  هو أحد مواقع العمل الحر التي تعمل على استقطاب المهنيين من كل أنحاء العالم. وتمكنهم من العمل في المجالات التي يتقنونها. إذ أنّ هذا الموقع يقدم مجموعة من الأدوات لإدارة العديد من المهام التي تتعلق بالعمل الحر. بالإضافة إلى ذلك، فقد تمّ تجهيز النظام الرئيسي للموقع بمجموعة كبيرة من الميزات. مثل تجهيز الفواتير وتنظيم الحسابات ومراجعة طلبات العملاء وغيرها.

أهم ميزات الموقع

  • الخيارات المتعددة للدفع: إذ يمنحك الموقع حق اختيار أسلوب الدفع الذي يناسبك، سواءً كانت على شكل دفعات شهريّة. أو الدفع نقدًا أو على شكل أقساط.
  • ضمان حقوق العملاء: حيث تقدّم إدارة الموقع طلبًا للزبون بدفع جزءٍ من المبلغ الذي تم الاتفاق عليه، قبل أن يبدأ المستقل عمله على المشروع. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ الموقع يضمن للزبون إتمام المشروع بشكل كامل قبل أن يدفع كامل المبلغ.
  • تنظيم الحسابات الشخصية بسهولة: إذ يقدّم موقع PeoplePerHour للعملاء فرصةً لإدارة حساباتهم الشّخصيّة ويمكّنهم من الاطّلاع على جميع البيانات والأدوات التي يريدونها بمنتهى السّهولة.

موقع فريلانسر Freelancer من مواقع العمل الحر

فريلانسر

موقع فريلانسر Freelancer هو من أفضل مواقع العمل الحر الموثوقة، والذي يضم الملايين من العملاء، من أصحاب الأفكار والمهنيين والمبدعين. والزّبائن وأصحاب المشاريع الموزّعين في أكثر من 247 بلد. كما أنّه يتيح لعملائه عددًا كبيرًا من الأدوات المتقدّمة والمميزة تبعًا لمهاراتهم. ويعد موقع فريلانسر من أكثر المنصّات الموثوقة في أسواق العمل الحر.

وقد تخصص هذا الموقع بإنجاز المشاريع التي لها صلة بالبرمجيات وإدارة البيانات والمجالات الإبداعيّة المختلفة.

أهم ميزات الموقع

  • توفير مجموعة كبيرة من الخدمات والفرص: يمكن لأصحاب العمل أن يجدوا عددًا هائلًا من المهارات والمواهب والكفاءات. كما يمكنهم الاطّلاع على الملفات الشخصية لكلّ  من يقدّم خدماته عبر الموقع. وكلّ ما يجب فعله من قبل أصحاب العمل أن ينشروا المشاريع التي يرغبون في إتمامها، وسوف تصلهم الكثير من طلبات العمل بعد دقائق قليلة. أمّا بخصوص المستقلّين، فبإمكانهم الحصول على مجموعة كبيرة من الطلبات والمشاريع والأعمال التي تتوافق مع خبراتهم.
  • طرق دفع آمنة: إذ يقدّم فريلانسر Freelancer الكثير من الطرق الآمنة التي تضمن الحقوق لصاحب العمل، الذي لا يدفع المبلغ المطلوب منه إلا حين يتم تسليم المشروع والتّأكد من إتمامه على أكمل وجه. وكما يضمن الحقوق للمستقلّ الذي يحصل على أجره كاملًا عند انتهائه من العمل.
  • سهولة مراقبة سير العمل: ويتم ذلك من خلال حساب المدة التي يتمّ قضاؤها في العمل على أيّ المشروع. بالإضافة إلى ذلك، فمن الممكن أن يتم تبادل التحديثات والمعلومات بين المستقلين وأصحاب العمل عبر الدردشة الفوريّة. في أي وقت ومن أي مكان عبر تطبيق فريلانسر للهاتف المحمول.

وختامًا عزيزي القارئ، فإنّ مواقع العمل الحر الموثوقة العربية والعالميّة تكاد لا تعد ولا تحصى، وما ذكرناه ليس إلا مجموعةً بسيطةً منها، وقد تعرّفنا في مقالنا هذا على أهم مواقع العمل الحر الموثوقة العربية والعالمية، كما قدّمنا لكم شرحًا وافيًا عنها مع ذكر أهم ميزاتها واختصاصاتها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

803 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.