يعدّ البنك الأهل السعودي واحد من أكبر البنوك في المملكة وأحد أبرز القوى المالية في الوطن العربي. إذ يسعى البنك إلى تحقيق رؤية المملكة 2030. وذلك من خلال إحداث نقلة نوعية في ازدهار الاقتصاد السعودي عن طريق بتحقيق المتطلبات وتوفير القدرات التمويلية الضخمة التي تتطلبها هذه النقلة النوعية. علاوة على ذلك، يطمح بنك الأهلي السعودي إلى أن يكون أفضل بنك في الدخل والأرباح. والخيار الأول للموظفين بالإضافة إلى الوجهة المفضلة لخدمة العملاء. لذلك يحقق ما يهدف إليه بتقديمه تجربة مميزة ومجالًا واسعًا من الأعمال والخدمات الفريدة المدعومة بأحدث التقنيات وفقًا للمعايير العالمية. بالإضافة إلى ذلك، يوفر البنك الأهلي السعودي الحلول المالية والدعم الاستثماري للأفراد والمنشآت على اختلاف بنيتها المالية. وفي مقالنا التالي جمعنا لكم ما تحتاجون معرفته عن البنك الأهلي السعودي ومواعيد عمله وأهم خدماته.

لمحة عن البنك الأهلي السعودي

يعد البنك الأهلي السعودي بالإنجليزية Saudi National Bank  واختصارًا SNB امتدادًا لدمج بنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية، وذلك في الواحد من أبريل من العام 2023. مع العلم قد تأسس البنك الأهلي التجاري في السادس والعشرين من ديسمبر في العام 1953.وذلك بعد قرار الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود لدمج مؤسسة سالم بن محفوظ وشركة صالح وعبد العزيز كعكي. يقع المقر الرئيسي للبنك في مدينة جدة. علاوة على ذلك، يوجد للبنك ما يزيد عن 374 فرعًا موزّعًا في أنحاء المملكة العربية السعودية. نتيجة لذلك بلغ عدد الموظفين العاملين في فروع البنك الأهلي حوالي 9,603 موظفًا في آخر إحصائية أجريت في العام 2023. وهذا ما جعله واحدًا من أكبر البنوك السعودية وأكثرها قوةً.

خدمات البنك الأهلي السعودي

يعد البنك الأهلي السعودي واحدًا من أكبر المؤسسات المالية الموجودة على أراضي المملكة العربية السعودية. كما يحرص البنك على تقديم أفضل الخدمات المصرفية لعملائه عند القيام بمعاملاتهم المالية مع إمكانية التأكد من سلامة العملية المالية. وسنذكر اثنين من أبرز الخدمات التي يقدمها، فيما يلي:

  • خدمة تمويل الأهلي الشخصي: وذلك إذا أردت شراء منزل جديد أو قضاء عطلة في جزيرة بعيدة أو حتى دفع أقساط جامعية. ولهذه الخدمة نوعان فهناك تيسير الأهلي بالسلعة، وهنا يتم التعامل مع مواد تتوافر بكثرة في السوق السعودي، حيث يقوم العميل بشرائها من البنك، وإعادة بيعها للسوق بفروق بسيطة بين سعر الشراء والبيع. أما النوع الثاني فهو تيسير الأهلي بالأسهم، وهنا يشتري العميل الأسهم من البنك على أساس التكلفة، حيث يستطيع العميل بموجبه التحكم بالأسهم سواء بإعادة بيعها أو الاحتفاظ بها.
  • خدمة الأهلي أي كروب: تختص بتقديم خدمات بنكية للشركات والمنشآت الصغيرة، مع تمكينهم من إدارة حساباتهم المصرفية وبياناهم المالية. فهي تتيح للشركات جمع حساباتها وخدمات إدارة النقد فيها، مع إمكانية تنفيذ عملياتها المالية داخليًا وخارجيًا بسهولة وأمان كالتحويل بين الحسابات في البنك الأهلي السعودي. علاوة على ذلك، تتيح الخدمة للمنشآت والشركات اختيار نظام الدخول الخاص بها بناءً على مستويات التفويض المحددة للشركة والمنتجات والحدود المسموحة بها.

إنشاء حساب في بنك الأهلي السعودي

  1. حمل تطبيق SNB Onboarding من إحدى تطبيقات المتاجر الموجودة على هاتفك.
  2. افتح التطبيق واضغط على (أنا عميل جديد)  ستظهر أمامك بوابة نفاذ جديدة.
  3. سجل معلوماتك الشخصية وبياناتك المصرفية. أمّا إذا كنت مسبقًا تستخدم تطبيق SNB  الأهلي أو الأهلي موبايل فأنت تستطيع تسجيل الدخول في التطبيق الجديد عبر إدخال اسم المستخدم والرقم السري الخاص به.
  4. وبعد الدخول إلى التطبيق اضغط على (تفعيل الحساب الجديد).
  5. اختر الغرض من الحساب. وهنا تأكد تنشيط حسابك عبر إدخال الرقم السري الذي سيتم إرساله إليك على جوالك.

مواعيد عمل البنك الأهلي السعودي

بما أنّ البنك الأهلي واحدًا من أهم البنوك وأضخمها. فمن الطبيعي أن تزداد أعداد الزبائن المترددة إليه، ولذلك يزداد السؤال عن مواعيد عمل البنك. حيث تفتح فروع هذا البنك وتقدم خدماتها يوميًا من يوم الأحد إلى يوم الخميس منذ السّاعة التاسعة والنصف صباحًا وحتى الرابعة والنصف ظهرًا. أمّا بالنسبة لفروع البنك في المولات ومراكز التسوق، فهي تقوم بعملها من يوم السبت وحتى الخميس منذ السّاعة الواحدة ظهرًا وحتى الثامنة مساءً. وللبنك يومي عطلة هما يوما الجمعة والسبت عوضًا عن العطل الرسمية في البلاد.

التمويل الإسلامي في البنك الأهلي السعودي

تحتل المملكة العربية السعودية منزلة مهمة بين الدول العربية الأخرى في تحول بنوكها التقليدية إلى بنوك تقدم خدمات وفق أسس الشريعة الإسلامية. وقد تلجأ معظم البنوك إلى تقديم مثل هذه الخدمات وذلك بالنظر إلى النمو المستمر في الدعم المالي الذي يقدمه الجهاز المصرفي السعودي للتمويل الإسلامي. والبنك الأهلي السعودي واحد من البنوك التي تقدم لعملائها خدمات مصرفية، بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية، مثل: بطاقات الائتمان وماكينات الصرف الآلي. بالإضافة إلى ذلك، يقدم البنوك عروض التمويل الإسلامي الشخصي والعقاري وبطاقة مدى من البنك الأهلي. علاوة على ذلك، للبنك هيئة فتوى ورقابة شرعية مستقلة تتألف من أشخاص متخصصين بالشريعة الإسلامية، تراقب أعمال الإدارة والفروع التي تقدم خدمات مصرفية إسلامية وعمليات مالية متعلقة بها.

ومما سبق نرى أن البنك الأهلي استطاع تكوين قوة مالية إقليمية. كانت خيارًا مفضلًا للاستثمار، والوجهة الأولى للزبائن والعملاء. بالإضافة إلى احتلاله مكانة مرموقة رائدة في السوق المصرفي العالمي. وحقق ذلك من خلال انتشاره الواسع بفروعه العديدة التي توزعت بين دول الوطن العربي وتركيا وجنوب آسيا. مما سمح له أن يؤسس لأكبر قاعدة مالية استراتيجية في مجال الخدمات المالية.