مواسم زراعة الهندباء طريقة زراعة الهندباء مفيدة من جميع الجهات وأحلا ما فيها تجمع نساء الضيعة لتسليقها، يتحدثون، يتمشون ويحركون آجسادهم ويسلقونها، تدخل في أنواع عديدة من الطعام وتؤكل أوراقها الخضراء مع الزيتون البلدي، عدا أنها طيبة لها قيمة غذائية عالية بالإضافة إلى  العديد من الفوائد، لتعرف أكثر عن هذه النبتة تابعني في مقالي هذا..

تعريف الهندباء

Radicchio الهندباء وتعرف بإسم الهندبة الحمراء الإيطالية هي من فصيلة الأعشاب النجمية. هو نبات يعيش
طويلاً، يصنف مع الخضروات منه ما تكون أوراقه حمراء ذات عروق بيضاء، طعمه حاد نسبياً، يلين عند طهيه أو
تقليته.

تعرف نبتة الهندباء  بإسم “العلت” في بلاد الشام،  انا في بلاد الشرق الأوسط يطلقون عليها أسم “الطب النبوي” لما لها من فوائد عديدة،  كذلك عرفها المصريون وأكلوها نية، تقدم كالمقبلات وتستخدم بشكل عام كنوع من السلطة وهي
تعيش على اليابسة.

الأهم أن الهندباء غني بالفيتامينات والمعادن. تنقي الدم وتساعد في معالجة الأرق وغيرها من الفوائد الطبية، تعتبر المعالج الوحيد في القضاء على الديدان المعوية .

عرف الإنسان الهندباء منذ فجر التاريخ في الشرق والغرب خاصة جبال الأنديز، وهي معروفة في معظم بلدان العالم،  الهندباء توجد في الأرض، إنتشرت بشكل واسع في إيطاليا إلا أن تم تطويرها عبر الهندسة الزراعية عن
طريق المهندس الزراعي البلجيكي “فرانشيسكو فان دين بوري” حيث أستخدم تقنية تسمى التبيض أو السلق للحصول على اللون الداكن منها أي الحمرة الغامقة أو الأوراق ذات العروق الحمراء، كذلك يتم البحث والتطوير وإنتاج أنواع
من هذه النبتة في نيوزيلندة.

الهندباء نبتة برية خضراء منها ما يحمل زهور ومنها لا، بطيئة النمو، هناك أنواع عديدة تختلف بشكل أوراقها وملمسها،

منها العريضة والناعمة، ومنها مهدبة الشكل أو الملتوية.

تستخدم في السلطات بشكل خاص طعمه مر نسبياً لكنه طيب ومرغوب من قبل الكثيرين، تباع كرزم في المحالات
التجارية وأماكن البقالة.

لا بد من الإشارة إلى أن هناك نوع يعرف بالهندباء البرية ينتشر بكثرة في أميركا الشمالية وأوروبا،  كما يعرف
بالخس البري تستخدم أوراقه وجذوره للأكل. أوراقه منبسطة أما الزهرة فلها عدة ألوان أزرق فاتح، زهري، أبيض، وردي وأحمر.

طريقة زراعة الهندباء

قبل البدء بزراعة الهندباء  عليك بالتالي:

تحضير التربة لزراعة الهندباء

قم بإعداد التربة في فصل الخريف من خلال تقليبها ووضع الأسمدة في التراب لتكون جاهزة في فصل الربيع. إحرص على إزالة الأعشاب التي تنمو في المكان المخصص لزراعة الهندباء. قبل الزرع بأسبوع تقريباً إعمل على رش التربة تفاديا” لأي أمراض من بعدها أحرث سطح التربة. لكي تنمو بشكل جيد إختار لها المكان المشمس فإنها تحب الشمس.

زراعة الهندباء بالبذور

يمكنك زرع الهندباء عن طريق البذور ، تنثر البذور  في التربة بشكل مستقيم بعدها كل ما عليك فعله هو ترك مسافة
6 إلى 8 بوصات بين كل بذرة وأخرى وبعمق 1 سم.

أما إذا أردت ان تزرع البذور بوعاء عليك بملئه بالتراب بقطر 45 سم، ضع بعض السماد في التراب،من ثم قم
بوضع بذور رقيقة  مغطاة بطبقة خفيفة  عبر السطح.

بعد ذلك عليك بريها بالماء ووضعها بمكان مظلل في الحديقة. تحتاج البذور إلى أسبوعين حتى تنبت وعندما تصبح الشتلات بطول2 سم قم بتفريقهم.

الهندباء من النبتات القوية التي تتكيف مع كل االظروف، إلا أنها تحب الشمس وتنمو بشكل أفضل في الأماكن المشمسة، لا تحتاج إلى عناية وإهتمام لكي تتمو ولا إلى تربة خاصة ولكن هذا لا يمنع بإضافة بعض الأسمدة لها
لحمايتها وتقوية جذورها، كما أن وضع بعض الجير إلى التربة يحسن في إدائها.

هناك نوع من الهندباء يعرف بإسم الهندباء السائدة بمعنى المنتشرة في أي مكان كما بإمكانك زراعة في حديقة
المنزل أو في أوعية  فهي لا تتطلب مجهود إنما سهلة العناية والإهتمام.

مواسم زراعة الهندباء

أفضل وقت لزراعة الهندباء هو فصل الربيع، يتميز هذا النوع من النبات على أنه مقاوم يستطيع التكيف مع الصيف الحار كما أنه يتحمل الصقيع، تقطف أوراقه في أي وقت أما جذوره فيتم حصادها في الخريف من العام القادم على أن تقلع كاملة من جذورها.

حصاد الهندباء

يتم حصاد الهندباء في أواخر الخريف حيث تقطع روؤسها بواسطة سكين،  تجم أوراقها الخضراء، اما إذا تركتها
  للطقس البارد ولم تحصدها يتحول لون اوراقها إلى حمراء.

إذا أردت طعما طيباً ومذاق فريد عليك أن تحصد الأوراق الصغيرة الخضراء، أما إذا كنت تفضل الطعم المر أنتظر لكي تنمو أوراقها وتصبح أكبر من بعدها تحصدها.

تحصد الأوراق الفرعية للنبتة حسب الحاجة التي تريدها.

إذا تركت الأزهار على نبتة الهندباء  فإن هذه الأزهار تتحول إلى بذور، فهي تتكاثر عبر البذور والأمر يصبح غير منتظم لذا من الأفضل أن تقص الأزهار قبل  أن تتفتح لتتجنب حدوث هذا.

يمكن أيضاً أن تحصد جذور الهندباء ويتم ذلك بإستخدام مجرفة الحديقة والإبتعاد قليلاً عن النبتة حيث يتم الحفر حولها لكي تتمكن من سحبها من التربة كاملة مع جذورها إذا كانت كبيرة أما الجذور الصغيرة فيمكن إقتلاعها باليد دون حفر حيث انها لا تكون عميقة مثل الناضجة.

أعزائي القراء قدمت لكم جولة زراعية عرفتكم من خلالها على نبتة الهندباء وفوائدها، تسميتها، إنتشارها، مواصفاتها، أنواعها ، من ثم إنتقلت إلى مواسم زراعة الهندباء وطريقة زراعة الهندباء وحصادها ،أتمنى أن تنال إعجابكم، تابعوني بعناوين أخرى.