مواسم زراعة الحلبة

كتابة: مصطفى رجب - آخر تحديث: 22 مايو 2020
مواسم زراعة الحلبة

المقدمة:

عشبة الحلبة لها العديد من الإستخدامات في الحياة ، حيث أن فوائدها لاتقتصر فقط على الإنسان وحده في مدة بالمعادن الهامة والأملاح والفيتامينات بل أيضا بالنسبة للحيوان فهي مفيدة له ،فالحلبة عنصر يدخل في مكونات الأعلاف الحيوانية وكذلك في الأسمدة الخصراء لزيادة خصوبة التربة.

الوقت المناسب للزارعة:

الأسبوع الاول من شهر نوفمبر هو أفضل موعد لزراعة نبات الحلبة والحصول على أفضل نتيجة وذلك في المناطق الشمالية ،اما في المناطق الجنوبية يكون شهر أكتوبر أفضل شهور العام في زراعة نبات الحلبة ،فنبات الحلبة يجوز زراعته في الصيف ولكن في أجواء ليست مرتفعة الحرارة رغم إنه يتحمل العطش والحرارة ولكن ليست العالية.

بالنسبة للتربة المناسبة لزراعة الحلبة ؛يجوز زراعتها في التربة الطينية الخصبة على أن تكون تلك التربة جيدة التهوية والصرف ،وأيضا يجوز زراعتها في التربة الرملية الثقيلة وتكون جيدة التهوية والصرف ،وزراعة الحلبة كذلك جائزة في الأراضي الرملية الحديثة الإستصلاح ،ولكن في المقابل لايمكن زراعة الحلبة في الأراضي ذات الكثافة الملحية العالية أو كونها سيئة الصرف.

آلية ري محصول الحلبة:

زراعة الحلبة تحتاج في آلية الري الخاصة بها حوالي سبع مرات من الري ،تبدأ الاولى بعد مرور شهر من الزراعة والثانية بعد بداية تكوين الزهرة الخاصة بالنبات ثم عند إمتلاء تلك الأغصان مع عدم التعطيش للنبات أوغمرها بالماء إبان الزراعة.

تسميد محصول الحلبة :

إن تسميد محصول الحلبة من الإجراءات الهامة من أجل زيادة خصوبة التربة وزيادة المحصول ،كذلك وخلطة السماد لابد أن تحتوي على المركبات والعناصر الأساسية التي يحتاجها النبات مثل الفوسفور واليوريا والأمونيا وكربونات الكالسيوم وسوبر الفوسفات والأزوت من اجل تنشيط خصوبة التربة عند البدء بالزراعة.

طريقة الزراعة:

بداية لابد من أن تتم الزراعة في فصل الشتاء في شهري أكتوبر ونوفمبر وهم أفضل شهور العام لزراعة الحلبة ،ثم إختيار نوع التربة سواء تربة طينية أو تربة رملية ليس بها كثافات ملحية عالية وجيدة التهوية والصرف وأن يتم تجهيز التربة وتسويتها وإزالة مابها من حشائش وآي آفات وأن يتم حرثها أكثر من مرة .

بعد ذلك تبدأ الخطوة الاخرى وهي تجهيز البذور وتوزيعها بآلية معينة على كل فدان بمعدل أربعون كيلو

كمعدل للبذور ،ففي حالة كون الزراعة بنظام التسطير يكون نظام الري بالتنقيط وليس الغمر

أو الحامي ولكن يفضل التنقيط من اجل عدم إستقرار المياه في التربة وبالتالي إصابة البذور بالتعفن.

ويفضل ان يتم اللقاح البكتيري في التربة حديثة الزراعة بنبات الحلبة

ويكون بمعدل كيس واحد لكل فدان وتزيد بالنسبة للتربة الحديثة الزراعة بالحلبة.

الهدف من الزراعة:

الهدف من زراعة الحلبة يختلف على حسب كل شخص أقدم على زراعتها

،فالبعض يريد الإستفادة من النبات الأخصر مع العلم أن مدة النمو تكون بعد خمسة أشهر من الزراعة ،

وبالتالي يجب إن يتم الحصاد في البداية عند فترة نمو الزهرة ،

والبعض يريد الحصول على الحبوب الصفراء وهنا ينتظر بعد تحول القرون

إلى اللون الأصفر وتركها في الشمس حتى تجف تماما.

66 مشاهدة
التالي
ما هي أنواع الحلبة
السابق
دراسة جدوى مشروع مطبخ