مواسم زراعة التفاح وطريقة زراعة شجرة التفاح وأشهر أصناف التفاح المنتشرة في العالم

كتابة : ولاء حايك
آخر تحديث : 21 فبراير 2021
مواسم زراعة التفاح وطريقة زراعة شجرة التفاح وأشهر أصناف التفاح المنتشرة في العالم

مواسم زراعة التفاح وطريقة زراعة شجرة التفاح، يعدّ التفاح من الفواكه حلوة المذاق والتي تتمتع بفوائد صحيةٍ عديدةٍ، نتيجة غناه بالعناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، حيث يوجد اليوم أكثر من 7500 نوع من التفاح، إذ يعتبر من الفواكه الأكثر انتشارًا في العالم.

 تختلف أنواع التفاح في العالم، تبعًا لتغيّر المناخ، وتقدّر كمية الإنتاج حوالي 55 مليون طن سنويًا. تحتل الصين المرتبة الأولى بإنتاجٍ يعادل نصف إنتاج العالم، لتليها الأرجنتين بكمية إنتاجٍ تقدّر ب 15% من حصة السوق العالمية. وللحديث عن مواسم زراعة التفاح وطريقة زراعته تابع معنا القراءة.

مواسم زراعة التفاح

لدى كلّ مزارعٍ رغبةٌ في الحصول على موسم تفاحٍ وفيرٍ، وتختلف الآراء حول كيفية زراعة التفاح والوقت المناسب لزراعته. فالبعض يفضل زراعته في الخريف، والبعض الآخر يفضل زراعته في الربيع.

ولكن ما يخفى على الغالبية العظمى من الناس، أنه ينبغي على المزارع تحضير التربة قبل البدء بزراعته. تُحضّر التربة في أواخر الصيف أو أوائل الخريف، بحيث يتم القضاء على الأعشاب الضّارة في حال وجودها من خلال استخدام مبيدات الأعشاب قبل البدء بزراعته بثلاثة أسابيع.

بعد الانتهاء من مرحلة التحضير، تبدأ عملية زراعة الشتل والتي يفضل القيام بها في فترة الركود النباتي، أيّ الفترة الممتدة بين أواخر تشرين الثاني وأوائل شباط.

طريقة زراعة التفاح

فيما يلي خطوات زراعة التفاح وهي:

اقراء ايضا:  تعرف ترتيب الدول العربية من حيث الإنتاج الزراعي
  • ينبغي إزالة جميع الفروع الموجودة على الغرسة والتي تتواجد على ارتفاعٍ أقلّ من 45 سم، ويزيد عن 75 سم عن سطح الأرض.  
  • عليك التخلص من كافة الجذور المكسورة أو التالفة، بالإضافة إلى تقليم الجذور الثانوية لتتناسب مع حجم الأغصان.
  • تغطية الجذور بالطين قبل زراعتها، الأمر الذي يساهم في زيادة تماسكها مع التربة.  
  • وضع الغرسة في حفرةٍ يقدّر عمقها بين 20-45 سم، بحيث تكون الغرسة على ارتفاع 5-10 سم فوق مستوى سطح الأرض، مراعيًا زراعتها بعكس اتجاه الرياح.
  • ردم التراب فوق الغرسة جيدًا، مع مراعاة عدم الضغط فوق الجذور.
  • لتثبيت الغرسة ومنع الهواء من اقتلاعها، عليك تثبيتها بدعامات على بعد 5 سم وبطول 1.5 متر.
  • عليك سقاية الغرسة عقب زراعتها مباشرةً، ومن الأفضل سقيها بمقدار 5-10 لتر لكلّ غرسة.
  • ولعلّ أهمّ شيء عليك مراعاته، هو تجنب التسميد في الأشهر الستة الأولى من عملية الزراعة.

طرق العناية بشجرة التفاح بعد زراعتها

تقليم شجرة التفاح: يتمثل ذلك في إزالة أو قطع بعض الأغصان الشجرة الحية أو المريضة، وذلك بهدف تنشيط العملية الحيوية والوظيفية في الشجرة حيث وجد الخبراء ازدياد كمية الإنتاج وتحسّن نوعية الثمار بعد القيام بعملية التقليم. ولكن ما ينبغي عليك معرفته، أنه يوجد للتقليم مواعيدٌ محددةٌ. فهناك نوعين من التقليم، هما التقليم الشتوي الذي يحدث في فترة تساقط أوراق الأشجار، والتقليم الصيفي الذي يحدث بين شهر مايو، ويونيو.

تخفيف الثمار عن الشجرة: ينبغي على المزارع تخفيف عدد الثمار الموجودة على الشجرة قبل نضجها، بغية زيادة حجم الثمار والحصول على موسمٍ ذو نوعيةٍ مميزةٍ من ناحية الحجم، واللون، والمذاق. فالتقليل من كمية الثمار، يخفف من الثقل الواقع على الأغصان ويزيد من مقاومة الشجرة للآفات والحشرات. ومن الأفضل القيام بهذه العملية، في حال كانت الشجرة ضعيفةً أو كان الاعتناء بها من ناحية السماد معدومًا.

اقراء ايضا:  كيف يتم زراعة القهوة من البذور

قطف الثمار: غالبًا ما يلجًا المزارعون إلى القطف اليدوي كونه الطريقة الأكثر شيوعًا في العالم. وللقطف طريقةٌ وهي الإمساك بحبة التفاح بيدك، ثم لفها يمينًا ويسارًا بغية المحافظة على عنق التفاح الحامل لها.

أشهر أصناف التفاح المنتشرة في العالم

التفاح الأحمر

أحد أشهر أنواع التفاح المنتشرة في العالم، وخاصةً الهند. يختلف مذاق هذا النوع تبعًا لنوع التربة والمناخ. ولكن أهمّ ما يميزه هو ليونته واحتواءه على الكثير من العصير.

تفاح الماكنتوش ((McIntosh Apple

تتميز هذه النوعية بملمسها الناعم وطعمها الكريميّ. يكثر استخدامه في صناعة الخبز وهو مثاليٌ لصناعة المربى والجيلي.

التفاح الأخضر

يعرف أيضًا باسم “جراني سميث”، له مذاقٌ حلوٌ ورائعٌ. ويعتبر أحد أكثر الأنواع المستخدمة في العصائر، والمشروبات، ومستحضرات التجميل….إلخ

التفاح الأصفر

يتراوح لون هذا النوع بين الذهبي والأصفر، ولكن يوجد سلبيةٌ لهذا النوع وهي عمرها الافتراضي الذي يعتبر أقلّ من باقي الأنواع.

مما سبق، تعرّفنا على طريقة زراعة التفاح ومواسم زراعته، مما يجعلك الآن على درايةٍ كاملةٍ بكافة الأمور المتعلقة بالعناية به والحصول على شجرٍ مثمرٍ وإنتاجٍ وفيرٍ دون الحاجة إلى الاكتراث ببعض المعلومات المغلوطة والمتعارف عليها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

49 مشاهدة
التالي
أفكار مشاريع مربحة تجارية 2021 والنصائح الضرورية لنجاح مشروعك التجاري
السابق
أهم اسئلة المقابلة الشخصية لوظيفة خدمة العملاء وإجابتها
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *