مواسم زراعة البقلة و طريقة زراعة البقلة

كتابة : سهى قاسم
آخر تحديث : 21 مارس 2021
مواسم زراعة البقلة و طريقة زراعة البقلة

قد يتساءل البعض عن مواسم زراعة البقلة وطرق زراعة البقلة، وهل تحتاج البقلة إلى طريقة عناية محددة وخاصة لتتمكن من النمو والإنتاج.

تكمن الإجابة عن هذا السؤال في هذا الشرح المبسط عن البقلة ومواسم زراعة البقلة وطرق زراعة البقلة.

مواسم زراعة البقلة

تعرف أيضا الرجلة. وهي نبات عشبي سنويّ سريع النمو. له سيقان عصارية البنيّة، حمراء اللون، وأوراق خضراءٌ بيضاويةٌ تتناوب وتجتمع في نهايات هذه السوق. تمتد سوق البقلة على شكل سجادة تغطي مساحةً من الأرض إعتماداً على كمية الرطوبة المتاحة لها.

يعود أصل البقلة إلى القارة الهندية وإيران، ومنها امتدت إلى أوروبا وأمريكيا وباقي دول العالم. تعدّ البقلة نبات واسع الانتشار إذ تعتبر واحدةً من أكثر النباتات الأكثر شيوعاً في بلدان العالم

مواسم زراعة البقلة

تتحدد مواسم زراعة البقلة تبعاً لعوامل الحرارة. ذلك أنّ البقلة من النباتات التي تتأثر بدرجات الحرارة المنخفضة. ويمكن القول إن زراعة البقلة تتم طيلة أيام السنة، لكن أوراقها قد تتعرض للصدأ إن تمتّ زراعتها في فصل الخريف.

تفضل البقلة الطقس الدافئ، وتنمو تحت أشعة الشمس الكاملة. بينما قد تؤثر دراجات الحرارة المنخفضة على نموها، الأمر الذي يبقيها بأوراق صغيرة مقزمة. إذاً يمكن القول إن الحرارة المنخفضة تؤدي إلى تأخر نمو نبات البقلة، الأمر الذي يقلل من إنتاجها.

تعيش البقلة في كافة أنواع الأتربة، وتعد التربة الطينية الغنية بالمواد العضوية التربة الأنسب لزراعة البقلة. حيث تفضل الماء ودرجة عالية من الرطوبة تبعاً لبينة السوق والأوراق العصارية الطرية، لكنها قد تتحمل الجفاف إلى حد ما.

  مواسم زراعة الليف و طريقة زراعة الليف

تزرع البقلة كأغلب أنواع النباتات الآخرى في الحدائق المنزلية، ولكن توجد منها أنواع مناسبة للأكل أكثر من تلك التي توجد على جانبيّ الطرقات وضفاف الأنهار. ويمكن القول إنها نباتٌ سريع النمو والإنتاج، لا يتطلب شروط عناية محددة، أو أي رعاية خاصة.

طريقة زراعة البقلة

تعد طريقة زراعة البقلة من البذور الطريقة الأكثر انتشاراً. إذ يمكن زراعة هذا النبات من البذور مباشرة، وفي هذا الحالة أنت لا تحتاج إلى شراء كميات من بذور البقلة. على اعتبار أن هذا النبات قادرٌ على إنتاج ما يقارب 50 ألف بذرة خلال دورة حياته.

يمكن رش بذور البقلة فوق تربة رطبة، مع مراعاة عدم الضغط على هذه التربة الأمر الذي يترك مجالاً لأشعة الشمس بأن تتسلل إلى البذار لتنبت بشكل صحيح. تستغرق بذور البقلة ما بين 7 إلى 10 أيام للإنبات بعد الزراعة، وبمجرد أن تنبت هذه البذور وتنمو عليها بعض الأوراق، يمكن المباعدة فيما بينهما وترك مسافة لا تتجاوز10 بوصات. وذلك من أجل السماح لهذه الأوراق الحديثة بالنمو بالشكل الصحيح وتشكيل سجادة أو مفرشة جيدة من البراعم والأوراق الغضة الطرية.

يمكن أيضاً زراعة نبات البقلة من خلال استخدام قطع من الساق الأم. وذلك بواسطة سكين أو مقص لتقطيع الساق إلى قطع بطول 5 إلى 6 بوصات. مع مراعاة إزالة الأوراق الموجود على الطرف السفلي.

  مواسم زراعة الذرة و طريقة زراعة الذرة

توضع سوق البقلة الصغيرة في أصيصات صغيرة الحجم، وتغرس في التربة مع الاخذ بعين الاعتبار دفن نصف الساق فيها. يجب أن تكون التربة رطبة معرضة لأشعة الشمس بشكل غير مباشر. تنمو قطع البقلة بعد أسبوع من زراعتها، وبمجرد ظهور براعم جديدة عليها لا بد من نقل هذه الشتلات وزراعتها بشكل متباعد في الأرض.

يمكن حصاد محصول البقلة بعد 50 يوما من زراعة البذور. وتعتبر فترة الصباح الباكر الفترة الأنسب للحصاد، حيث تتركز العناصر الغذائية للبقلة في هذا الوقت. يمكن حصاد أكبر كمية ممكنة من النبات بمجرد ترك مسافة 2 بوصة من الساق فوق التربة في كل عملية حصاد.

فوائد البقلة

لا يخفى على أحد القيمة الغذائية الهامة لنبات البقلة واستخداماتها الطبية. إذ تعتبر مصدراً هاما لأحماض الأوميغا 3 الدهنية، وكميات كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد، تحتوي البقلة أيضا على فيتامينات A – C ومضادات الأكسدة، وتوجد فيها أيضاً كميات كبير من الأوكسالات. لذلك ينصح بعدم الافراط في تناولها من قبل أشخاص يعانون من أمراض الكلى.

تعتبر البقلة جزءا من أكثر المأكولات تداولا في العالم. يمكن إضافة الأوراق الخضراء الغضة الى السلطات والمقبلات. وأيضاً يمكن طهي السوق وإضافتها للعديد من أنواع اليخنات الشتوية. كذلك قد يستخدم البعض بذور البقلة في صناعة الكعك والفطائر الشهية.

يمكن القول بعد هذا الشرح الموجز أن زراعة نبات البقلة في حديقة منزلك أشبه باكتشافك لكنز فيها. لما تحتويه من قيمة غذائية وعناصر طبية عالية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

8636 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.