كيف اتعلم مهارات البيع والتعامل مع العملاء

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 8 أغسطس 2022
كيف اتعلم مهارات البيع والتعامل مع العملاء

مهارات البيع والتعامل مع العملاء؛ إن كسب رضا وثقة العملاء ليس بالأمر السهل. كما أن البيع والتعامل معهم يتطلب الحذر لضمان استمرارية عملهم معك. وفي هذا الصدد ومن أجا مساعدتك على تعلم أساسيات التعامل مع العملاء جاء مقالنا التالي.

مهارات البيع والتعامل مع العملاء

مهارات البيع والتعامل مع العملاء؛ في علوم الأعمال والاقتصاد، يُعرف فن البيع بأنه قدرة الأفراد على بيع الخدمات أو المنتجات للعملاء بسهولة ، والقدرة على تقديم الأفراد إلى تعريف المؤسسة أو الشركة ومنتجاتها من أجل إقناع عملية الشراء ، وهذه القوة المقنعة يتم تحقيقها من خلال العرض الفريد للمنتج ، بحيث يقنع العميل ثم يحقق العميل الهدف ويقوم بالشراء.

فقد وضع الخبراء بعض المَهارات للبَيع المباشر، و تعامل البائع مع العَميل لإقناعه بشراء المنتج وجعله عميلا دائما للشركة، و سنوضح في هذه المقالة أهم هذه المهارات. 

مهارات اقناع العميل لشراء المنتج

مهارات البيع والتعامل مع العملاء؛ تتطلب امتلاك مجموعة من المهارات. وهي كما يلي:

تحديد طلب العميل بدقة

واحدة من أهم المهارات في إقناع العملاء بالحصول على الخدمات أو شراء السلع ، هي المعرفة المسبقة بما يريده العميل وما يهمه ، مما يجعل عملية المبيعات سهلة جدا ، لذلك ليس هناك حاجة لإظهار الأشياء التي لا يهتم بها العميل ولا يريدها ، لأن هذا مضيعة للوقت ، ولن يؤدي إلى نتائج ، لأن المحتوى المعروض لا يلبي اهتماماته أو احتياجاته.

تتمثل مهارة البائع المحترف في فهم مصلحة العميل واحتياجاته للمنتج أو الخدمة ، وتزويده بأفضل المنتجات من جميع المواصفات حتى يتم الوصول إلى النتيجة المرجوة ، ثم يشتري العميل ويصبح عميلًا مستمرا ، لأنه وجد بسرعة ما يريده.

طريقة التواصل مع العميل

واحدة من أهم مهارات فن المبيعات هي؛ طريقة التواصل مع العملاء. ومعنى طريقة الاتصال ليست طريقة للبائعين لاكتساب العملاء، ولكنها طريقة للبائعين للتواصل مع العملاء. هذا من خلال المحادثات القصيرة بدلاً من المحادثات الطويلة. حيث يستخدم البائعون المحترفون جميع الطرق، سواء من خلال الاتصال الصوتي أو من خلال لغة الجسد.

أثبتت الأبحاث أن هذه أداة أبسط لإقناع العملاء بالشراء، طالما كنت بائعًا تثق بنفسك. فإن ثقة لبائع في نفسه ستفي بتوقعاتك بشكل أسرع، لكن هذه الثقة لا يمكن أن تتجاوز حدودها. حيث هناك شعرة بين الثقة بالنفس والغرور.

التظاهر أمام العميل بما تملك من معلومات

لأنه في هذه الحالة، ستفقد إلى الأبد، كما لا يجب ان تظهر امامه وعلى وجهك التوتر، لأن هذا يعطي انطباعًا بأن المحتوى المعروض به عيوب لابد من ثقتك في نفسك وهادئ في تعاملك تمامًا والتخلص من أي خوف أو توتر.

المظهر اللائق

المظهر اللائق هو مظهر يجب أن يهتم به كل بائع، لأن هذا المظهر سيعطي انطباع للعملاء. بغض النظر عما يحدث أو بمرور الوقت، سيبقى هذا الانطباع في الذاكرة، والتركيز على المظهر لا يعني شراء ملابس غالية الثمن، ولكن يجب أن يكون مناسبًا الخدمات أو السلع التي تقدمها. لا يرتبط المظهر فقط بالملابس، ولكن أيضًا بالكلمات الذكية، وأناقة استخدام الجمل والكلمات ، وسهولة عرض السلع أو الخدمات ، ونظافتك الشخصية.

بذلك أنهينا مقالنا عن مهارات البيع والتعامل مع العملاء. حيث قدمنا فيه أهم المهارات المطلوبة لكسب العملاء.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

5950 مشاهدة