دراسة جدوى مكتب عقاري في الكويت

الشروط اللازمة لعمل مكتب عقاري الكويت         

 لابد في البداية لعمل المشروع القيام بدراسة جدوى مكتب عقاري الكويت ولابد من توافر بعض الشروط لإتمام ذلك المشروع منها

من توافر مكان لإقامة المكتب العقاري في الكويت  ويكون مساحته حوالي 60 متر أو أكثر إن أمكن ذلك ووجدت المساحة والمقدرة على دفع الإيجار إذا كان المكان مستأجر ولابد من وجود غرفة صغيرة في المكان تكون في بداية الدخول أو للاستقبال الزبائن كما لابد من توفير مقاعد كثيرة لاستراحة الزبائن وأن تكون غرفة الاستقبال مجهزة بكافة وسائل الراحة والتسلية فلابد أن يوجد فيها تكييف وتلفاز ومكتب يكون لصاحب المكان .

من توفير بعض الأجهزة اللازمة للعمل في المكتب مثل أجهزة كمبيوتر وطابعة وفاكس والكثير من اوراق والأقلام كما لابد من وجود عقود البيع في المكتب وعقود للسند والصرف والتوكيلات وغيرها من مستلزمات التعاملات.

الأشياء الضرورية لمشروع مكتب عقاري الكويت

من الأشياء الضرورية لمشروع مكتب عقاري الكويت توافر لافتة كبيرة تعلق بالخارج على شرفة المكتب وتكون ذات إضاءة عالية لتجذب أنظار المارة  والذين يترددون على المكان باستمرار.

لابد من استيفاء كافة الإجراءات القانونية مثل استخراج من المصلحة شهادة ضريبية كما لابد من تسجيل اسم المكتب  واستيفاء جميع البيانات من السجل التجاري في الكويت  ولابد من إحضار ترخيص من السجل التجاري بالسماح لمزاولة المهنة دون التعدي على الإجراءات القانونية.

معاملة العمال

يحتاج المكتب الى عدد من العمال على الأقل اثنين من العمال واحد يتم تعيينه  لتوفير طلبات الأكل والشرب وهو ما يسمى بالبوفيه والآخر يكون لاستقبال العملاء والزبائن ولابد أن يكون ذو مظهر جذاب ولائق ويعرف أن يكسب ود وحب الزبائن مما يجعلهم يترددون للمكان مرة أخرى أما بالنسبة لصاحب رأس المال أو صاحب المكتب لذلك لابد أن يكون صاحب المكتب هو المسؤول عن إدارة المكان وعن دفع فواتير الكهرباء والماء والغاز ويتحدد مبلغ تلك الفواتير على حسب موقع المكان بالإيجار.                                                                                                  

حملات دعائية

يحتاج المكتب إلى حملات دعائية في الكويت وذلك عن طريق التوجه إلى بعض المقاولين وأصحاب الشقق السكنية والاتفاق معهم على التعاقد وحصول صاحب المكتب على العمولة من  المشاركين بالاتفاق بينهم  كما أن وسائل التواصل الاجتماعي تلعب دور أساسي في الحملات الدعائية مثل الفيس بوك والتويتر والمواقع المختلفة ويمكن من قبيل الخبرة والانتشار يتم  إنشاء موقع الكتروني خاص بالمكتب كما يمكن الإعلان عن المكتب من خلال الجرائد  والصحف اليومية المنتشرة في كل مكان.

لابد من وجود الأمانة في تلك الأنواع من المشروعات ولابد من وجود قدر كبير من الصدق وعدم الخداع والشفافية

في التعامل حتى يكتسب المكتب سمعة قوية تليق باسم المكتب وبالتالي يزيد التعامل مع المكتب وتزيد أرباحه ويحقق

الغرض  والربح المتوقع.

أهمية المكاتب العقارية في الكويت


 تتمثل الخدمات التي يقدمها المكتب العقاري في الكويت كثيرة ومتعددة منها تتعاقد تلك الشركات مع مكاتب الإنشاء

والتشييد والبناء كما تقوم بالكثير من الدعاية التسويقية لتلك الشركات.

من أهم الأمور التي يقدمها المكتب العقاري في الكويت هي السمسرة والتسويق للعقارات والوحدات السكنية وشركات

العقارات والمقاولات والتي تعتبر منتشرة بكثرة في الآونة الأخيرة ويكون التعامل بكثرة مع أصحاب تلك العقارات والمقاولات.

يعمل المكتب العقاري بدور الوسيط في الكثير من المعاملات ويكون دور الوسيط بين صاحب العقار وبين المشتري

وفي المقابل يحصل المكتب على نسبة معينة من الربح يتم الإتفاق عليها من قبل الطرفين بعد الانتهاء من العملية.