هل تعرف من أين يستخرج الشمع الخام؟  هل تعرف أنواع الشمع الخام؟

لا تقلق عزيزي القارئ لأننّا سنوضح لك المزيد من المعلومات عن الشمع الخام. هذه المادة التي عرفها الإنسان منذ قرون عديدة فاستغلها واستخدمها على مدى العصور. لذلك نرى في حضاراتنا القديمة فوائدًا  كبيرةً للشمع في مجال الطب وعلاج الأمراض العديدة بالإضافة إلى استخدامه في العطور الملكية والمواد التجميلية ومواد التحنيط. علاوة على ذلك، وعلى الرغم من التطور الكبير الذي شهده العالم والذي ترافق باستبدال الشمع بوسائل أسهل وأكثر تطورًا، إلى أننا لا نستطيع إلغاء دوره في بث الطمأنينة النفسية والطاقة الإيجابية بنوره المفائل. لذلك وفي مقالنا التالي سنعرفكم أكثر عن أنواع الشمع الخام وأماكن استخراجه بالإضافة إلى كيفية صناعته.

من أين يستخرج الشمع الخام

تختلف أماكن استخراج الشمع الخام باختلاف نوع الشمع المطلوب، فللشموع بشكل عام أنواع مختلفة فمنها الحيواني والنباتي والمعدني. حيث يستخرج الشمع المعدني من النفط ومن أهم أنواعه شمع البرافين. أمّا بالنسبة للشمع الحيواني فمن أهمه شمع النحل وشمع الصوف وغيرها من الشموع الحيوانية. علاوة على ذلك، تشكل الشموع النباتية مجموعة كبيرة من الشموع، ومن أهمها: شمع النخيل، وشمع قصب السكر، وشمع كانديليا.

شاهد أيضًا:شمع العسل الصناعي

أنواع الشمع الخام

شمع البرافين

شمع البرافين هو شمع صلب مستخرج من تنقية المشتقات النفطية والفحم والصخر البازلتي عن طريق فصل المركبات الهيدروكربونية المكونة لها بعملية التكرير. حيث أنّه واحد من أشيع وأغلى الشموع المنتشرة في الأسواق، فهو يتوفر على شكل مادة صلبة عديمة اللون والرائحة والطعم يتم استخدامها في صناعة العطور والروائح، وفي صناعة مستحضرات التجميل والمواد المنزلية. علاوة على ذلك، تتميز شموع البرافين بنقاط انصهار منخفضة مقارنة بغيرها من الشموع العادية ذات المرونة.

شمع الصويا

دخل شمع الصويا السوق الصناعي كبديل عن استخدام البرافين في صناعة الشموع. وذلك في أواخر القرن التاسع عشر. حيث يتم استخراج شمع الصويا بشكل أساسي من زيت فول الصويا بعد هدرجته لينتج الشكل النهائي الصلب للشمع. علاوة على ذلك، يمكن خلطه مع أنواع الزيوت الأخرى كزيت النخيل، وزيت العسل، وزيت جوز الهند، لينتج ما يسمى بمزيج شمع الصويا. لذلك عادة ما يكون شمع الصويا أكثر ليونة من شمع البارافين وله درجة انصهار أقل مما يدل على استخدامه لفترة أطول في الاحتراق. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ شمع الصويا شمع صديق للبيئة، حيث أنّ احتراقه نظيف وآمن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الربو والحساسية.

شمع النخيل

شمع النخيل هو واحد من أجمل أنواع الشموع من حيث مظهره الخارجي الكريستالي حيث أنّه يصنّع بشكل رئيسي من الزيت المستخرج من أشجار النخيل. وعلى الرغم من أنّ كلا من شمع النخيل والصويا يستخرجان من زيوت طبيعية إلا أنّ تكلفة إنتاج شمع النخيل تفوق تكلفة إنتاج شمع الصويا. لذلك يتم غالبًا مزج شمع النخيل مع شمع الصويا بنسب متفاوتة لإنتاج شمع طبيعي قابل للطرح في الأسواق بأسعار متوسطة.

شمع العسل

يعود استخدام شمع العسل إلى الحضارة المصرية القديمة، حيث استخدم الفراعنة شمع العسل كنوع من العطور ذات الروائح الطيبة. علاوة على ذلك، يُصنع شمع العسل داخل خلية النحل العاملة بدءًا من حبات الطلع المستخرجة من أنواع مختلفة من الزهور. ويتميز شمع النحل بلونه الشفاف ورائحته العطرة التي جعلته من الشموع الأكثر طلبًا بالإضافة إلى هشاشته وسهولة كسره بالمقارنة مع أنواع الشموع الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ شمع العسل هو شمع ممكن أكله واستخدامه في الصناعات الغذائية بسبب نسبة السمية المنخفضة جدًا فيه.

شاهد أيضًا: تجارة شمع النحل الخام

استخدامات الشمع الخام

للشموع الخام مجموعة كبيرة من الفوائد والاستخدامات في مجالات حياتية مختلفة. ومن أهم هذه الاستخدامات:

  • تستخدم الشموع في المجال الطبي لتحضير الهرمونات، والفيتامينات، والمراهم العلاجية، ومواد تبييض الشعر.
  • في المجال التجميلي لعلاج علامات تقدم السن وتجميل العين وأقلام حمرة الشفاه.
  • في الصناعات البنائية كصناعة السيراميك، والبلاستيك، والأسلاك، والكابلات، ووسائل الإنارة وغيرها.
  • تستخدم الشموع في الفنون كالنحت والزخرفة والرسم على الزجاج. وفي صناعة الدمى والفاكهة الاصطناعية.
  • في الصناعات الكيميائية كشموع الإضاءة وشموع الزينة ومواد التلميع والتغليف.
  • متاحف الشمع الشهيرة والتي تحوي تماثيل شمعية لشخصيات مؤثرة من حول العالم كمتحف مدام توسو في دبي.

مسلتزمات صناعة الشمع

  • بشكل أساسي يجب أن تتوفر مواد الشمع الخام كشمع البرافين أو الصويا أو العسل.
  • مواد ثانوية مثل الفازلين لإضفاء اللمعة على الشموع وتسهيل انزلاقها من القوالب.
  • مادة الستريك أسيد لزيادة صلابة الشموع بالإضافة إلى مادة الستيارين لزيادة اللمعة.
  • مجموعة من المساحيق اللونية والصبغات المختلفة من أجل التزيين.
  • خيوط وقوالب كالعلب الصغيرة أو البرطمانات.
  • ميزان حراري لمراقبة درجات حرارة الغليان وفتيل بطول مناسب.
  • حمام مائي كبير و وعاء أصغر منه.

شاهد أيضًا:طريقة تصفية العسل من الشمع

كيف يصنع الشمع الخام

  1. قطّع الشمع المراد تصنيعه إلى شرائح وقطع أصغر، ثم ضعه في حمام مائي بدرجة حرارة مناسبة.
  2. استخدم ميزان الحرارة لمراقبة درجة حرارة الشمع المذاب.
  3. أضف المسحوق اللوني والعطر الذي تريده إلى خليط الشمع المذاب داخل الوعاء.
  4. ضع مادة الستريك أسيد لإضفاء الصلابة على الشمع بكمية تختلف من شمع لآخر.
  5. اسكب الشمع المذاب في قوالب تختلف حسب الغرض من استخدام الشمع. مع العلم يوجد منها أسطوانية ذات فتحة في المنتصف لوضع الخيط ( في الشموع العادية) ومنها القوالب الخاصة ( في شموع الزينة).
  6. اترك الشموع لمدة زمنية تتراوح بين 30-90 دقيقة لكي تبرد وتأخذ شكل القوالب.
  7. بعد تبريد الشموع تستطيع التحكم بشكلها النهائي عبر إزالة الزوائد وزخرفتها أو إضافة محاليل التلميع إليها.

شاهد أيضًا: ما هي مصادر الشمع

وهكذا نجد أن موضوع ” من أين يستخرج الشمع الخام” حاز على اهتمام كبير من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي نظرًا لفوائده الكثيرة وتوافره من مصادر عديدة. علاوة على ذلك، لا نستطيع إنكار استغلال أجدادنا القدماء لهذه المادة الثمينة في مجالات مختلفة لخدمة حاجاتهم.