تعتبر كندا إحدى الدول التي تعتمد العملات الرقمية في عمليات التداول والبيع والشراء. وللتعرف على أفضل منصات تداول العملات الرقمية في كندا. لا بدّ من معرفة أن السلطات الكندية قررت إطلاق أول صندوق استثماري في العالم لأشهر عملة رقمية البيتكوين. وذلك لدعم مستقبل العملات الرقمية. وهو ما يتيح للمستثمرين في تجارة التجزئة إمكانيةً أكبر للوصول إلى هذه العملة الرقمية المزدهرة. مع العلم أن كندا لم تقرر بعد إصدار عملتها الرقمية الخاصة بها. كما سيكون هذا الصندوق الأول في العالم المستثمر مباشرةً في عملة البيتكوين. حيث تستند إلى دعم مالي وليس مشتقات. وبالتالي تؤمن للمستثمرين الوصول بسهولة إلى فئة الأصول الناشئة للعملات الإلكترونية. وذلك بدون التعرض للمخاطر المرتبطة بالمحافظ الرقمية.

ونظرًا لتزايد أهمية منصات تداول العملات الرقمية حول العالم. سنستعرض في هذا المقال أفضل منصات تداول العملات الرقمية في كندا ومزاياها. إضافةً إلى ذلك ما يرتبط بها من أهم العملات الرقمية المعتمدة لدى هذه المنصات.

مفهوم منصات التداول

أدى ظهور العملات الرقمية عام 2008م وما تبعه لاحقًا من ظهور العديد من العملات الرقمية. وأيضًا انتشارها وشيوعها إلى ظهور العديد من منصات تداول العملات الرقمية حول العالم. حيث تعتبر منصات التداول الوسيلة الآمنة والأساسية للتداول والاستثمار التي يعتمدها المستثمرون والمستخدمون للعملات الرقمية حول العالم. بالإضافة إلى ذلك تمثل منصات تداول العملات الرقمية مواقع الويب التي تربط بين المشترين والبائعين. كما وتتقاضى رسومًا عن كل عملية بيع وشراء تجري.
كما توفر منصات التداول المباشر تبادل العملات الرقمية من شخص لآخر. حيث أن منصات التداول المباشر ليس لها سعرًا ثابتًا ومحددًا في سوق التداول. وبالتالي يحدد كل بائع سعر الصرف الخاص به. كما وبالإمكان لأي شخص يرغب بشراء العملات الرقمية زيارة هذه المنصات أو المواقع وذلك بسعر يحدده الوسيط. ومن الجدير بالذكر تتعدد منصات تداول العملات الرقمية حول العالم وهي توفر خدماتها في كثير من الدول. وذلك بما تقدمه من مزايا عديدة لمستخدميها.

مفهوم العملات الرقمية

هي عالم جديد يمثل المصطلح الشامل لوصف جميع الأموال الإلكترونية. ولا سيما التي تشمل العملات الافتراضية والمشفرة. بالإضافة إلى ذلك هي عملات افتراضية لا وجود لها على أرض الواقع. ولكنها تتمتع بقبول وشعبية واسعة من قبل المستخدمين لها حول العالم. وهذا ما جعلها عملات ذات قيمة وسعر مرتفع. كما أصبحت بقيمة سعرية أعلى من القيمة السعرية للعملات المحلية الأساسية التي تتعامل بها دول العالم. ولكل عملة رقمية قيمة سعرية خاصة بها. حيث تتوفر العملات الرقمية بشكل إلكتروني وفي شكل رقمي على عكس العملات الورقية. كما تعد العملات الرقمية محدودة الإنتاجية. نظرًا لكونها مشفرةً.
وتخضع تداولاتها في المنصات لخوارزميات معقدة. وبالتالي هي آمنة عند التعامل بها من قبل المستخدمين. بالإضافة إلى ذلك أصبحت العملات الرقمية حاليًا جزءًا رئيسيًا  في سوق التداول. كما هو حال العملات العادية في سوق الفوركس وسوق تداول الأسهم. ومن الجدير بالذكر أول استخدام للعملات الرقمية كان عام 2008م بظهور عملة البيتكوين.

أفضل منصات تداول العملات الرقمية في كندا

تعتمد جميع منصات تداول العملات الرقمية في كندا طريقة الدفع بالحوالة المصرفي، أضافةً إلى اعتماداها طرقًا أخرى. وأفضل منصات تداول العملات الرقمية في كندا هي

  • Coinsmart: وهي من أفضل منصات تداول العملات الرقمية في كندا. حيث أنها منصة تبادلية للعملات الرقمية المشفرة. كما تحمل شعارًا جديدًا جعل من عالم العملات الرقمية في كندا أكثر سهولةً ووصولًا من المستخدمين الكنديين. بالإضافة إلى ذلك ستوفر هذه المنصة تداولًا للعملات الرقمية على مدار 24 ساعةً. أيضًا مع توفر مستوى عالٍ من الأمان. كما تتوافق المنصة مع الإجراءات القانونية والضريبية المطبقة في كندا. وتعتمد طريقة الدفع بالحوالة المصرفية وبطاقة الائتمان وCryptocurrency.
  • NETCOINS: تعتمد على طريقة تحويل الأموال إلكترونيًا والحوالة المصرفية وCryptocurrency.
  • Bit it: وطريقتها بالدفع هي الكاش وبطاقة الائتمان والحوالة المصرفية.
  • BITBUY: حيث تعتمد الحوالة المصرفية فقط.
  • Wallofcoins: تعتمد أيضًا على الحوالة المصرفية كطريقة دفع.
  •  GEMINI: كذلك تعتمد الحوالة المصرفية فقط.
  • Lykke: وتعتمد بطاقة الائتمان والحوالة المصرفية وCryptocurrency.

كيفية اختيار منصات التداول الأفضل

لاختيار منصة التداول الأفضل واعتمادها أساس تداول العملات الرقمية حول العالم. لا بدّ من التحقق من عدة أمور أهمها:

  • سمعة منصة التداول وذلك من خلال البحث في مراجعات المستخدمين الفرديين لمنصات التداول. وأيضًا البحث في المواقع المعروفة في نفس المجال. كما ويمكن طرح ما يرغب به الشخص من أسئلة في منتديات مثل BitcoinTalk.
  • الرسوم الخاصة بمنصة التداول على مواقعها على شبكة الإنترنت. ومن الضروري قبل الانضمام لأي منصة تداول التأكد من رسوم الإيداع والسحب. كما قد تختلف الرسوم بشكل كبير بين منصة وأخرى.
  • طريقة الدفع التي تعتمدها كل منصة تداول للعملات الرقمية وهي تختلف وتتنوع بين الدفع بالحوالة المصرفية. وأيضًا بطاقة الائتمان وتحويل الأموال إلكترونيًا وبطريقة Cryptocurrency. فهي طرق الدفع المتبعة في المنصات الكندية.
  • متطلبات التحقق من الهوية لأجراء عمليات البيع والشراء والسحب والإيداع. بالإضافة إلى ذلك بعض المنصات تسمح لمستخدميها بالبقاء مجهولي الهوية.
  • القيود الجغرافية وفق البلد الذي يسكنه الشخص فربما لا يسمح بتداول العملات الرقمية.

مزايا أفضل منصات تداول العملات الرقمية في كندا

يبحث مستخدمو منصات تداول العملات الرقمية الكندية عن أفضل المنصات لاستخدامها. حيث يعتبر الوصول لأفضل منصات تداول العملات الرقمية في كندا شرطًا أساسيًا وليس اختياريًا. وبالتالي فإن أفضل منصات تداول العملات الرقمية في كندا يجب أن تتمتع بقدرات وطيفية أكثر تميزًا وتنوعًا.
كما أن المنصة الأفضل يجب أن تملك القدرة على العمل بأعلى كفاءة ممكنة في ظل كافة ظروف التشغيل القصوى ومن أبرز المزايا التي توفرها المنصات الكندية في ظل المنافسة الشديدة ما يلي:

  • أن تمتاز بالسرعة القصوى في تنفيذ الأوامر وهو ما يضمن للمتداول الاستفادة من تغير أسعار العملات الرقمية المستخدمة.
  • تدعم المنصات أكثر من لغة واحدة بما يمكن مستخدميها حول العالم من الاستفادة منها أعلى استفادة.
  • تتناسب تطبيق المنصات مع الحواسيب. وأيضًا مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية باختلاف أنواعها.
  • تتوافق المنصات مع كافة أنظمة التشغيل الرقمية بحيث لا يؤثر اختلاف النظام على مستوى كفاءة عمل المنصة.
  • توفير المنصات لأعداد كبيرة ومتنوعة من العملات الرقمية التي بالإمكان تداولها.

أنواع العملات الرقمية المستخدمة في أفضل منصات التداول الكندية

تتنوع العملات الرقمية المستخدمة في منصات تداول العملات الرقمية في كندا. حيث تعتمد هذه المنصات الكثير من العملات الرقمية التي توفرها لمستخدميها وهي في ازدياد مستمر. بالإضافة إلى ذلك تستخدم العملات الرقمية في كندا في التعاملات التجارية المباشرة. أيضًا في معاملات الدفع والسداد الإلكتروني. كما وتستخدم في عمليات نقل وتحويل الأموال بين مستخدمي المنصات الكندية بسرعة ودون وجود وسطاء. وذلك بأقل تكلفة وجهد ودون الاعتراف بالحدود الدولية أو الخضوع لقوانينها الداخلية. وأهم العملات الرقمية المستخدمة في منصات تداول العملات الكندية ما يلي:

  • البيتكوين والإيثريوم وتستخدمهما كافة منصات تداول العملات الرقمية في كندا. كما أن البيتكوين وهي أول عملة رقمية مشفرة لا مركزية لا يوجد لها بنك مركزي. تاخترعت عام 2008م بودأ تداولها عام 2009م.
  • البيتكوين كاش تستخدمها منصات نت كوينز وبت باي.
  • اللايتكوين وتستخدمها منصات نت كوينز، وبت إت، وبت باي.
  • الريبل وتستخدمها منصات كوين سمارت.
  • داش وبيفكس وتستخدمهما منصات وول أوف كوينز.
  • أغور وأوكس وتستخدمهما منصات لايكي.

الفرق بين العملات الورقية والرقمية

تختلف العملات الرقمية عن العملات الورقية في عدة نقاط نختصرها بما يلي:

  • العملات الرقمية هي عملات افتراضية تتداول بشكل إلكتروني فقط على عكس العملات الورقية فالتداول بها يدويًا في معظم الحالات.
  • لا يمكن طباعة العملات الرقمية كما هو حال الورقية كونها عملات مشفرةً إلكترونيةً.
  • يمكن بواسطة العملات الرقمية شراء أي سلعة أو خدمة كما هو حال العملات الورقية والمعدنية. ولكن فقط في الدول التي تعتمد هذه العملات الرقمية وتعترف بها كعملة بالإمكان تداولها.
  • أهم ما يميز العملات الرقمية طريقة التعامل بها بشكل مباشر بين شخص وآخر. وذلك دون الحاجة لوجود وسيط مثل البنوك والحومات كما هو حال العملات الورقية.
  • تعبر العملات الرقمية آمنة الاستخدام. نظرًا لكونها عملةً إلكترونيةً تستخدم نظام التشفير لتأمين المعاملات والتحقق منها. على عكس العملات الورقية التي تتعرض في كثير من الأحيان للسرقة والتزوير.
  • لكل دولة عملة ورقية خاصة بها تتبع بنك مركزي حكومي. على عكس العملات الرقمية فهي لا تعترف بالحدود ولا يوجد لها بنوك مركزية.

الضرائب المفروضة على العملات الرقمية في كندا

تمثل السلطات المختصة بالضرائب في كندا المسؤولة عن متابعة معاملات العملات الرقمية المتداولة في منصات التداول. إضافةً إلى ذلك تطبيق الامتثال الضريبي من خلال تعامل منصات تداول العملات الرقمية مع السلطات الرسمية. كما وتستخدم الحكومة الكندية أدوات تحليل البيانات Chainanalysis. وذلك للتعرف على مستخدمي العملات الرقمية.

حيث في ظل توفر معلومات كافية بإمكانهم ربط معاملات سلاسل البلوكشين وذلك من على منصات تداول العملات الرقمية. وهي الخاضعة للجهات التنظيمية الكندية بمحافظ العملات الرقمية الشخصية. كما تتضمن هذه الأدوات التحليلية العديد من الطبقات غير الموجودة في منصات تداول العملات الرقمية. وذلك لمكافحة التهرب الضريبي. وبالمقابل سيحدد التصنيف الرسمي لعملة البيتكوين الرقمية باعتبارها أكثر العملات استخدامًا.
إضافةً إلى ذلك العملات الرقمية الأخرى كالإيثريوم واللايتكوين وكيفية فرض ضرائب عليها. حيث تعتبر السلطات المختصة بالضرائب في كل دولة العملات الرقمية أصول رأسمالية وليست عملات. ومن المرجح أن شراء العملات الرقمية بالعملة المحلية الورقية غير خاضع للضرائب. لكن بيع أو تداول العملات الرقمية سيكون خاضعًا للضرائب.

من الواضح في نهاية هذا المقال أن أفضل منصات تداول العملات الرقمية في كندا يعتمد أصولًا على ميزات كل منصة. إضافةً إلى ذلك ما توفره من خدمات لمستخدميها بما في ذلك نوعية العملة الرقمية المستخدمة. أيضًا طريقة الدفع المعتمدة. مع ضرورة التأكد من المنصة المختارة لتكون أساس التداول من قبل المستخدم.