مميزات وعيوب كلاب البيتبول

كتابة : وعد ميهوب
آخر تحديث : 18 يوليو 2021
مميزات وعيوب كلاب البيتبول

تتعدد أصناف الكلاب فهناك أنواع أليفة وأخرى شرسة. وبشكل عام فإن الكلاب أصدقاء أوفياء لمدربيها، ولكنها تتصرف بشكل عدواني مع من يحاول إيذاءها، ومن هذه الأنواع كلاب البيتبول. فما هي مميزات وعيوب كلاب البيتبول؟

مميزات وعيوب كلاب البيتبول حسب أنواعها

تتنوع مميزات وعيوب كلاب البيتبول وتختلف قليلًا حسب أصنافها وهي:

  • شاير بولتيري: وهو أجود الأنواع وأجملها، ويشتهر بالقوة والنشاط وحبه للعب وهو أكثر الأنواع أمانًا وأقلها شراسةً.
  • كلاب بول تيري: وتتميز عن أنواع البيتبول الأخرى بوجود بقعة بنية فوق العين، كما أنها شجاعة وعنيدة. وهي تتطلب الاهتمام والرعاية بشكل دائم.
  • كلاب ستفولير: وهي أكثر الأنواع شراسةً وعدوانيةً سواء مع الإنسان أو أنواع الكلاب الأخرى. ويستخدموها للقتال بعد إخضاعها للتدريبات المكثفة.
  • كلاب الكولبي: وهي من النوع المتوازن بالنسبة للأنواع الأخرى، ومناسبة بشكل خاص لحماية الأطفال والدفاع عنهم.
  • كلاب البيتبول المكسيكية: وتعد أصغر الأنواع حجمًا، ورغم ذلك فهي تملك قدرة قتالية عالية. وتتميز بمقاومتها الكبيرة وعنادها.
  • كلاب سبايك: وتعد من النوع الهادئ والمفضل لدى العديد من محبي الكلاب بسبب فرائها الجميل ذو اللونين الأبيض أو الأسود.

صفات كلاب البيتبول ونشأتها

تمتلك كلاب البيتبول العديد من الصفات الجسمانية المميزة عن بقية الأنواع فهي ذات حجم كبير وتكون ضخمة منذ صغرها. وتزن حوالي 50 كيلو غرامًا، وفروها قصير وجذاب، أما رأسها مربع الشكل. وتعيش حوالي 13 سنة. بالإضافة إلى ذلك فهي تمتاز بلونها البني، أو الأسود، أو الأبيض مع وجود بقع بنية عليه.

كما تتصف بذكائها وشجاعتها. وتساعدها حاسة الشم القوية في تعقب الآثار. بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدامها في الأعمال البوليسية. وهي وفية ومخلصة في حال اتبع صاحبها معها أسلوب الرفق واللين، ولا يمكنها الاستجابة للأوامر بالعنف بل تتحول إلى كلاب عدوانية.

تعود نشأة البيتبول بشكل عام وأصلها إلى كلاب مولوسوس، وهي أنواع مقاتلة نشأت منها كلاب بوول، والتي بدورها تزاوجت مع النوع تيرير، فنتجت كلاب البيتبول والتي امتلكت صفات النوعين واشتهرت بمهارتها في القتال والصيد. وبالتالي فكلاب البيتبول هجينة.

مميزات وعيوب كلاب البيتبول

لكلاب البيتبول العديد من المزايا فهي تعد من الكلاب الودودة واللطيفة ونباحها قليل فلا تصدر ضجيجًا في المنزل، ويمكن أن تنبح فقط إذا شعرت بالجوع والعطش. والأهم من ذلك أنها ذكية وتصلح لأعمال الحراسة، كما يمكنها التعلم والتدريب بسرعة، وهي كلاب تسعى إلى إرضاء مربيها، وتتميز بامتلاكها حس الدعابة، وتحسن التصرف، وهي مطيعة، وتستجيب لأوامر صاحبها.

وتتسم بالقوة والرشاقة والحيوية. وهي حنونة رغم شراستها تحب الاحتضان. كما يمكن استخدامها في حراسة المواشي. وهي مستعدة للتضحية في حياتها إذا شعرت بإصابة صاحبها بمكروه أو خطر.

أما عيوب كلاب البيتبول أنها شديدة العناد، وتعد تربيتها مكلفة كونها بحاجة إلى رعاية خاصة وطعام محدد. ولا بد من تربيتها من الصغر كون طباعها صعبة. بالإضافة إلى ذلك فهي غير مناسبة للأطفال أو المسنين بل تحتاج إلى شباب ليربوها لأنها كلاب قوية، وتحتاج إلى تدريبات كثيرة للسيطرة عليها وضبط تصرفاتها.

كما تحتاج إلى تدريبات عنيفة ودورية للحفاظ على أجسامها وتفريغ طاقتها. وهي من الكلاب الشرسة التي لا تترك فريستها حتى تقضي عليها برغم الأذى الذي تتعرض له من الفريسة.

كيفية تربية وتدريب كلاب البيتبول

من المهم تخصيص الوقت الكافي لتربية كلاب البيتبول واللعب معها للتخفيف من شراستها وخاصة عندما تكون صغيرة في السن. بالإضافة إلى تقديم الطعام الخاص بها على سبيل المثال: لحوم الدجاج والأبقار لتلبية حاجتها من البروتين مع إضافة الفلفل الحار إليها. وكذلك تفضل كلاب البيتبول الخضروات للحصول على الفيتامينات والمعادن مثل السبانخ والفاصولياء.

ويجب الحرص على تواجد كلاب البيتبول بالقرب من الناس والأنواع الأخرى من الكلاب منذ صغرها وتدريبها لتصبح أقل عدوانيةً معهم. كما يجب توخي الحذر أثناء تدريبها والتوقف عندما يشعر الكلب بالملل كي لا يلحق الأذى بمدربه.

وأخيرًا فإن مميزات وعيوب كلاب البيتبول عديدة ولكنها ليست من النوع الصعب ترويضه. وخاصةً إذا اقتناها الإنسان في عمر صغير أي حوالي ثلاثة أشهر. فهنا يمكن التحكم بأفعالها وضبطها لتصبح أقل شراسةً. فهي صديق قوي وودود ولكن احذر أن تغضبه وستجده الصاحب المطيع لك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

73 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *