مميزات الشحن البري كثيرة ومتنوعة، وذلك لتفضيل الشحن البري عن باقي أنواع الشحن البحري والجوي، فقد سهل طريقة نقل المواد وقلص من وقت وصول الشحنة. كما يعد الشحن البري العمود الفقري لشحن المواد داخل الدول وخارجها. ويتم من خلال النقل على الطرق باستخدام شاحنات أو سيارات نقل أو قطارات. وقد بدأ اعتماد الشحن البري من قبل الممالك والإمبراطوريات القديمة، وذلك باستخدام العربات والجياد لنقل البضائع، وخلال الحروب التي شنتها هذه الإمبراطوريات ومن ضمنها الإمبراطورية الرومانية، لاحظت أهمية بناء طرق مجهزة لنقل المؤن والغنائم للحروب وتسهيلًا لحركة الجنود والجياد. فقد عبدت الطرق ودعمتها بحجارة جيدة مما ساهم في غنى الحضارة الرومانية بالتجارة والموارد المتنوعة.

ونظرًا لأهمية الشحن التجاري وفي بداية القرن الخامس عشر، تطورت طريقة النقل لتصبح تمتلك آليات خاصة وآمنة، وطرق مجهزة ومتينة مثل الجسور لخدمة التجارة وتبادل المواد. فقد أصبحت الدول من خلالها منفتحة على بعضها متشاركة في حضاراتها ومواردها. فما هي مميزات الشحن البري؟ وما هي العيوب التي تمنع الأشخاص من الالتزام به؟ تابع معنا عزيزي القارئ لتجد الأجوبة عن استفساراتك.

تعريف بعملية الشحن

منذ بداية التاريخ اضطر الناس للانتقال من أماكنهم بسبب التغيرات المناخية والبيئية، فقد كان يعتمد الفرد على قوته الخاصة لنقل ما يملكه، إلى أن ظهرت فكرة النقل على الحيوانات وسهلت الكثير من الأعمال على الأفراد، لقدرة الحيوانات على تحمل الأوزان والضغط وقدرتها على التأقلم مع التغيرات البيئية، ثم ومع تطور الحياة ابتكر الإنسان العربات التي تجرها الخيول لنقل البضائع من منطقة إلى أخرى.

وفي عصرنا الحالي أصبح شحن المواد سهلًا ومرنًا في التعامل ومتنوعًة في الخدمة. كما يستطيع الشخص أن يختار الطريقة الأنسب لنقل بضائعه من خلال الوسيلة الأسهل له إن كانت جوًا أم برًا أم بحرًا. فالشحن يقدم خدمات لنقل البضائع والأغراض من منطقة إلى أخرى أو من دولة إلى أخرى. بالإضافة إلى أن عمليات الشحن لا تقتصر على مشروع النقل فقط بل تمتلك عمليات وأنشطة أخرى مثل التعبئة والتغليف، والفحص والتخزين، وكذلك التبريد والإفراج الجمركي، وتنتهي عملية الشحن عندما تصل الشحنة إلى العميل أو المشتري. وأيضًا ساهمت عملية الشحن في تقليص المسافات في العالم وانتشار التجارة وازدهارها. كما ساهمت في تطور الطرق التي تعمل على نقل البضائع خلالها، مثل تطوير وتعبيد الطرق البرية وبناء سفن وناقلات بحرية، بالإضافة إلى تصميم طائرات مجهزة لنقل البضائع.

مميزات الشحن البري

للشحن البري العديد من الميزات التي تشجع الناس لاستخدامه والعمل به، فهو يعد من الأساسيات المهمة لنقل البضائع بين المناطق وعلى ظهر الشاحنات داخل حدود الدولة، وأهم هذه الميزات:

  • سهولة الوصول إلى مراكز النقل، وذلك لانتشارها في كافة أنحاء العالم.
  • السرعة في شحن البضائع والمرونة في الاستخدام.
  • القدرة على شحن البضائع من المصدر إلى العميل بسهولة.
  • التكاليف المقبولة لعملية الشحن بالمقارنة مع أنواع الشحن الأخرى.
  • يعد الشحن البري من أفضل الطرق للشحن داخل المدن، وذلك لصعوبة استخدام الشحن البحري أو الجوي.
  • يمكن للعميل تغيير توقيت استلام الشحنة ومسارها بسهولة.
  • الاعتماد على الشحن البري لإكمال الأعمال الاقتصادية.
  • الاستقلالية في النقل.

عيوب الشحن البري

للشحن البري الكثير من الميزات ولكن لا بد من وجود بعض العيوب التي تعيق من اتباع طرقه واختياره. ورجوعًا لها قد يفضل بعض الأشخاص شحن بضائعهم بأنواع الشحن التجارية الأخرى، وهذه العيوب هي:

  • لا يرافق الشحن البري الأمان بنسبة كبيرة، بسبب الحوادث التي تحدث على الطرقات.
  • لا يجب الاعتماد على الشحن البري لنقل المواد لمسافات طويلة جدًا.
  • ارتفاع أسعار الوقود والمعادن.
  • تلويث البيئة بنسبة كبيرة.
  • قد لا يتم نقل الشحنة كاملة وذلك لعدم استيعاب الآليات للكميات الكبيرة.
  • السرقة ولا تقتصر على سرقة البضائع المنقولة فقط بل قد تسرق المركبات أيضًا.

تكاليف الشحن البري

يتميز الشحن البري بتكلفته المقبولة نسبيًا عن باقي أنواع الشحن الأخرى. ولكن مع تطور نقل البضائع تغيرت قيمة التكاليف وتنوعت، تبعًا لنوع الآلية المستخدمة في الشحن وحجمها، فقد تكون الآلية سيارة صغيرة تشحن البضائع القليلة لمسافات قصيرة، ويطلق عليها سيارات الربع نقل أو النصف نقل حسب كمية المواد. وقد تكون شاحنة لنقل البضائع الثقيلة والكبيرة ويطلق عليها اسم التريلا. ولا يجب علينا النسيان أن خدمة شحن المواد عن طريق البر يقلل الوقت لتسليم الشحنة، ويتم إيصالها إلى العميل بفترة زمنية قصيرة وتكلفة قليلة. ولكن بسبب التغيرات في المناخ والبيئة والطرق غير المعبدة والسليمة، قد ترتفع تكلفة الشحن.

وسائل الشحن البري الرئيسية

نسبةً لتطور أساليب شحن البضائع عبر العصور تطورت أنواع الشحن البري، وذلك لخدمة العملاء والاستمرار في تسهيل أعباء الحياة، وأهم وسائل الشحن البري هي:

الشاحنات

وهي أكثر أنواع الشحن البري شيوعًا وانتشارًا فإننا نرى الشاحنات في كل مكان. وهذه الشاحنات تنقل البضائع إلى مسافات محددة وبأحجام معينة، وتمتلك شاحنات النقل عدة أنواع مثل، شاحنات النقل الثقيل وهي:

  • شاحنات مغلقة ومخصصة بنظام تبريد ومكيفة لحفظ أنواع الأغذية والعصائر المختلفة.
  • وكذلك شاحنات طويلة تمتلك سطحيات تصل لطول 12 مترًا تقريبًا، وهي مخصصة لنقل الأنابيب والقضبان والأخشاب.
  • كما يوجد شاحنات مدعمة بدعائم جانبية لحماية المواد، والبضائع المشحونة من السقوط أو التلف.
  • بالإضافة إلى وجود شاحنات ميزتها الوحيدة صندوق كبير فقط تستخدم لنقل المواد النفطية.

والنوع الثاني من الشاحنات هي حاملات السيارات وتتميز بحملها ل 8 إلى 10 سيارات من نوع سيارات الصالون.

الشحن بالقطارات

وتتميز عملية الشحن بالقطارات بتكلفتها القليلة والأمان والقدرة على نقل كميات كبيرة من البضائع لمسافات بعيدة جدًا. وذلك بسبب وجود عربات عديدة للقطار وقد تعمل بعض الشركات على امتلاك عربات القطار كاملًا، وذلك لضمان عملية نقل الشحنة بشكل كامل.

وفي الختام نلاحظ أهمية الشحن لدعم مجالات الحياة وخدمتها، لذلك يجب علينا أن نساهم في تطوير أساليب الشحن ومميزاته.