مميزات التسويق الشبكي

آخر تحديث : 15 سبتمبر 2021
مميزات التسويق الشبكي

للتعرف على مميزات التسويق الشبكي، لابد من ذكر أن التسويق الشبكي يعد مصطلحًا شاملًا لتسويق المنتجات والخدمات عبر الإنترنت. ويشير التسويق الشبكي إلى الاستراتيجيات المستخدمة للتسويق عبر الإنترنت. يمكن أن يشمل ذلك مجموعة متنوعة من الأنظمة الأساسية والأدوات وأنظمة توصيل المحتوى عبر الإنترنت. في حين أن الغرض الواضح للتسويق الشبكي هو بيع السلع والخدمات، أو الإعلان عبر الإنترنت، إلا أنه ليس السبب الوحيد الذي يجعل الشركة تقوم بذلك.
حيث أنه قد تقوم الشركة بالتسويق الشبكي لإيصال رسالة عن نفسها (بناء علامتها التجارية) أو لإجراء بحث. يمكن أن يكون التسويق الشبكي أيضًا وسيلة فعالة لتحديد السوق المستهدفة، واكتشاف رغبات واحتياجات قطاع التسويق، وبناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء، أو إنشاء سلطة وخبرة داخل الصناعة.
يستخدم التسويق الشبكي نشاط العملاء عبر الإنترنت لربطهم بنشاط تجاري من خلال الوصول إليهم في أماكن متنوعة على الإنترنت. تعتمد أنواع التسويق الشبكي التي يستخدمها النشاط التجاري على نموذج العمل وأنواع المنتجات والعملاء المستهدفين والميزانية والمزيد.

مميزات التسويق الشبكي

  • يسمح التسويق الشبكي بإنشاء منشأة تسويق عالمية، حيث أن خدمة الإنترنت ليست للأغراض المحلية فقط، فهي تتيح إمكانية الوصول العالمية.
  • التسويق الشبكي أقل تكلفة، التكلفة التي ينطوي عليها التسويق عبر الإنترنت أقل بكثير مقارنة باستراتيجيات التسويق الأخرى.
  • يجعل التسويق أسهل، يمكن معرفة كل من المشترين والبائعين عبر الإنترنت.
  • يمكن بيع المنتجات وتحقيق الخدمات وصرف الفواتير من أي مكان.
  • يزيد من اختيار المنتجات والخدمات والبائعين.
  • يقدم التسويق الشبكي توافر واسع للمعلومات.
  • التسويق الشبكي ينمو بسرعة ويحصل على اعتراف، على عكس الوسائط التسويقية الأخرى مثل التلفزيون والراديو والوسائط المطبوعة الأخرى.
  • تشمل ميزات التسويق الشبكي أيضًا أنشطة ترويج المبيعات الفعالة والوصف الكامل للمنتج والشركة والسعر والاستخدام وغير ذلك الكثير.

كيفية البدء في التسويق الشبكي

إذا كنت قد استخدمت التسويق الشبكي بالفعل أو بدأت للتو، فأنت بحاجة إلى خطة لتكوين نجاح أكبر من جهودك.
فيما يلي النصائح التي تحتاج إليها لمساعدتك في تطوير هذه الخطة:

  • تعيين الهدف: الهدف من التسويق الشبكي هو الحصول على المزيد من الإيرادات. يجب أن يكون هذا هدفك أيضا أو على الأقل جزء منه.
  • فهم المشتري الخاص بك: يعد الفهم بمشاكل المشتري ومعالجة احتياجاته أمر حاسم لاستراتيجية التسويق بأكملها، خاصة مع التسويق الشبكي. لذلك ضع الوقت الكافي لتطوير شخصية المشتري، واكتشاف الموضوعات التي يهتم بها، ثم استخدمها كقاعدة للتسويق .
  • اختر أدواتك: اختر السبل التي يمكنك من خلالها تكريس الوقت الكافل حتى يتم تطويرها ورعايتها بشكل صحيح. النشر الاجتماعي و وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق عبر البريد الإلكتروني، وتسويق المحتوى هي أفضل السبل للبدء.
  • كرر رسالتك: يجب أن تكون رسالتك التجارية متسقة ومتضمنة لبناء الاعتراف والولاء.
  • التنظيم والالتزام: حدد من سيدير جهود التسويق عبر الإنترنت، اختر شخصًا مناسبًا للترويج عبر الإنترنت، يكون مسؤولًا عن الحفاظ على تقويم محتوى يظهر التخطيط المستمر للمدونات والوسائط الاجتماعية، وغيرها من جهود الإعلان عبر الإنترنت.
  ما الفرق بين التسويق الهرمي والشبكي

أهمية التسويق الشبكي للشركات

أصبح التسويق الشبكي إلزاميًا بشكل متزايد للشركات من جميع الأنواع. حيث أن العملاء يقضون الكثير من الوقت على الإنترنت كل يوم، بما في ذلك التحقق من البريد الإلكتروني وتصفح وسائل التواصل الاجتماعي واستخدام محركات البحث وزيارة مواقع الويب.
يستخدم المستهلكون مجموعة متنوعة من الأساليب عبر الإنترنت للعثور على قرارات الشراء والبحث فيها واتخاذها في النهاية.

أفاد أكثر من 40٪ من المستهلكين أنهم يلجؤون أولاً إلى بحث Google عند البحث عن منتج أو خدمة، ويقول 26٪ من المستهلكين إنهم يتسوقون عبر الإنترنت كل أسبوع.
ومع ذلك، فإن حركة المرور من صفحات الوسائط الاجتماعية والإعلانات تمثل حوالي 8 ٪ من المستهلكين الذين يكتشفون مواقع البيع بالتجزئة .
ويمكن الاستفادة من جميع هذه القنوات من خلال إنشاء منصات تسويق واسعة عبر الإنترنت لمساعدة العملاء المحتملين في العثور على متطلباتهم.
بغض النظر عن نوع العمل التجاري أو مكان التواجد، يمكن أن يساعد التسويق الشبكي في بناء العمل، والتواصل مع العملاء، وتحقيق المبيعات.

أمثلة عن التسويق الشبكي

التسويق عبر البريد الإلكتروني

إن إنشاء رسائل بريد إلكتروني حول المنتج ثم إرسالها إلى قاعدة من الآفاق هو أحد أشكال التسويق الشبكي الأكثر استخدامًا.
التسويق عبر البريد الإلكتروني غير مكلف ويمكن أن يكون مستهدفًا للغاية. ولكن الجانب السلبي هو أن المستهلكين يحصلون على الكثير من رسائل البريد الإلكتروني في صناديق البريد الوارد الخاصة بهم كل يوم، لذلك فقد ينتهي الأمر بها في مجلد القمامة.

  ما الفرق بين التسويق الهرمي والشبكي

تسويق المحتوى

الشركات التي تنشر المدونات على أساس منتظم تكسب أربعة أضعاف حركة المرور بموقع الويب كشركات لا تفعل ذلك.
السبب بسيط، لأن الناس يبحثون عن إجابات على الإنترنت، وبالتالي الشركة التي يجدون بها الإجابات المفيدة وسهلة الفهم ذات الصلة بأسئلتهم، تحصل على الفوز بالولاء والثقة.
في الواقع، بناءً على استطلاع حديث، ذكر 96٪ من المعلنين عبر الإنترنت أن تسويق المحتوى فعال بالفعل بالنسبة لشركاتهم.

محرك البحث الأمثل

تحتاج الشركات التي تهدف إلى الحصول على المزيد من الأعمال التجارية عبر الإنترنت أن تجهد نفسها في خدمات تحسين محرك البحث.
إتقان هذه التقنية يساعد المحتوى الخاص بالشركة في الحصول على مرتبة أعلى في عمليات البحث تلك عن محرك البحث الكلي، يدفع المزيد من حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بها، ويزيد من فرص التقاط المزيد من دولارات المبيعات.

إعلانات جوجل

في الواقع يتم إجراء عمليات بحث مذهلة على جوجل تصل الى 63،000 كل ثانية. حيث أن الشركات يمكن أن تدفع لتكون في الجزء العلوي من البحث.
وتعد Google Ads جزءًا ذا قيمة من التسويق عبر الإنترنت، لأنها تضع العمل أمام جمهور يبحث بالفعل عن معلومات حول المنتجات والخدمات.

في الختام، لابد من القول إنه مع أطنان من الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت كل يوم، هناك فرص ضخمة للحصول على منتجك أو خدمتك أمام الأشخاص الذين يحتاجون أو يريدون ذلك.
وعلى الرغم من وجود بعض الميزات السلبية للتسويق الشبكي، والتي تتلخص بأنه لا يمكننا الإحساس بالمنتج ولمسه وتشغيله وفتحه، والبعض الآخر يفتقر إلى المرافق التقنية في المناطق الريفية، وسوء الاستخدام من قبل الناس، وما إلى ذلك. إلا أن مميزات التسويق الشبكي عالية جدًا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2434 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.