نظم المعلومات اللوجستية

كتابة : احمد محمد
آخر تحديث : 17 سبتمبر 2022
نظم المعلومات اللوجستية

نظم المعلومات اللوجستية هي أحد أنظمة معالجة البيانات والتي انتشرت بقوة في الآونة الأخيرة وحظت بالكثير من الدراسة لما تقدمه من فوائد متعددة. فنظم المعلومات وطريقة معالجة المعلومات هي من الأساسيات التي تقوم عليها الشركات وتمكنها من الوصول إلى أفضل أداء ممكن إذا تمت معالجة البيانات والمعلومات الخاصة بها بصورة صحيحة.

فما هي نُظم المَعلومات اللُوجستية؟ وما هي العناصر المكونة لهذا النظم؟ وما هي أهميته للشركات والمؤسسات؟ هذا ما سنتعرف عليه سويا.

نظم المعلومات اللوجستية

نظم المعلومات اللوجستية هي عبارة عن طريقة منظمة تمكننا من عرض البيانات وتحويلها إلى مجموعة من المعلومات المفيدة، وتساعدنا هذه المعلومات على القيام باتخاذ القرارات المناسبة حتى نتمكن من الوصول لأفضل أداء ممكن.

ودعنا نقول لك أن نُظم المَعلومات اللوجستي يساعدك بصورة كبيرة على اتخاذ القرارات المناسبة في ظل اتباع قواعد الإدارة اللُوجستية. ويختلف نظم المعلومات اللوجستي عن باقي نظم المعلومات بصورة كبيرة حيث يعتمد تحليل البيانات وتحويلها إلى بيانات مفيدة عن طريق استخدام التكنولوجيا الحديثة، فهي عملية تتم من البداية وحتى النهاية باستخدام الحاسب الآلي.

وكون هذا النظام يعتمد في تحليل البيانات على الحاسب الآلي جعل عمليات اتخاذ القرارات أسهل من الأوقات السابقة، مع الحد من الأخطاء الكثيرة التي كنا نجدها عند استخدام نظم المعلومات العادية. فيمكنك القول أن هذا النظام هو جزء من أنظمة المعلومات الخاصة بالشركة، ولكن هذا الجزء تم تخصيصه بصورة أساسية لمعالجة المشاكل اللوجستية التي تتعلق باتخاذ القرارات.

العناصر المكونة لنظم المعلومات اللوجستية

نظم المعلومات اللوجستية مثل غيره من أنظمة المعلومات يتكون من العديد من العناصر الرئيسية. ويمكننا القول أنها ثلاثة عناصر رئيسية وهي:

المدخلات

وهي مجموعة البيانات التي يحتاجها النظام للتخطيط والتشغيل. ويمكن الحصول على هذه البيانات عن طريق البيانات الخاصة بالعملاء والسجلات الخاصة بالشركة. كما يتمكن من الحصول على هذه المعلومات أيضا من طاقم العمل الموجود بالشركة والبيانات المنشورة.

قاعدة البيانات

والمقصود بها في نظم المعلومات اللوجستية الإدارة المسؤولة عن عملية اختيار البيانات للقيام بتخزينها واسترجاعها وخيارات التحليل ومعالجة البيانات.

المخرجات

وهي عبارة من مجموعة من التقارير التي نحصل عليها بعد عملية معالجة البيانات والقيام بتحويلها إلى معلومات. فقد تكون هذه التقارير عبارة عن مجموعة من الإحصائيات الموجزة عن الأداء والتكلفة. وقد تكون تقارير عن حالة الجرد. وأيضا نحصل من خلال هذا النظام على التقارير الاستثنائية والتي تقوم بالمقارنة بين الأداء الفعلي والأداء المطلوب تنفيذه. وفي بعض الأحيان تكون المخرجات عبارة عن مجموعة من المستندات مثل مستندات الشحن والفواتير.

أهمية نظم المعلومات اللوجستية للمؤسسات

الحقيقة أن نظم المعلومات اللوجستية أصبح من أهم نظم المعلومات التي تعتمد عليها المؤسسات والشركات بصورة كبيرة. ويرجع ذلك للعديد من الأسباب لعل من أهمها:

  • توفير الوقت والجهد المستخدم في تحليل البيانات، وهو ما يجعل مديري المؤسسات يركزون بصورة أكبر على التخطيط للنهوض بالمؤسسة.
  • المنافسة الشديدة بين المؤسسات والشركات جعلت من عملية اتخاذ القرار أمرا صعبا. ففي بعض الحالات تكون بحاجة ملحة لاتخاذ قرارات سريعة مبنية على حقائق ومعلومات مؤكدة وهو ما يوفره لك نظم المعلومات اللوجستي.
  • سهولة جمع البيانات وتخزينها نظرا لانتشار وسائل التواصل المتطورة، والتي تسمح لك بتخزين البيانات بسرعة كبيرة.
  • يمنحك هذا النظام مقدرة كبيرة على معرفة تحديات المستقبل والقيام بالتخطيط لها بالشكل المناسب.
  • هذا النظام أصبح من الضروريات الملحة وخاصة مع التطور الرهيب الذي نشهده بصورة يومية في مختلف المجالات مما يجعل بيئة العمل تتغير بشكل مستمر.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن نظم المعلومات اللوجستية. كما نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة لكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

9108 مشاهدة