عند التطرق لموضوع مقدار الربح من جوجل ادسنس Google AdSense، تبادر معظم التساؤلات لغزو أفكارنا هل الربح من ادسنس أكيد؟ كيف يمكن الربح من ادسنس؟ ما هي الوسائل التي يمكن الربح بها من ادسنس؟ وهل يمكن الربح دون امتلاك موقع الكتروني؟ بالحقيقة كل هذا ممكن، فهو كما تم تشبيهه بمنجم للذهب، وهو بحاجة إلى الصبر والخبرة للوصول إلى نتاجه، إضافة إلى الأدوات المساعدة للوصول إلى كنوزه الثمينة، ولعل أشهر هذه الأدوات Google التي تعتبر مدخلك الرئيسي إلى المنجم، كونها أشهر الشركات العاملة بهذا المجال، لتعدد روافدها وبرامجها الربحية ومنها Google AdSense، التي تعد الوسيط الضامن للربح الوفير من خلال عملك كناشر لمحتوى مفيد (صاحب موقع)، والمعلنين الذين يتزاحمون على موقعك مستهدفين زوار موقعك، وللتعرف على مقدار الربح من جوجل ادسنس Google AdSense، تابعو معنا عبر موقع تجارتنا.

ما هو مقدار الربح من جوجل ادسنس Google AdSense

يقدر المردود المادي لكل ألف حالة مشاهدة، بالأرباح المتوقعة المجتمعة لكل ألف حالة ظهور تتلقاها. علمًا أن هذا المردود لا يمثل الأرباح الفعلية، وإنما يتم حسابه بقسمة الأرباح المتوقعة على عدد المشاهدات للصفحة. ومن ثم ضرب الناتج في ألف كما هو في المثال التالي:

لو كان الربح المتوقع، من 45 ألف حالة ظهور للإعلان يساوي 180 دولار، وبالتالي يكون المردود حسب القاعدة السابقة يساوي (180/45000) *1000= 4 دولار.

ويعتبر المردود لكل ألف حالة ظهور نموذجًا يستخدم في برامج الإعداد الإعلاني، وتقدر الإفادة المرجوة بمقارنة المردود عبر عدة قنوات مختلفة.

ما هو برنامج Google AdSense

هو برنامج طرحته شركة Google لاستثمار الإعلان، عبر الاشتراك بها كصاحب موقع يمكنك جني الأرباح، بسماحك للإعلانات بالظهور على موقعك، وللفهم الأعمق لهذه الفكرة، يكفي معرفة أن Google AdSense وضعت نفسها كوسيط إعلاني، بين المعلن الراغب بالحصول على الزوار، وصاحب الموقع، الساعي للحصول على ربح عبر استقبال هذه الإعلانات على موقعه الخاص بطريقة الاستهداف الذكي. بحيث تبدو الإعلانات منسجمه جدًا مع ما يقدمه الموقع من محتوى، وللتفريق بين فرعي شركة Google ads والنوع Google AdSense حيث تعتمد ads على شراء الزبائن من جوجل، والفرع الذي ينظم وضع الإعلانات جوجل ادسنس، التي ستتعامل معها كناشر. ولا يقتصر عمل هذين الرافدين بهذا المجال فقط. ولكن اقتصرنا على تناول موضوع الجانب الربحي لـ Google AdSense من خلال امتلاكك لموقع إلكتروني.

ألية عمل Google AdSense

آلية عمل جوجل ادسنس Google AdSense

يؤمن جوجل ادسنس، فرصة الربح لك كناشر من المحتوى البارز لموقعك على الشبكة. حيث يقوم AdSense على مطابقة الإعلانات لموقعك الإلكتروني، مُستنِدًا إلى المحتوى لصفحاتك وزوارك على الموقع. كما يتولى المُعلن الراغب بترويج بضاعته بتصميم الإعلانات ودفع أجورها. وكون المُعلن يدفع أثمانًا مختلفة للإعلانات، تتفاوت المبالغ التي يربحها من إعلان لآخر. وتتمثل آلية عمل AdSense بثلاث خطوات، وهي:

  •  إتاحة المساحات الإعلانية.
  • إظهار أعلى الإعلانات ربحًا على موقعك.
  •  الحصول على الأرباح.

العوامل المؤثرة على الربح من Google AdSense

توجد عدة عوامل مؤثرة على معدل الربح مع جوجل ادسنس، وهي:

  • نوع الإعلانات: الإعلانات التي يعرضها AdSense غير متساوية السعر، فالأسعار متفاوتة بحسب اختلاف الإعلانات.
  • جنسية الزائر: يظهر الإعلان بصيغة مختلفة عن الأخرى بحسب جنسية الزائر. تحدد إن كان الزائر من فرنسا، فنظهر إعلانات خاصة بفرنسا وهكذا. لذا نسبت الأرباح لا يمكن تخمينها لأنه لا يمكن التنبؤ بالزوار وجنسياتهم.
  • نسبة الضغط على الإعلانات: أيضًا نسبة ضغط المستخدم على الإعلان لا يمكن التكهن بها، لأنه من غير الضروري لزوار الموقع الضغط على الإعلان والدخول إليه وتصفحه. وهذا ما تأخذه Google AdSense بالحسبان لاحتساب عدد النقرات على الإعلان، وبالتالي معرف الحصة الربحية لكل طرف.

كيفية الربح من Google AdSense

كيفية الربح من جوجل ادسنس Google AdSense

يظن البعض أن الربح من جوجل ادسنس، وربما أنت منهم أمرًا صعبًا. لكن بالحقيقة هذا ممكن، لوجود طرق شتى يمكن عن طريقها تحقيق ذلك. كون ادسنس تعطي نسبة من الربح لقاء إظهار الإعلانات في موقعك الخاص عند تسجيلك بهذه الخدمة. وهذا عائد إلى كون جوجل وسيط رسمي بين المعلن الراغب بتسويق منتجه، وصاحب الموقع المُعلن عليه، كما أن AdSense تابعة لشركة جوجل وتحت إشرافها مما يضمن موثوقيتها، ولعل أهم طرق الربح من جوجل ادسنس، امتلاك موقع يمتاز بمحتوى قيم ومتوافق مع فكرة جوجل ادسنس، أو امتلاك قناة يوتيوب، مع العلم ينطبق الأمر أيضًا على يوتيوب من ناحية الضغط على الإعلانات، عند ظهورها في بداية الفيديو، أو شراء استضافة واسم دومين.

مواصفات الموقع الذي تقبله Google AdSense

لابد من توفر عدة معايير في موقعك الإلكتروني قبل التسجيل لدى جوجل ادسنس، لضمان قبولك لدى ادسنس، ومن هذه المعايير:

  • امتلاك موقع إلكتروني جيد: يتوافق مع اهتمامك كناشر في كتابة محتواه بنفسك، وإن كنت ستعتمد على غيرك في تأمين المحتوى، يجب أن تضمن استمرارية هذا المصدر وأن يكون حصريًا بموقعك.
  • موقع يمتاز بتصميم لافت: لتصميم الموقع، إضافةً إلى بساطته، وتوافقه مع جميع الأجهزة جاذبيته في استقطاب المستخدمين، إضافة إلى ربط صفحات الموقع ببعضها، مما يساعد المستخدم في التنقل بين صفحات موقعك.
  • موقع يقدم صفحات إدارية ترشد الزائر: كصفحة اتصل بنا، إذ أنها تعتبر صلة الوصل التي توفر للمستخدم إمكانية الاتصال بإدارة الموقع، وصفحة الأحكام والشروط التي يعتمد عليها أصحاب المواقع في إرشاد الزائر إلى القواعد المتبعة عند استخدامه للموقع، بالإضافة إلى صفحة سياسة الخصوصية، التي توضح للزائر طريقة تعامل الموقع مع بياناته الخاصة.
  • مَوقع رائد يحصل على مميز من الزوار.

وأخيرًا، إن كنت من الراغبين في العمل على جوجل ادسنس كناشر ناجح، عليك امتلاك موقع إلكتروني ذي محتوى ثمين، مع الاستمرار في إمداده بالمحتوى المتميز، فالعمل مع Google AdSense يحتاج الاستمرارية المتجددة.