مفهوم تجزئة السوق market segmentation

كتابة : ندى زينه
آخر تحديث : 27 أغسطس 2021
مفهوم تجزئة السوق market segmentation

عندما تتطلع إلى تحسين فعالية التسويق، يجب أن يكون مفهوم تجزئة السوق market segmentation خطوتك الأولى لتحقيق ذلك. ويعتبر مفهوم تجزئة السوق جزءًا مهمًا من استراتيجية التسويق القوية. ويمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا للشركات في السوق التنافسية، مثل التجارة الإلكترونية. فعندما تواجه مجموعة من المنافسين عبر الإنترنت، فإن التواصل الفعال هو أفضل طريقة لتمييز عملك. وبالتالي يوفر مفهوم تجزئة السوق فرصة لتحديد الرسائل التي ستدفع عملائك للشراء بدقة. حيث يساعد مفهوم تجزئة السوق عملك على استهداف الموارد والرسائل بكفاءة إلى مجموعات محددة من المستهلكين. والأنواع الأربعة الرئيسية لتجزئة السوق هي: التجزئة الديموغرافية، والتجزئة السيكوجرافيكية، والتجزئة الجغرافية والتجزئة السلوكية.

ويتيح استخدام الأنواع المختلفة من تجزئة السوق استهداف العملاء بناءً على خصائص محددة، وإنشاء حملات تسويقية أكثر فاعلية، وإيجاد فرص في السوق الخاص بك. وتظهر أهمية تجزئة السوق بأنه يساعد الشركات على تقليل المخاطر من خلال تحديد المنتجات الأكثر احتمالية لكسب حصة من السوق المستهدف، وأفضل الطرق لتسويق هذه المنتجات وتقديمها إلى السوق. مع تقليل المخاطر إلى الحد الأدنى وزيادة الوضوح بشأن تسويق وتسليم المنتج. ويمكن للشركة بعد ذلك تركيز مواردها على الجهود التي من المحتمل أن تكون الأكثر ربحية.

مفهوم تجزئة السوق market segmentation

تجزئة السوق هو مصطلح تسويقي يشير إلى تجميع المشترين المحتملين في مجموعات أو شرائح ذات احتياجات مشتركة، والذين يستجيبون بشكل مشابه لإجراء تسويقي. وبكلمات أخرى نقول تجزئة السوق هي عملية تقسيم السوق المستهدف إلى فئات أصغر وأكثر تحديدًا. إنه يقسم العملاء والجماهير إلى مجموعات تشترك في خصائص متشابهة مثل التركيبة السكانية، أو الاهتمامات، أو الاحتياجات أو الموقع.

ومن خلال فهم قطاعات السوق الخاصة بك، يمكنك الاستفادة من هذا الاستهداف في استراتيجيات المنتج والمبيعات والتسويق. وبالتالي يمكن لشرائح السوق تعزيز دورات تطوير منتجك من خلال إعلامك بكيفية إنشاء عروض منتجات لشرائح مختلفة مثل الرجال مقابل النساء، أو الدخل المرتفع مقابل الدخل المنخفض. وتكمن أهمية تجزئة السوق في أنه يسهل تركيز جهود وموارد التسويق على الوصول إلى الجماهير الأكثر قيمة، وبالنتيجة تحقيق أهداف العمل.

  أهمية تجزئة السوق Segmentation

فوائد مفهوم تجزئة السوق market segmentation

تتمتع الشركات التي تقسم أسواقها بشكل صحيح بمزايا كبيرة. وتبين أن المؤسسات التي لديها استراتيجيات تجزئة كبيرة للسوق تتمتع بأرباح أعلى بنسبة 10٪ من الشركات التي لم يكن تقسيمها فعالًا على مدار فترة 5 سنوات. وتشمل الفوائد الأخرى ما يلي:

  • رسائل تسويقية أقوى: يمكنك توجيه رسائلك التسويقية للمنتجات بشكل مباشرة إلى مجموعة محددة من الأشخاص، لأنك تفهم خصائصهم ورغباتهم واحتياجاتهم.
  • الإعلان الرقمي المستهدف: يساعدك تجزئة السوق على فهم خصائص جمهورك، بحيث يمكنك توجيه جهودك التسويقية إلى أعمار، ومواقع، وعادات شراء، واهتمامات محددة وما إلى ذلك.
  • تطوير استراتيجيات تسويقية فعالة: إن معرفة جمهورك المستهدف يمنحك السبق في معرفة الأساليب، والحلول التي سيستجيبون لها بشكل أكبر.
  • معدلات استجابة أفضل وتكاليف أقل. وجذب العملاء المناسبين لمنتجك فقط.
  • زيادة الولاء للعلامة التجارية الخاصة بك من قبل العملاء لأنهم يشعرون بأهميتهم.
  • تمييز علامتك التجارية عن المنافسة، حيث أن الرسائل الشخصية الأكثر تحديدًا تجعل علامتك التجارية تبرز.
  • تطوير المنتج: ستكون قادرًا على التصميم مع مراعاة احتياجات عملائك، وتطوير منتجات مختلفة تلبي احتياجات عملائك المختلفة.

أنواع تجزئة السوق market segmentation

نعدد فيما يلي أنواع تجزئة السوق:

تجزئة السوق الديموغرافية

يصنف التقسيم الديموغرافي السوق حسب عناصر مثل: العمر، والتعليم، والدخل، وحجم الأسرة، والعرق، والجنس، والمهنة، والجنسية. تُعد التركيبة السكانية واحدة من أبسط أشكال التقسيم وأكثرها شيوعًا لأن المنتجات والخدمات التي نشتريها، وكيفية استخدامنا لتلك المنتجات، والمبلغ الذي نرغب في إنفاقه عليها يعتمد في الغالب على العوامل الديموغرافية. على سبيل المثال: قد يستهدف التقسيم الديموغرافي العملاء المحتملين بناءً على دخلهم، لذلك لا تضيع ميزانيتك التسويقية في توجيه رسائلك إلى الأشخاص الذين من المحتمل ألا يتمكنوا من شراء منتجك.

التجزئة السوق السيكوجرافية

يركز التصنيف السيكولوجي على شخصيات واهتمامات عملائك. وهنا يحدد العملاء من خلال: سمات الشخصية، والهوايات، وأهداف الحياة، والقيم، والمعتقدات، وأنماط الحياة. ومقارنةً بالتقسيم الديموغرافي، قد يكون تحديد هذا الأمر أكثر صعوبة. حيث يمكن أن يسمح التقسيم النفسي بالتسويق الفعال بشكل كبير بحيث يشعر المستهلكون أنه يتحدث إليهم على مستوى شخصي أكثر.

  أسس تجزئة السوق segmentation

تجزئة السوق الجغرافية

غالبًا ما يكون التقسيم الجغرافي من أسهل الطرق، حيث يتم تجميع العملاء فيما يتعلق بموقعهم الفعلي. يمكن تحديد ذلك بعدد من الطرق: دولة، ومنطقة، ومدينة، والرمز البريدي. على سبيل المثال: يمكن لمتجر أحذية عبر الإنترنت عرض منتجات مختلفة اعتمادًا على مكان إقامة العميل الزائر ،مثل أحذية ويلينغتون لشخص ما في الريف، أحذية رياضية مناسبة لسكان المدينة، أحذية ضيقة لزوار المنتجع.

تجزئة لسوق السلوكية

ربما يكون التقسيم السلوكي هو الأكثر فائدة لجميع شركات التجارة الإلكترونية. حيث يجمع العملاء فيما يتعلق بما يلي: عادات الانفاق، وعادات الشراء، وعادات التصفح، والتفاعلات مع العلامة التجارية، والولاء للعلامة التجارية، وتقييمات المنتج السابقة. كل هذه مجموعات بيانات يمكن حصادها من استخدام العميل لموقعك على الويب بناءً على عدد من الأنماط السلوكية:عدد الجلسات إلى موقع الويب الخاص بك، وعدد الصفحات التي تمت زيارتها، الوقت الذي يقضيه في الموقع، أنواع الصفحات التي تمت زيارتها، قيمة عربة التسوق.

أخطاء تجزئة السوق الشائعة

بعد مراعاة شروط تجزئة السوق السابقة، إليك بعض الأمور التي لا يجب عليك القيام بها:

  • تجنب جعل الشرائح صغيرة جدًا أو متخصصة.
  • لا تركز فقط على الشريحة بدلاً من المال: لأنه إذا لم تمتلك هذه الشريحة القوة الشرائية وتريد منتجك، فلن تحقق عائدًا على الاستثمار
  • لا تكن غير مرن فالعملاء والظروف تتغير، لذلك لا تدع شرائحك تصبح ثابتة بل متطورة.

وختامًا نقول إن الأنواع المختلفة لتجزئة السوق تمكنك من الاختيار من بينها للعثور على السوق المستهدف وتحديده والترويج الفعال لمنتجك أو خدمتك. حيث يسمح لك تجزئة السوق بالتعرف على هذه الاحتياجات وتسويقها مباشرةً دون إهدار أي رسائل.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

704 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.