مفهوم التسويق الالكتروني

كتابة : جودي سعيد
آخر تحديث : 19 سبتمبر 2021
مفهوم التسويق الالكتروني

إنّ الهدف الأساسي لأصحاب الشركات، أو المنتجات تحقيق نسبة مبيعات أكثر أو الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الزبائن. وكذلك يهدف أصحاب الخدمات أيضًا للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المنتفعين، وتحقيق الأهداف التي وضعوها لمؤسّساتهم، أو شركاتهم. لذلك يجب على كل شخص يريد الوصول إلى عملائه، اتّباع خطّة تسويقيّة متكاملة. وذلك باستخدام جميع الأدوات الممكنة لتحقيق الغايات التي وضعها ضمن استراتيجيّة واضحة، وموثوقة. ومع التطوّر السريع للتكنولوجيا، ظهر مفهوم التسويق الإلكتروني أو الرقمي، الذي يعدّ أحد أهم طرق التسويق نموًا وطلبًا في مجال الأعمال خلال الثورة الرقميّة، والتطوّر التكنولوجي الذي حدث في السنوات الأخيرة.

علاوة على ذلك، يعد هذا المصطلح من أهم الأسس التي يُعتمد عليها في نجاح الشركات وزيادة مبيعاتها، وتطوير أدائها في حال وجود أخطاء في منتجاتها وذلك يظهر من خلال تعليقات العملاء على المنتج. وفي وقتنا هذا تحتاج جميع المؤسسات، والمنظمات، والشركات، وأيضًا الأفراد إلى التسويق الرقمي. وذلك بهدف زيادة نسبة مبيعاتهم، وتعزيز نشاطهم التجاري، وإيصال تفاصيل المنتج بشكل صحيح. وفي مقالنا هذا سوف نوضح لكم مفهوم التسويق الإلكتروني، وأنواعه، وماهي أهم مميزاته وعيوبه.

مفهوم التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني هو عبارة عن استراتيجيّة تسويقيّة متكاملة، تعتمد على التقنيّات الإلكترونيّة الحديثة، وكل وسائل الاتّصال المتاحة عبر الإنترنت. وذلك بهدف الوصول إلى أكبر عدد من العملاء على الشبكة بتكلفة أقل من التسويق التقليدي. ومن ناحية أخرى، يعبّر عنه البعض بأنّه تطبيق خطّة التسويق التقليدي المباشر المتعارف عليها في سوق العمل، وذلك من خلال استخدام جميع الوسائل المتوفّرة عبر الإنترنت. على سبيل المثال، الموقع الرسمي المصمّم بشكل احترافي، والذي يتوافق مع جميع الأجهزة، والمحتوى المبتكر الذي يساهم في ظهوره في النتائج الأولى للبحث وأرشفته على محركات البحث، والنشرات البريديّة الإلكترونيّة، وانشاء المحتوى الملفت على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: الفيسبوك، والانستغرام، والتويتر، والسناب شات، والإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت، وغيرها.

علاوة على ذلك، يهدف المسوق الإلكتروني من خلال الاستراتيجيّة المتكاملة التي يقوم بها عبر كافّة الوسائل المتوفّرة على الإنترنت، إلى زيادة الزيارات للموقع الرسمي ولفت انتباه العملاء للعلامة التجاريّة، أو الخدمة التي يقدّمها، أو المنتج الذي يقوم ببيعه. وذلك من خلال صنع محتوى ملفت وعرضه بأجمل الصور ضمن خطّة مدروسة مسبقًا.

  طريقة التسويق الصحيحة على الفيسبوك

ويرى البعض الآخر أنّ التسويق الإلكتروني هو استخدام الشركات لوسائل الاتّصال الحديثة في جميع خطواتها. وذلك بدءًا من إعلان الشركة، وإظهار علامتها التجاريّة، وشرح منتجاتها، انتهاءً بالتواصل مع العملاء وإيصال المنتج لهم، والاهتمام بالمستهلكين بعد استلام المنتج ومعرفة آرائهم، وتحسين المنتج بناء على ردود الأفعال، والعمل على زيادة عدد العملاء، بهدف نشر النشاط وفتح أسواق جديدة، ورفع المبيعات، وإيصال الخدمات لأكبر قدر ممكن من الأشخاص.

أنواع التسويق الإلكتروني

  • التسويق الإلكتروني عن طريق مواقع الإعلانات المجانيّة على الإنترنت.
  •  عن طريق المنتديات العامة والمتخصّصة.
  •  عبر تطبيقات الهواتف الذكيّة.
  • عن طريق أدلّة وفهارس مواقع الإنترنت.
  • التسويق الإلكتروني عبر المواقع الاجتماعيّة.
  •  عن طريق مواقع الفيديوهات.
  • التسويق عبر صفحات الموقع.
  • التسويق الإلكتروني عن طريق الإعلان بالنقر في محركات البحث.
  • عبر حملات البريد الإلكتروني.
  • عن طريق الإعلان بالنقر في المواقع الاجتماعيّة.
  • عن طريق المدوّنات.
  • التسويق الإلكتروني عن طريق مواقع الإعلانات المدفوعة.

مميزات التسويق الإلكتروني

الراحة والخدمة السريعة

تُعدّ هذه الميزة واحدة من أكبر مزايا التّسويق الإلكتروني، حيث يؤمّن التّسويق عبر الإنترنت راحة كبيرة. وذلك من خلال تسهيل الوصول إلى الأسواق في أي مكان في العالم. وبالتّالي فإن شراء البضائع عبر الحدود يكون بتكلفة نقل أقل.

التكلفة المنخفضة للإعلان

تتجلى إحدى المزايا الأساسيّة للتسويق الإلكتروني في انخفاض تكلفة التشغيل. حيث يمكنك الإعلان عن طريق التسويق عبر الإنترنت بسعر أرخص من الطرق التقليدية المعتادة للإعلان، مثل الإعلانات في الصحف، والراديو، والتلفزيون. علاوة على ذلك، يمكنك بسهولة الحصول على قائمة مجانيّة لمجموعة واسعة من أدلّة الأعمال.

الاستهداف السكاني

تؤمّن لك هذه الميزة القدرة على استهداف عملاء محدّدين، وتعتقد أنّه من الممكن أن يرغبوا بمنتجك أو يستأجروا خدماتك. بالإضافة إلى أنّها تمنحك فكرة عن هويّة عملائك في كل مرّة يزور فيها شخص ما موقع الويب الخاص بك، كما تتيح لك فرصة اكتشاف تفاصيل مهمة عنهم مثل العمر والاهتمامات. الأمر الذي يؤدي إلى قدرتك على تشكيل خدماتك بشكل أفضل لتلائم احتياجاتهم.

  البيع من خلال جوميا التسويق من خلال Jumia

قياس النتائج وتتبعها

إن قياس النتائج وتتبّعها في التسويق التقليدي صعب المنال، ولكن في التسويق الإلكتروني هي من الجوانب السهلة جدًا. فهو يوفّر العديد من الوسائل التي تساعدك على قياس نتائج حملاتك وتتبعها. إضافة إلى ذلك، يمكنك إظهار تقدّم حملتك التسويقيّة وأدائها في رسومات مفصّلة، ويمنحك فكرة عن كيفيّة زيادة العملاء، والمبيعات، والتحويلات بشكل أفضل.

التسويق العالمي

يمكنك من خلال التسويق الإلكتروني نشر منتجاتك وخدماتك عالميًا عبر شبكة الإنترنت. حيث يصبح بمقدرتك الحصول على ملايين المشاهدين والوصول إلى جماهير هائلة من جميع أنحاء العالم.

القدرة على تعدد المهام

إحدى المزايا الأساسية للتسويق الإلكتروني هي قدرته على التعامل مع ملايين العملاء في نفس الوقت. حيث يمكنك بسهولة إجراء العديد من المعاملات في وقت واحد. وعلى الرغم من إجراء عدد كبير من المعاملات، فإنّ موقع الويب الخاص بك لديه القدرة على إرضاء كل عميل يقوم بعملية شراء عبر الإنترنت. وتعد هذه القدرة العالية على التكيّف ميزة مهمّة يمكن للشركات الاستفادة منها لمنح عملائها أفضل تجربة تسوق.

عيوب التسويق الإلكتروني

على الرغم من المزايا المتعدّدة للتسويق الإلكتروني إلا أنّه لا يخلو من بعض العيوب منها:

  • قد لا يكون هناك قبول للمستهلك من الشراء عن طريق الإنترنت، لذلك يجب عليك الاهتمام بالتسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني، لضمان وجودك وسط جميع العملاء.
  • وجود بعض الشركات الوهميّة، سواء كانت شركات عارضة لمنتجاتها، أو شركات مستهلكة.
  • سرقة بعض بيانات البطاقات الائتمانيّة، وهذا يعني أنّ العملاء لن يجروا عمليّة شراء عبر الإنترنت. وسيفضّلون إتمام عمليّات الشراء في المحلات التجاريّة.
  • عدم وجود سريّة في التعامل، فقد يتمّ الخرق والدخول لمعلومات الشركات من قبل هكر الإنترنت.
  • عدم مجاراة المستهلكين للتطوّر الإلكتروني.

في الختام يمكن القول إن التسويق الإلكتروني من أهم المتطلّبات في حياة المؤسّسات، والمصانع، والشركات التجاريّة في المجتمعات المحليّة، والعالميّة في أيّامنا هذه. لذلك تحوّل الإنترنت إلى قناة تسويقيّة ضخمة وأصبح التسويق الإلكتروني أفضل الوسائل المستخدمة لفتح أسواق جديدة للشركات وأصبح مئات الملايين يتّصلون بشبكة الإنترنت يوميًا من جميع أنحاء العالم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

208 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *