مفهوم الاستدامة معايير كيف تحقق الاستدامة

كتابة : صبا قبيلي
آخر تحديث : 18 مارس 2022
مفهوم الاستدامة معايير كيف تحقق الاستدامة

جميعنا سمعنا عن مفهوم الاستدامة، فهي ليست متعلقة فقط بالموارد البيئية أو الطبيعية المتجددة. بل تجاوزت هذا المنحى لتشمل مجالات أوسع منها اقتصادية واجتماعية وبيئية. وأصبحت أكثر استخدامًا في كل أنحاء العالم. يعود ذلك إلى حاجتنا الماسة للجوء إلى أساليب تضمن توافر مستوى شبه ثابت من الخدمات والموارد. لذلك نظرًا إلى أهمية هذا الموضوع قررنا عبر منصة تجارتنا أن نتناول موضوع الاستدامة، بدايةً من توضيح شامل لمفهوم الاستدامة وبالتحديد الاستدامة الاقتصادية، مرورًا مع ذكر معايير الاستدامة. كما سنتطرق أيضًا إلى أهداف الاستدامة، كذلك أهم استراتيجيات الاستدامة. إلى أن نختم مقالنا مع ذكر طرق تحقيق الاستدامة الاقتصادية.

مفهوم الاستدامة

"<yoastmark

يؤول مفهوم الاستدامة بشكلٍ عام إلى اللجوء لاستخدام عدة استراتيجيات في استخدام الموارد المادية والبشرية، والمحافظة عليها وحمايتها بأفضل الطرق. كما يهدف إلى إنشاء توازن مهم ومستدام ومسؤول على المدى المستقبلي الطويل. بالاعتماد على طرق متعددة منها إعادة التدوير والاستعادة.

أما مفهوم الاستدامة الاقتصادية بشكلٍ خاص يعني: قدرة الاقتصاد على تأمين ودعم مستوى محدد من الإنتاج الاقتصادي إلى أجلٍ طويلٍ غير مسمى. كما تتضمن الاستدامة الاقتصادية اللجوء إلى استخدام كفاءات الشركة المتنوعة. مما يضمن لها مواصلة أعمالها مع مرور الوقت وبشكل مماثل للجودة السابقة. حيث تسعى الاستدامة الاقتصادية إلى تلبية متطلبات وحاجات البشرية، وذلك باستخدام أفضل الطرق التي تحافظ على الموارد البيئيّة والطبيعيّة للجيل القادم. حيث يعتمد الاقتصاد على النظام البيئي ولا يستطيع التواجد من دونه. كما يوفر النظام البيئي أهم عوامل الإنتاج التي بدورها تدعم نمو الاقتصاد. ومن أهمها: الموارد الطبيعيّة، الأرض، العمالة، كذلك رأس المال الذي يتم إيجاده من خلال الموارد الطبيعية والعمالة. حيث تدير الاستدامة الاقتصاديّة كافة الموارد السابقة، كي تضمن عدم انتهائها وتوافرها بشكل كافي إلى الأجيال القادمة.

معايير الاستدامة

نقصد بمفهوم الاستدامة القدرة على قضاء حاجات الحاضر بشكل مناسب، من دون التأثير على قدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتهم. كما تمنح الاستدامة الاقتصادية العديد من المنتجات الجديدة، والأهداف الواسعة التي تهدف إليها الشركات الكبرى. بالإضافة إلى أن مفهوم الاستدامة يساعد الشركات على تجديد التزامها بالمعايير الأساسية لها، والتي تضمن تلبية احتياجات الإنسان الضرورية بغية الحصول على مستقبل أفضل، ومن أهم هذه المعايير:

  • الكفاءة العالية.
  • قيمة المساهمين.
  • النمو المستدام.
  • بالإضافة إلى أن القانون هو الحكم الأساسي المعتمد في تلبية حاجات الناس، واحترام حقوق الإنسان الأساسية.
  • اعتماد الديمقراطية أساس للتعامل.
  • كما تعتمد الشركات آلية توظيف تقوم بشكل رئيسي على تنمية الاقتصاد.
  • التشجيع على التعليم والقدرة على الابتكار بهدف إنشاء اقتصاد متين البنية.
  • كما تهتم في تلبية حاجات الناس الضرورية، بالتالي ضمان مستقبل أفضل.

أهداف الاستدامة

لتحقيق التنمية المستدامة يستوجب إحداث تغير واضح في ثلاثة مجالات، والتي تعتبر الركائز الأساسية لإنشاء دعامات متينة وثابتة لعملية استدامة ناجحة ولتحقيق مفهوم الاستدامة، ذلك يعطي الشركات شعور أنها على أرضٍ متينةٍ وصلبة. وهذه المجالات هي:

  • المجال البيئي.
  • المَجال الاقتصادي.
  • المجال الاجتماعي.

ولكي يتحقق مفهوم الاستدامة الاقتصادية يجب تحقيق التوازن الفعال بين الركائز الثلاث. كما يجب أن نضمن أن تكون هذه الركائز قابلة للتجديد على المدى الطويل. بالإضافة إلى دور الاستدامة الكبير في تحقيق النمو الاقتصادي للبلدان، والحد من مظاهر الفقر والجوع، كما تساعد على تعزيز فكرة التكنولوجيا النظيفة، وعدم انقطاع أي واردٍ مفيدٍ في المستقبل.

شاهد أيضًا: أفضل خطة تسويقية ناجحة.

استراتيجيات الاستدامة الاقتصادية

استراتيجيات الاستدامة الاقتصادية

تقدم استراتيجية الاستدامة الاقتصادية نموًا وظيفيًّا عاليًا، كذلك نموًّا اقتصاديًا مهمًا. بالإضافة إلى أهمية الأعمال التجارية في تنمية المجتمع وبالتحديد فيما إذا كانت تحقق مفهوم الاستدامة. كما تساعدنا الاستدامة على تشجيع الابتكار، وخلق طرق وأساليب تعمل على إعادة الاستخدام والتدوير. بالإضافة إلى استغلال الموارد البشرية والطبيعة بأفضل الطرق المتاحة، بهدف زيادة دخل العمالة وزيادة القدرة التنافسية للشركات. كما تعتبر استراتيجيات الاستدامة الاقتصادية من أهم الطرق وأكثرها فعالية من حيث الكلفة، وتعزيز الطاقات المتجددة، وحماية البيئة. كما تقوم استراتيجية الاستدامة الاقتصادية على أربعة عوامل أساسية وهي:

  • المدخرات: يعمل هذا البند على إنقاص كلفة الشركات والحكومات والمجتمعات، وذلك عن طريق الاستخدام الأمثل للموارد المتجددة. كما تعمل على تقليص النفايات من خلال إعادة الاستخدام.
  • الفرص: من أهم أهداف الاستدامة تحقيق فرص عمل للشباب وتحسين الدخل، من خلال تطوير العمل وتوسيع الأسواق. والتركيز على تطوير الكفاءات وتكنولوجيا الموارد النظيفة.
  • المواهب: تشجيع المواهب من خلال تطوير التعليم، والحث على الابتكار وتطوير مهارات السوق والأيادي العاملة.
  • النقل والبنية التحتية: تأمين بنية تحتية سليمة، وتأمين النقل المستدام من أهم العوامل التي تساعد على إنشاء مجتمع اقتصادي مستدام، كما تأخذ الاستدامة بعين الاعتبار تطوير البيئة الطبيعية والمحافظة عليها.

شاهد أيضًا: أهم المعلومات عم شركة أسوس.

كيفية تحقيق مفهوم الاستدامة

كي نستطيع تحقيق مفهوم الاستدامة يجب أن نستغل موارد الحاضر بالشكل الأمثل، كما يجب أن نأخذ بعين الاعتبار عدم شح هذه الموارد مستقبلًا، ولكي يتم ذلك يجب أن نركز على البنود التالية:

  • الاستخدام الأمثل للموارد: تهدف الاستدامة بشكلٍ عام إلى تطوير الكفاءات في استخدام الموارد، بهدف إنشاء مجتمع اقتصادي مستدام، يعمل على خلق جو تنافسي بين الشركات من حيث استخدام القدر المناسب من الموارد.
  • إعادة الاستخدام والتدوير: نعلم جميعًا أهمية إعادة التدوير في الوقت الحالي، مثل إعادة تدوير النفايات والأواني الفارغة وغيرها. مما يساهم في تطوير أعمال الشركات التجارية من خلال إعادة استخدام المواد قبل البدء في إعادة التدوير.
  • الصادرات: أعطت التنمية الاقتصادية اهتمامًا كبيرًا على إنتاج السلع، وتقديم الخدمات إلى الدول والمجتمعات الأخرى، مما يساعد على زيادة المال وأرباح هذا المجتمع. كما يمكننا أن نعتبر قواعد التصدير مستدامة فيما إذا كان المجتمع يقدم منتجات أو خدمات غير مضرة للبيئة، وقادرة على التجديد باستمرار.

شاهد أيضًا: العوامل المؤثرة في تسعير الخدمات.

وبهذا كله نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية مقالنا اليوم، والذي تحدثنا فيه عن مفهوم الاستدامة الاقتصادية. كما ذكرنا لكم معايير الاستدامة الاقتصادية واستراتيجياتها، وأهم طرق تحقيق الاستدامة الاقتصادية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1068 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.