معنى المصطلحات العامة C&F

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 5 مايو 2021
معنى المصطلحات العامة C&F

تكون كلمة C&F واحدة من المصطلحات العامة التي يتم استخدامها اثناء عملية النقل البحري فهي تعني أن البائع سيكن ملتزم بسداد جميع الأجور مع العاملين الموجودين في الميناء، فهي تكون واحدة من بالتعاقدات الخاصة بالأعمال التجارية الخاصة بعملية الاستيراد والتصدير ومن المعروف أن لها العديد من العيوب والمميزات المتعددة وهذا ما سنتعرف عليه من خلال متابعة المقال.

فهذه التعاقدات هي المتفق عليها والذي يسير عليها العديد من المستثمرين وتعتبر كلمة C&F مقصود بها الطرفين، وهو اختصار لكلمة cost and freight كلمة COST تختص في البضائع وكلمة Freight وهي المتعلقات الخاصة بالبضائع، فنحن سنعرف الفرق بين كلًا من المصطلحات التابعة لتكل الكلمتين والمميزات والعيوب الموجودة بها.

معنى مصطلح C & F

يعني هذا المصطلح أن البائع سيكون هو المسئول ومسئولية التامة عن جميع البضائع التي يتم تسليمها مع ضرورة حمايتها وتأمينها بالكامل وحتى يتم وصولها إلى الميناء والالتزام بدفع كافة المصاريف الخاصة بالميناء والعاملين به، وهذا المصطلح يعتبر من أفضل المصطلحات التي يتم العمل من خلالها عن طريق جميع خدمات الشحن البحري.

مميزات وعيوب الشحن

من المميزات التي توجد في خدمات الشحن أن الشركة الموردة تكون مسئولة عن كافة المصاريف وتكاليف البضاعة في حالة حدوث أي شيء لها، كما يجب على العملاء الاتفاق مع المورد على كافة التفاصيل ولا بد أن يكون هناك بنود على تلك الأشياء ويتم الاتفاق عليها حتى لا يحدث مشاكل اثناء عملية النقل.

ففي جميع الأحوال الاتفاق على البنود من الأشياء الأساسية والمريحة لكل من الطرفين وتساعدهم في الحفاظ على أغراضهم بدون التعرض إلى أي تلف أو مشاكل، فالمصطلح الذي يتم الاتفاق عليه من قبل البائع والمستورد يكون هو المتفق عليه لنهاية العمل حتى لا يحدث مشاكل اثناء عملية النقل، فالمصطلحات التجارية تكون مهمة جدًا في جميع الأحوال.

مميزات وعيوب الشحن

لا بد أن يكون هناك بعض الالتزامات التي يتم تطبيقها على البائع في جميع المصطلحات العامة وهو الحفاظ على جميع الأغراض مع توفير الأوراق الرسمية الخاصة بالبضائع وتحمل كافة المصاريف في حالة حدوث أي مشاكل إلى البضائع وذلك يجب أن يكون بمستندات رسمية لجميع الأعمال التي تقام بينهم، ولا بد من توافر شهادات تأمين والاخطار في حالة وجود أشياء معرضة للكسر.

ويتم وضع نسبة للخسائر ولتقدر ب 10 % على جميع المنقولات فهذه الأساسيات لا بد أن يتم وضعها في عين الاعتبار والتعرف عليها جيدًا وذلك لسهولة عملية النقل وعدم وجود أي قلق أو مشاكل نهائيًا في هذا الأمر، كما يجب التعرف على خدمات السداد المتاحة ووثائق التأمين وكل هذا يتم الاتفاق عليه من قبل الطرفين.

التزامات المشتري

لا بد من أن يكون هناك التزامات على المشتري أيضًا ولا بد أن تكون دقيقة ومن أهم التزامات المشتري هو الالتزامات بعملية البيع السابق وأن يتحمل المشتري جميع النفقات التي تتم على الأعمال المتعلقة بكافة البضائع التي يتم نقلها خلال النقل البحري، ولكن لا يلتزم بدفع مصاريف التأمين البحري.

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2509 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *