كيف أنشئ شركة في ليبيا

كتابة: عبد الرحمن الحيدر - آخر تحديث: 6 يناير 2020
كيف أنشئ شركة في ليبيا

ما هي الإجراءات والوثائق اللازمة لتأسيس شركة في ليبيا؟

  • طلب تأسيس الشركة في ليبيا.
  • سند الحيازة أو ملكية المكان أو عقد إيجار.
  • صورة عن بطاقة الهوية أو جواز السفر للأجانب.
  • شهادة من المصرف لإثبات إيداع رأس المال.
  • الحصول على ترخيص.

ما هي أنواع الشركات في ليبيا؟

شركة المحاصة

هي شركة لا تتمتع الشركة بالشخصية الاعتبارية ولا تخضع لإجراءات التسجيل والترخيص. تنتهي هذه الشركة بانتهاء العمل المتفق عليه والذي يذكر في العقد.

شركة التوصية البسيطة

تتكون شركة التوصية البسيطة من نوعين من الشركاء:

  • الشركاء المتضامنون: الذين يقومون بإدارة هذه الشركة والتكفل بديونها.
  • الشركاء الموصون: الذين لا تترتب عليهم مهام إدارة الشركة، ولكن يشاركون برأس مالهم، ويلتزمون بسداد ديون الشركة بحسب مقدار حصتهم في الشركة فقط.

الحد الأدنى لرأس المال هو ثلاثين ألف دينار ليبي.

شركة التوصية بالأسهم

تتكون من شركاء متضامنين وشركاء موصين. الحد الأدنى لرأس المال هو مئة ألف دينار ليبي، ويقسم إلى أسهم. يتحمل الشركاء الخسائر فقط بمقدار حصصهم في الشركة.

الشركة محدودة المسؤولية

تتكون الشركة محدودة المسؤولية من ثلاثة أشخاص على الأقل، ولا يجوز أن يزيد عدد الشركاء عن خمسة وعشرين شريكاً. تتراوح قيمة رأس المال بين خمسة آلاف إلى ثلاثين ألف دينار ليبي.

شركة المساهمة

يقسم رأسمالها إلى أسهم متساوية القيمة، ويكون كل مساهم فيها مسؤولاً عن ديون الشركة والتزاماتها بحسب مقدار مساهمته في رأسمالها. الحد الأدنى لرأسمالها هو مئة ألف دينار ليبي. يجب أن لا يقل عدد المساهمين عن عشرة أشخاص وأن لا يزيد ما يملكه كل شخص منهم عن عشرة بالمئة من قيمة رأس المال.

الشركة القابضة

تشترك هذه الشركة بتأسيس شركات أخرى أو تمتلك أسهماً فيها وتعمل على إدارتها وإقراضها. وتوفر الدعم اللازم لها. تضاف عبارة “شركة قابضة” في جميع الوثائق التي تصدرها الشركة. الحد الأدنى لرأسمالها هو مليون دينار ليبي.

الشركة الحاضنة

هي شركة تتولى رعاية المشاريع الأخرى كالمشاريع الاقتصادية والخدمية. بالإضافة إلى تأسيس ورعاية المشاريع، فإنها تقوم أيضاً ببعض الأنشطة كتوفير التمويل في مختلف المجالات وتوفير مكان للعمل.

شركة البيع الإيجاري

هي شركة تقوم بتأجير مختلف الأصول الثابتة كالعقارات والمعدات ووسائل النقل. يكون الطرف المستفيد من هذه الأصول مسؤولاً عنها طيلة فترة الإيجار، كما يتوجب عليه إخبار المانح بأي عوائق تواجهه أثناء استخدامها.

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

1646 مشاهدة
التالي
مصطلحات للمصدرين والمستوردين
السابق
كيف أنشئ شركة في اليمن