يقال إنّ معرفة رصيد الفيزا عن طريق النت هو أحد الأمور الأساسية التي تمكن حامل هذه البطاقة الائتمانية من تقدير حجم البضائع التي يمكنه شراؤها. حيث أحدثت فيزا تطورًا هائلًا في آلية الدفع سهّل على الناس شراء حاجياتهم فقط بامتلاك بطاقة صغيرة مشحونة برصيد معين.

ولا تعد فيزا جديدة في هذا المجال، بل إنّ انطلاقتها ترجع إلى أواخر خمسينيات القرن العشرين. وعندما أطلق بنك أمريكا أول برنامج بطاقة ائتمان للمستهلكين من الطبقة المتوسطة والتجار الصغار إلى متوسطي الحجم في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومنذ ذلك الوقت أخذت بالنمو والتوسع وتقديم المزيد من الخدمات في أكثر من 200 بلد حول العالم. أما أحد الجوانب الأساسية لهذا النمو فهو تفعيل خدمات الإنترنت لتمكين العملاء من تفقد أرصدتهم عبر هواتفهم الذكية أو حواسبهم التي تملك وصولًا لشبكة الإنترنت. فما هي بطاقة فيزا وما أنواعها وكيف يمكن معرفة رصيد الفيزا عن طريق النت.

ما هي بطاقة الفيزا

فيزا Visa هي بطاقة دفع تستخدم شبكة فيزا العالمية وتحمل علامتها التجارية. كما بدأت شركة فيزا ببطاقات الائتمان فقط، لكنها توسعت لاحقًا لتشمل بطاقات الخصم والدفع المسبق وبطاقات الهدايا أيضًا. وعلى الرغم من أن بطاقات فيزا تحمل رمز Visa، إلا أنها لا تُصدر من قبل شركة فيزا نفسها. وإنما تُصدر من قبل المؤسسات المالية الشريكة. علاوة على ذلك، تأتي بطاقات فيزا عادةً مع رقم حساب مؤلف من 16 خانة. بالإضافة إلى رقاقة إلكترونية وشريط مغناطيسي.

معرفة رصيد الفيزا عن طريق النت

أنواع بطاقة الفيزا

يوجد عدة أنواع من بطاقات الدفع فيزا والتي تتيح مجموعة خيارات للزبائن والعملاء، وتتضمن بطاقات الائتمان والخصم وبطاقات الهدايا والبطاقات مسبقة الدفع، وفق التالي:

بطاقات فيزا الائتمانية

تقوم المؤسسات المالية بإصدار بطاقات ائتمان فيزا Visa للعملاء ذوي الأهلية الائتمانية العالية بناءً على تقرير الائتمان الخاص بهم. كما توفر بطاقات فيزا الائتمانية لحاملي البطاقات الراحة والأمان ويمكن استخدامها في التجارة وأجهزة الصراف الآلي (ATM) حول العالم.

علاوة على ذلك، تأتي هذه البطاقات مع العديد من الميزات مثل مكافآت الاسترداد النقدي ومزايا التسوق لدى باعة التجزئة. كما سيجد حامل البطاقة رقم حسابه واسمه منقوشين على وجه البطاقة الأمامي. كما ستحتوي البطاقة أيضًا على رمز تحقق خاص مكون من ثلاثة أرقام على ظهرها. حيث يوفر هذا الرمز أمانًا إضافيًا لحامل البطاقة.

بطاقات الخصم من فيزا

توفر بطاقات الخصم من فيزا للعملاء إمكانية الوصول إلى حساباتهم المصرفية اليومية، بما في ذلك الحسابات الجارية وحسابات التوفير. كما أنها مثل بطاقة الائتمان، يمكن استخدامها لإجراء عمليات شراء من تجار التجزئة أو لإجراء معاملات بنكية روتينية في أحد الفروع أو من خلال أجهزة الصراف الآلي.

إضافة لذلك، فإنه من أجل تنفيذ المعاملات، يجب على حاملي البطاقات استخدام رقم التعريف الشخصي (PIN). ومن الجدير ذكره أن بطاقات الخصم من فيزا تأتي أيضًا مع اسم حامل البطاقة ورقم الحساب. بالإضافة إلى تاريخ انتهاء الصلاحية في المقدمة ورقم CW في الخلف.

بطاقات فيزا المدفوعة مسبقا وبطاقات الهدايا

تقدم فيزا مجموعة من البطاقات المختلفة المدفوعة مسبقًا إضافةً إلى بطاقات الهدايا. كما يمكن شراء هاتين البطاقتين من تجار التجزئة، وتأتي مع رقم حساب مطبوع مكون من 16 رقمًا في المقدمة.

علاوة على ذلك، تعد البطاقات المدفوعة مسبقًا غير مرتبطة بحساب إيداع أو حساب بطاقة ائتمان. بل تكون محملة بمبلغ معين من المال يعمل كحد ائتماني. ويعني هذا أن حامل البطاقة لا يمكنه إنفاق أكثر من المبلغ الذي تم تحميله على البطاقة. كذلك يمكن استخدام هذه البطاقات في أي مكان يتم فيه قبول فيزا، وفي بعض الحالات يمكن إعادة تحميلها للاستخدام في المستقبل.

إضافة لذلك، فإن بطاقات الهدايا محملة مسبقًا بمبلغ محدد تمامًا مثل البطاقة المدفوعة مسبقًا. ويمكن استخدامها في أي مكان يتم فيه قبول فيزا. كما تهدف بعض بطاقات الهدايا إلى استخدامها لدى بائع تجزئة محدد. ولا يمكن إعادة تحميل بطاقات الهدايا بشكل عام بعد إفراغها. وهي تأتي مع رقم سري خاص على ظهرها.

معرفة رصيد الفيزا عن طريق النت

إذا كنت حاملًا لبطاقة فيزا أيًا كان نوعها، سواء كانت بطاقة ائتمان أو هدايا أو مسبقة الدفع، يمكنك التحقق من رصيدك بكل سهولة عن طريق النت. كما تتطلب عملية التحقق في الغالب معرفة موقع الويب للمؤسسة المالية الشريكة، بالإضافة إلى امتلاك حسابًا على هذا الموقع.

البحث عن موقع الويب للبنك المصدر

للتحقق من رصيد بطاقة الائتمان أو الخصم فيزا عن طريق النت، عليك البحث عن موقع ويب البنك المُصدّر. كما تتضمن معظم البطاقات رقم هاتف خدمة العملاء وموقع الويب على ظهر البطاقة. علاوة على ذلك، يمكنك أيضًا زيارة موقع بطاقة فيزا الشخصية على الويب للعثور على رابط موقع الويب الخاص بكل جهة إصدار. وعادةً ما يتم تضمين معلومات الاتصال بمصدر بطاقة الائتمان مع العناصر التي تتلقاها عند استلام البطاقة.

التسجيل للحصول على حساب عن طريق النت

قبل أن تتمكن من تسجيل الدخول والتحقق من رصيدك، يجب عليك أولًا التسجيل للحصول على حساب عن طريق النت من خلال البنك المُصدّر أو الاتحاد الائتماني. إضافة لذلك يتطلب التسجيل للحصول على حساب عن طريق النت رقم البطاقة ورمزًا مكونًا من ثلاثة أرقام على ظهر البطاقة، وعنوان بريد إلكتروني، صالح وكلمة مرور. بعد ذلك وبمجرد تسجيل الدخول، يمكنك غالبًا العثور على رصيدك في الصفحة الرئيسية لحسابك أو سيتوجب عليك البحث عن رابط “التحقق من الرصيد” أو “عرض رصيد الحساب”.

فيزا

التحقق من أرصدة بطاقات الهدايا عن طريق النت

تتعاون فيزا أيضًا مع البنوك والاتحادات الائتمانية لتقديم بطاقات الهدايا والبطاقات مسبقة الدفع. كما تتضمن معظم جهات إصدار بطاقات الهدايا والبطاقات مسبقة الدفع مواقع الويب التي تُدرج عادةً على ظهر البطاقة، حيث يمكنك التحقق من رصيد البطاقة.

علاوة على ذلك، تختلف المعلومات التي قد تحتاجها للوصول إلى حسابك عن طريق النت اعتمادًا على جهة الإصدار، ويمكن أن تتضمن رقم البطاقة والرمز المكون من ثلاثة أرقام على ظهر البطاقة وعنوان بريدك الإلكتروني.

على سبيل المثال، تتطلب بطاقة هدايا فيزا صادرة عن بنك ما الأرقام الستة الأولى من البطاقة لتسجيل الدخول والتحقق من الرصيد. بينما تتطلب بطاقة بنك آخر رقم البطاقة الكامل والأرقام الثلاثة الموجودة على ظهرها.

تفقد أرصدة البطاقات المدفوعة مسبقا عن طريق النت

إذا كانت لديك بطاقة فيزا مسبقة الدفع، فيمكنك التحقق من رصيدك عن طريق النت من خلال زيارة موقع الويب للمؤسسة المصدرة للبطاقة. ويكون هذا الموقع مدرجًا على ظهر البطاقة. أو يمكنك عرض قائمة بجميع البنوك المصدرة من موقع بطاقة فيزا المدفوعة مسبقًا على الويب.

إضافة لذلك، عند الدخول لموقع الويب للجهة المصدرة للبطاقة، عليك تسجيل الدخول إلى حسابك وعادةً ما يتم عرض الرصيد على الصفحة الرئيسية. فإذا لم يكن لديك حساب على الإنترنت، يمكنك الاشتراك للحصول على حساب من خلال تقديم عنوان بريدك الإلكتروني وإنشاء تسجيل الدخول وكلمة المرور.

ختامًا، أنت من المحظوظين إذا كنت مالكًا لأحد أنواع بطاقة فيزا، فقد سهلت عليك التسوق دون الحاجة لحمل النقود في جيبك. ويمكنك أخذ نظرة مسبقة عن معرفة رصيد الفيزا عن طريق النت بقراءة مقالنا هذا الذي نأمل أن يكون قد قدم الفائدة المرجوة.