أنواع الشركات في تونس

كتابة : علي بلوات خبير
آخر تحديث : 29 مارس 2021
أنواع الشركات في تونس

شركة التضامن الاجتماعي: يكون الشركاء مسؤولين بالتضامن عن جميع ديون والتزامات الشركة. تتكون من شحصين فأكثر. يملك كل شريك صفة التاجر ويتضامنون فيما بينهم من أموالهم الخاصة.

شركة المحاصة في تونس

تتكون شركة المحاصة من شخصين على الأقل، ولا تتمتع الشركة بالشخصية الاعتبارية ولا تخضع لإجراءات التسجيل والترخيص. يضمن عقد الشركة حقوق جميع الشركاء والتزاماتهم، وكذلك نسبة أرباحهم وخسائرهم.

الشركة خفية الاسم في تونس

تتألف من سبعة مساهمين على الأقل. في حال كانت الشركة هي شركة مساهمة عامة، فإنه لا يجب أن يقل رأسمالها عن مائة وخمسين ألف دينار. وفي حال كانت الشركة هي شركة مساهمة خاصة، فإن رأس المال يجب أن يتجاوز الخمسين ألف دينار. تنحصر مسؤولية كل شريك فيها بمقدار مساهمته.

  ما هي أهم المنتجات صادرات التونسية

الشركات ذات رأس المال المتغير في تونس

يجوز لبعض أنواع الشركات إضافة بند في عقدها الأساسي يسمح للشركاء بزيادة رأسمال الشركة. قد تكون هذه الزيادة عبارة عن ضخ المزيد من المال. وقد تتشكل أيضاً عن طريق السماح لشريك جديد بالانضمام إلى الشريك واستخدام أمواله.

الشركة محدودة المسؤولية في تونس

يكون كل شخص فيها مسؤولاً بحسب قيمة حصته في رأسمال الشركة. يبلغ عدد الشركاء فيها شخصين أو أكثر. يمكن أيضاً أن يكون شخصاً واحداً ولكن يصبح اسمها “شركة الشخص الواحد ذات المسؤولية المحدودة.” أقل مقدار لرأسمالها هو عشرة آلاف دينار، ولا يجوز للشركة أن تستمر فوق 99 سنة من تاريخ تأسيسها. 

  البضائع المطلوبة في تونس 2022

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

14898 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.