معدل دوران الأصول Asset Turnover Ratio تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : ليال اسطى خبير
آخر تحديث : 5 يوليو 2022
معدل دوران الأصول Asset Turnover Ratio تعريف المفهوم مع الأمثلة

معدل دوران الأصول Asset Turnover Ratio تعريف المفهوم مع الأمثلة. يعدّ مفهوم معدل دوران الأصول من أهم المفاهيم في اقتصاد الشركات. حيث يدل على فعالية استغلال أصول الشركة في تحقيق مبيعات وأرباح. لذا، يبحث العديد من المحاسبين والعاملين في القسم المالي لأي شركة عن التعرف أكثر عن هذا المفهوم. لذا، سنتناول في هذا المقال تعريف مفهوم معدل دوران الأصول بشكل شامل مع تبيان دلالاته وكيفية قراءته وحسابه. وطبعًا، سيضم المقال مثال توضيحي لكل ما شرحناه.

معدل دوران الأصول Asset Turnover Ratio تعريف المفهوم

يشير مفهوم معدل دوران الأصول إلى مدى فعالية استخدام أصول الشركة وذلك من حيث استخدامها لتحقيق مبيعات. ويتشابه مع نسب الأصول الثابتة في المفهوم بشكل عام. ولكن، يكمن الفرق في أنه لحساب نسبة الأصول الثابتة نستخدم الأصول الثابتة طويلة الأمد فقط. بدلًا من جميع الأصول المتداولة وغير المتداولة. ويمكن تلخيص الأصول الثابتة التي تدخل في حساب Asset Turnover Ratio بأنها الأصول التي توفر منافع اقتصادية لمدة تزيد عن عام واحد. وذلك يشمل:

  • الأرض والممتلكات.
  • المباني والمكاتب.
  • الآلات.
  • المعدات.
  • المركبات.

لذا، ووفقًا لما سبق، يفيد مفهوم معدل دوران الأصول Asset Turnover Ratio في معرفة إن كانت مشتريات الشركة من الأصول يتم إنفاقها بشكل فعّال أم لا.

شاهد أيضًا: رسملة الأرباح Capitalization of Profits التعريف المفهوم الأمثلة

معادلة حساب معدل دوران الأصول Asset Turnover Ratio

يمكن حساب قيمة معدل دوران الأصول من المعادلة التالية:

معدل دوران الأصول = صافي الإيرادات / متوسط الأصول الكلية

ويُحسب متوسط الأصول الكلية بجمع قيمة الأصول في بداية السنة المدروسة مع قيمة الأصول في نهاية السنة وتقسيمها على 2. حيث يقارن هذا المفهوم صافي إيرادات الشركة بمتوسط رصيد أصولها الكلية.

هل يجب أن تكون قيمة معدل دوران الأصول عالية أم منخفضة

يجيب مفهوم معدل دوران الأصول Asset Turnover Ratio عن السؤال التالي: “ما مقدار الإيرادات التي يتم توليدها لكل دولار من الأصول المملوكة؟.” فإذا كان مُعدل دوران الأصول للشركة 2، فهذا يعني ضمنيًا أن كل دولار من الأصول المملوكة ينتج عنه 2.00 دولار من الإيرادات. بشكل عام، كلما ارتفعت نسبة الأصول، كان ذلك أفضل، حيث من المفترض أن تحقق الشركة المزيد من الإيرادات لكل دولار من الأصول طويلة الأجل المملوكة.

  حاسبة العائد على الاستثمار

فإذا كان معدل الأصول للشركة مرتفعًا، فهذا يعني ضمنيًا أن الشركة تشتري الأصول طويلة الأجل بكفاءة. أما إذا كان معدل دوران الأصول Asset Turnover Ratio الثابتة للشركة منخفضًا، فهذا يشير إلى أن الشركة لا تتلقى قيمة كافية (أي الإيرادات) في المقابل من أصولها طويلة الأجل. بالنظر إلى التكلفة التي يمكن أن تكون عليها عمليات شراء الأصول في التاريخ الأولي للشراء وكذلك نفقات الصيانة (أو الاستبدال) المرتبطة.

شاهد أيضًا: كفالات العملات Currency Warrants تعريف المفهوم مع الأمثلة

نسبة دوران الأصول Asset Turnover Ratio حسب الشركة

بعد حساب نسبة دوران الأصول، يمكن مقارنة المقياس عبر الفترات التاريخية لتقييم الاتجاهات. يمكن للمقارنات مع نسب النظراء في الصناعة أن تقيس كيف تتعامل الشركة مع منافسيها فيما يتعلق بإنفاقها على الأصول طويلة الأجل (أي ما إذا كانت أكثر كفاءة أو متأخرة عن أقرانها). ولكن، كي يكون مفهوم معدل دوران الأصول مفيد، يجب أن يُقارن بالصناعات المنافسة، أو الشركات ذات الخصائص المماثلة للشركة المستهدفة. من حيث نماذج الأعمال المماثلة والأسواق النهائية والمخاطر.

لذا، يمكن القول أن النظر إلى مفهوم معدل دوران الأصول يختلف باختلاف اختصاص الشركة المدروسة. على سبيل المثال، لا يمكن إجراء مقارنات بين الصناعات كبيرة رأس المال مع الصناعات ذات الأصول القليلة نظرًا لأن نماذج أعمالها والاعتماد على الأصول طويلة الأجل مختلف للغاية. كما يجب أيضًا فهم أنماط الإنفاق الرأسمالي في الفترات الأخيرة عند إجراء المقارنات، نظرًا لأن عمليات الشراء الدورية لمرة واحدة قد تكون مضللة وتؤدي إلى انحراف النسبة.

شاهد أيضًا: نموذج رابوستيك للتخطيط rabostic planning model التعريف المفهوم الأمثلة

معدل دوران الأصول Asset Turnover Ratio مع الأمثلة

معدل دوران الأصول Asset Turnover Ratio مع الأمثلة

لنفترض أن شركة صناعية ما حققت إيرادات صافية قدرها 120 مليون دولار في العام الماضي، مع متوسط الأصول يبلغ 40 مليون دولار. بعد ذلك العام، نمت إيرادات الشركة بنسبة 10%، مع انخفاض معدل النمو بعد ذلك بنسبة 2% سنويًا.

تنخفض معدات وممتلكات ومعدات الشركة، وهي الأصل الوحيد في ميزانيتها العمومية، بنسبة 8% بعد العام 0. مع ارتفاع معدل النمو بنسبة 1% كل عام في كل فترة لاحقة (أي إلى 4% سالب بنهاية فترة التوقع).

  مصطلحات تجارية خاصة بالتدريب وتأهيل العاملين

حساب نسب النمو كل عام في المثال المعطى

  • من السنة 0 ← السنة الأولى: نمو الإيرادات بنسبة 10%. أما نمو متوسط الأصول فهو -8%.
  • السنة الأولى – السنة الثانية: نمو الإيرادات بنسبة 8%. أما نمو متوسط الأصول فهو -7%.
  • السنة الثانية ← السنة الثالثة: نمو الإيرادات بنسبة 6%. بينما يكون نمو متوسط الأصول فهو -6%.
  • من السنة الثالثة ← السنة الرابعة: نمو الإيرادات بنسبة 4%. أما نمو متوسط الأصول فهو -5%.
  • السنة الرابعة ← السنة الخامس: نمو الإيرادات بنسبة 2%. أما نمو متوسط الأصول فهو -4%.

إذاً، من العام 0 إلى نهاية العام الخامس، توسع صافي إيرادات الشركة من 120 مليون دولار إلى 160 مليون دولار. في حين أن متوسط الأصول انخفض من 40 مليون دولار إلى 29 مليون دولار. في المثال الخاص بنا، يمكننا أن نفترض أن نموذج إيرادات الشركة يتحول في الغالب من عمليات شراء باهظة الثمن لمرة واحدة إلى عمليات شراء متكررة للمكونات والخدمات المتعلقة بالصيانة.

على عكس بيع المعدات الأولي، تتطلب الإيرادات من عمليات الشراء المتكررة للمكونات والخدمات المقدمة للعملاء الحاليين إنفاقًا أقل على الأصول طويلة الأجل. على سبيل المثال، يعد شراء المخزون أو تعيين موظفين فنيين لخدمة العملاء أرخص من النفقات الرأسمالية الرئيسية.

حساب معدل دوران الأصول في المثال المُعطى

يمكننا الآن حساب معدل دوران الأصول Asset Turnover Ratio بقسمة صافي الإيرادات للسنة على متوسط ​​رصيد الأصول، والذي يساوي مجموع رصيد الفترة الحالية والسابقة مقسومًا على اثنين.

معدل دوران الأصول Asset Turnover Ratio = صافي الإيرادات / المتوسط ​​(رصيد الأصول الحالي والسابق)

نحسب معدل دوران الأصول Asset Turnover Ratio من السنة الأولى وحتى السنة الخامسة، فينتج ما يلي:

  • في السنة الأولى: 3.4
  • السنة الثانية: 4
  • السنة الثالثة: 4.6
  • في السنة الرابعة: 5
  • في السنة الخامسة: 5.4

نلاحظ أن Asset Turnover Ratio ترتفع رغم الانخفاض في نمو المبيعات. نظرًا لأن نمو إيرادات الشركة ظل قوياً طوال الفترة المدروسة بينما انخفض الإنفاق على الأصول، فإن مُعدل دوران الأصول يتجه نحو الأعلى.

شاهد أيضًا: سوق التجار Dealer Market تعريف المفهوم مع الأمثلة

أخيرًا، نكون بذلك قد تناولنا تعريف مفهوم معدل دوران الأصول Asset Turnover Ratio مع الأمثلة. كما قد وضحنا تأثير ارتفاع وانخفاض هذا المفهوم وكيف يمكن مقارنتها مع غيرها من الأعمال.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

108 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.