معاني مصطلحات الشحن

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 5 مايو 2021
معاني مصطلحات الشحن

كلمة CIF تكون كلمة تابعة للنقل البحري الخاص بالبضائع حيث يتم استعمالها في أغلب الأحوال كاختصار لكلمات معينة وهو الاختصار في التكلفة والتأمين والشحن وهي تكون من الكلمات الدولية والعالمية المعروفة، مما تتعلق فيها الكثير من الشروط التابعة لعمليات النقل التي تقوم عن طريق الميناء، وتكون من متعلقة بمعاير التجارة الدولية.

ما معنى CIF في الشحن

وعرف أنها تعني أن الذي يقوم بشحن البضائع هو الشخص المسئول عن دفع تكاليف البضاعة والتأمينات ومصاريف الشحن المطبقة عليه ويتم تحمل مسئوليتها بعد تسليمها إلى الميناء فهذا يكون مضمون الكلمة ولكن لكل حرف فيها معاني أخرى سوف نتعرف عليه.

ما معنى مصطلحCIF في الشحن

هذا السؤال يتكرر عند القيام بالرحلات أو أغلب الأشخاص يسألون عليه لهذا نحن سنقوم بتوضيح كافة المعلومات والمعاني التي تدور حول هذه الكلمة، فكلمة CIF تكون اختصار لثلاث كلمات وهو التكلفة والتأمين والشحن وهي تكون كلمة برتغالية في الأصل، وهذه الكلمة تعني الكثير من المعاني.

حيث يكون لها بعض القواعد والشروط وهو أن المورد يكون مسئول عن كافة التكاليف والمخاطر التي تحدث أثناء عملية النقل وقبل تسليم البضائع، كما أن الأمر يتعلق بتأمين الشحن وذلك لأن المسئولية التي تقع عليها هو أن يتم توصيل البضاعة المشحونة إلى الميناء المحدد للعميل وبعد ذلك تنتهي العلاقة بين الطرفين، لهذا علمنا أن معنى كلمة CIF أن العميل هو المسئول عن التكلفة والتأمين والشحن ويطبق عليها بعض القواعد الأخرى.

معنى مصطلح C & F في الشحن

C&F هي تكون اختصار لكملة (Cost- Fright) وهما كلمتين يقصدان أن المورد هو المسئول عن كافة تكاليف البضائع وجميع مصاريف الشحن على المستورد وهو نفسه من سيقوم بتحمل جميع مصاريف التأمين الكاملة على البضاعة.

معنى مصطلح C & I في الشحن

C & I هي تكون اختصار لكلمة (Cost & Insurance) وهما كلمتين يقصدان أن المورد هو المسئول عن جميع تكاليف البضائع كما أنه يكون مسئول عن عملية التأمين الخاصة بالبضائع ولكن الشخص المستورد هو من سيقوم بتحمل كافة مصاريف الشحن الخاصة بالميناء المورد إلى الميناء التابع للمستورد.

ما هي هذه المصطلحات الشحن

تكون هذه المصطلحات عامل من العوامل الأساسية التي يهتم بها جميع التجار والمسئولين عن خدمات الشحن البري وذلك لأن يقع عليها مجموعة من القواعد والشروط التي لا يمكن الاستغناء عنها، كما يجب أن يتم دراستها بطريقة صحيحة قبل التعامل وذلك من أجل أن يتم ضمان حقوق كلًا من المورد والمستورد وعرف أن تلك الاتفاقيات تكون تابعة لعمليات الشحن الخاصة بالبضائع فقط.

وتختلف هذه الكلمة من بلد إلى أخرى وذلك لأن هناك مجموعة من المصطلحات المتنوعة التي تعرف دوليًا وعالميًا يتم التعامل بها اثناء عملية نقل البضائع وذل من أجل أن يحفظ كل فرد حقة، كما تكون المسئولية على الطرفين بعد الاتفاق على بنود يسيرون عليها اثناء عملية النقل.

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2035 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *