هل تعلم ما هي مطارات فلسطين؟ أو هل تعلم ما هي قائمة مطارات فلسطين؟ كيف يستطيع الفلسطينيون السفر بلا مطارات؟ هل تعلم ما هي أهم المعابر الحدودية الفلسطينية؟ في مقالنا التالي سوف نتحدث عن مطارات فلسطين قائمة مطارات فلسطين. ولكن قبل ذلك، سوف نمر على دولة فلسطين ونعود إلى تاريخها العريق. علاوة على ذلك، سوف نتحدث عن أهم المعابر الحدودية في فلسطين. كما سوف نفسر كيفية سفر الفلسطينيين بلا مطارات. فمن أجل معرفة كل ما شيءٍ بخصوص ما ذكرناه سابقًا، اقرأ مقالنا التالي عن مطارات فلسطين قائمة مطارات فلسطين.

لمحة عن فلسطين

لمحة عن فلسطين

كما نعلم، إن فلسطين دولةٌ عريقةٌ تمتلك تاريخًا حافلًا بالانتصارات والبطولات، وعاصمتها القدس. كما تقع جنوب شرق المتوسط، وتمتد حتى وادي الأردن، في غرب قارة آسيا وتتصل بشمالي قارة أفريقيا. وذلك نتيجةً لوقوعها مع شبه جزيرة سيناء في منطقة التقاء القارتين. علاوة على أنها تشغل الجزء الجنوبي من بلاد الشام التي تضم “سوريا، لبنان، الأردن، وفلسطين”، وبذلك تمثل الجزء المتصل بمصر من بلاد الشام.

بناء على ذلك، لقد كانت فلسطين قديمًا نقطة عبورٍ هامةٍ للتجارة والسياسة والثقافات المختلفة. كما أن معظم المدن الفلسطينية تمتلك أهميةً دينيةً أو تاريخية، وبشكلٍ خاص مدينة القدس. بينما يحد فلسطين من الشمال دولة لبنان، ومن الغرب لدينا البحر المتوسط. أما من جهة الشرق فلدينا سوريا والأردن، ومن الجنوب مصر وخليج العقبة أو البحر الأحمر.

من ناحية أخرى، فإن حدود فلسطين كثيرة، إذ يقوم عدد من الكيانات السياسية على حدودها، مثل إسرائيل وقطاع غزة والضفة الغربية. بالإضافة إلى أن جزءًا كبيرًا من السكان في فلسطين باتوا ينطقون بالعبرية ويتبعون الديانة اليهودية بنسبة 49%. أما الناطقون باللغة العربية “مسلمين ومسيحيين” يشكلون نسبة 46% فقط.

علاوة على ذلك، تمتلك فلسطين العديد من مقومات السياحة، والأراضي المتنوعة، والتضاريس الكثيرة. حيث تقسم فلسطين إلى سهلٍ ساحلي وتلالٍ وجبالٍ (كجبل نابلس والجليل، والخليل والقدس) وأغوار من الشرق إلى الغرب. بينما تتواجد صحراء النقب في أقصى جنوب فلسطين. بالإضافة إلى وجود بحيرة طبريا والبحر الميت والذي يعتبر أخفض نقطةٍ عن سطح الأرض في العالم.

وبالمرور على تاريخ فلسطين القديم، لن ننسى أنها أرض الرسالات النبوية ومهد الحضارات الإسلامية. بالإضافة إلى وجود أقدم مدينة فيها وهي أريحا، منذ الألفية الثامنة قبل الميلاد، أي ما يعادل إحدى وعشرين حضارة. كما عُرفت فلسطين بأنها أرض الديانات “المسيحية واليهودية”، بالإضافة لتاريخ أراضيها الطويل وجذوره الثقافية وموقعها المميز. علاوة على ذلك، فإن أقدم الشعوب التي سكنت فلسطين هم الكنعانيون، وتتالت أسماء الشعوب التي سكنت هذه الأرض حتى انتهت بالكيان الصهيوني عام 1948.

اقرأ أيضًا: واردات دولة فلسطين

مطارات فلسطين

في الواقع، تملك فلسطين شركة طيران وحيدة وهي “الخطوط الجوية الفلسطينية” أو “Palestinian Airlines” والتي بدورها تضم أربع مطارات. كما أنها عضوٌ في الاتّحاد العربي للنّقل الجوي. وعلى الرغم من ذلك العدد القليل من المطارات، إلا أن جميعها عاطلٌ عن العمل. كما أن شركة الخطوط الجوية تتبع بشكلٍ كاملٍ وكلي للسلطة الفلسطينية الوطنية، وقد تم تأسيسها في بداية 1995 واستمرت إلى عام 1997 حيث تمت عملية إطلاق أول طائرةٍ حينها من محافظة العريش المصرية. وبعد ذلك تم افتتاح مطار غزة في عام 1998.

علاوة على ذلك، فقد كانت أولى أعمال الخطوط الجوية الفلسطينية هي سلسلةٌ من الرحلات لنقل الحجّاج إلى مدينة جدة في السعودية. بينما كانت كافة الرحلات الخاصة بالخطوط الجوية الفلسطينية تنطلق من جدة، إلا أنها انتقلت بشكلٍ كلي إلى بورسعيد في مصر نتيجةٍ للحظر الإسرائيلي.

بينما توقفت الخطوط الجوية الفلسطينية عن العمل في فلسطين مع اندلاع “الانتفاضة الفلسطينية الثانية”، حيث قام العدوان الإسرائيلي بتدمير مدرّج مطار غزّة. مما جعل الخطوط الجوية تنقل كافة أعمالها إلى مطار العريش في عام 2001.

من ناحية أخرى، فإن أسطول هذه الشركة يتكوّن فقط من ثلاث طائرات، وهي “بوينغ 727” والمخصصة لـ 158 راكب. حيث أن اثني عشر راكبًا منهم يجلسون في الدرجة الأولى، و146 يجلسون بالدرجة الاقتصادية. بالإضافة إلى طائرتي “فركر 50” والمخصصة لـ 48 راكب. بينما، قامت وزارة النقل والمواصلات في فلسطين بالإعلان عن اتخاذها لقرار إغلاق كافّة الخطوط الجوية الفلسطينية عام 2023.

شاهد أيضًا: التصدير من فلسطين الإجراءات و الوثائق المطلوبة

قائمة مطارات فلسطين

قائمة مطارات فلسطين

بعد أن تحدثنا عن شركة الخطوط الجوية الفلسطينية في فقرة مطارات فلسطين، آن الأوان لنذكر لكم قائمة مطارات فلسطين التي كانت تعمل لصالح هذه الشركة. وكما ذكرنا سابقًا، فإن قائمة مطارات فلسطين تضم أربع مطارات فقط، وهي مرتبة على الشكل التالي:

  • مطار ياسر عرفات الدولي في فلسطين.
  • مطار غوش قطيف في فلسطين.
  • مطَار القدس الدولي في فلسطين.
  • مطَار مقيبلة في فلسطين.

والآن سوف نخوض في شرح معلومات كل مطارٍ من هذه المطارات على حدى:

مطار ياسر عرفات الدولي في فلسطين

في الواقع، إن مطار ياسر عرفات هو نفسه مطار غزة الدولي سابقًا، ويسميه الاحتلال الصهيوني باسم مطار الدهنية الدولي. بينما يقع هذا المطار في قطاع غزّة في مدينة رفح، القريبة من الحدود المصرية. بالإضافة إلى أنه يخدم قطاع غزة، ومملوكٌ للسلطة الفلسطينية الوطنية، ونوعه عام. كما يبلغ طول مساره الأسفلتي طول 3076 متر. من ناحية أخرى، تم تأسيس هذا المطار في عام 1998، بعد المفاوضات الطويلة مع إسرائيل، وكتطبيقٍ لاتفاقية أوسلو 2 وواي ريفر. وعلى الرغم من ذلك، قامت إسرائيل بقصفه وتدميره عام 2001، حيث دمروا محطة الرادار الخاصة بهذا المطار والمدرج، إلا أن الساحة لم تدمّر بشكل كامل. وفي يومنا الحالي، تم تجريد مطار ياسر عرفات الدولي من كافة محتوياته من قبل اللصوص.

مطار غوش قطيف في فلسطين

لقد كان مطار غوش قطيف مهبطًا صغيرًا في غزّة، يبعد مسافة ميلين عن خان يونس. بالإضافة إلى وجوده قرب وكالة الأمم المتحدة الخاصة بإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين. بينما كان سابقًا يقع قرب غوش قطيف “مستوطنة إسرائيلية”. علاوة على ذلك، فقد كان هو المطار الوحيد الصالح للعمل بعد تدمير مطار غزة الدولي أو مطار ياسر عرفات. من ناحية أخرى، لا وجود لأية معلوماتٍ عن طول مساره أو نوعه، بل فقط أنه في عام 2004 تم هجره كليًا.

مطار القدس الدولي في فلسطين

في الحقيقة، إن لمطار القدس الدولي اسمٌ آخر وهو مطار قلنديا، وذلك نتيجةً لوقوعه بين مدينتي القدس ورام الله، قرب قلنديا. من ناحية أخرى، فقد بدأ تأسيسه في عام 1920 مما يجعله أقدم مطارات فلسطين، وكان يخدم الانتداب البريطاني في فلسطين. بينما كان نوعه “ميداني عسكري” تملكه الحكومة الأردنية نتيجة إدارتها للضفة الغربية آنذاك بعد الحرب العالمية الثانية. كما يبلغ طول مساره 1965 متر ونوعه أسفلتي. وفي عام 1967 قامت إسرائيل بالسيطرة على مطار القدس الدولي وأعادت تسميته إلى مطار عطروت الدولي، وشغّلته برحلاتٍ جويةٍ يومية حتى عام 2000. وبعد ذلك تمامًا تم توقيفه عن العمل نتيجة التعرض للعمليات الفدائية الفلسطينية بسبب قربه من رام الله، وتم تسليه لإسرائيل عام 2001. ولكن العدوان الإسرائيلي قدمت مخططًا في عام 2023 يقضي ببناء حيٍ استيطاني صهيوني على أراضي المطار ومدينة قلنديا.

مطار مقيبلة ضمن في فلسطين

لقد كان مطار مقيبلة مطارًا عسكريًا يبعد مسافة ثلاث كيلومترات عن شمال مدينة جنين، وبالتالي في أقصى شمال الضفة الغربية. بناء على ذلك، تم بناء هذا المطار في عام 1917 من قبل قوات ألمانيا الجوية القيصرية. بينما قام سلاح الجو التابع للملكة البريطانية باستخدام هذا المطار كمنطقةٍ عسكريةٍ للطيران. بالإضافة إلى ذلك، تم استخدامه في الحرب العالمية الثانية من قبل قوات أمريكا الجوية أثناء حملة “شمال أفريقيا”. كما عادت الوحدة التاسعة لسلاح الجو الأمريكي لاستخدامه في مهاجمة مصر وليبيا. ولكن تم توقيف مطار مقيبلة عن العمل بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، ولا وجود لمعلوماتٍ عن طول مساره أو نوعه.

اقرأ أيضًا: مطارات قطر قائمة مطارات قطر

كيف يسافر الفلسطينيون بلا مطارات

كيف يسافر الفلسطينيون بلا مطارات

بما أن فلسطين صُنّفت ضمن الدول الستة التي لا تملك مطاراتٍ داخل حدودها، فلا بد من الفلسطينيين يلجؤون للسفر بطرقٍ أخرى. بناء على ذلك، فإن أكثر من ثلاثة ملايين مواطنًا فلسطينيًا سنويًا يسافرون برًا عبر المعابر الحدودية لفلسطين، ومن ثم يتوجهون إلى مطارات الدول المجاورة بغرض السفر.

من ناحية أخرى، فإن سفر الفلسطينيين يعتبر أمرًا شاقًا وصعبًا نتيجة استغراقهم لساعاتٍ طويلةٍ جدًا في الانتظار على المعابر الحدودية وصعوبة حصولهم على الأوراق الثبوتية. علاوة على إجراءات الاحتلال الصهيوني وقيامه بتدمير مطارات فلسطين، وعدم سماحه للفلسطينيين بالسفر عبر مطارات إسرائيل إلا بشروطٍ معقدةٍ وتصريحاتٍ خاصة. وفي الفقرة التالية سوف نتحدث عن أهم المعابر الحدودية الموجودة في فلسطين.

شاهد أيضًا: مطارات الكويت قائمة مطارات الكويت

المعابر الحدودية الفلسطينية

المعابر الحدودية الفلسطينية

كما ذكرنا سابقًا، فإن فلسطين تمتلك العديد من المعابر الحدودية، والتي رغم صعوبة اجتيازها فقد حلت مشكلة الفلسطينيين بالاستغناء عن مطارات فلسطين. بناء على ذلك، إليكم قائمةً بالمعابر الحدودية الفلسطينية:

معابر حدودية تصل بين فلسطين ومصر وإسرائيل

  • معبر رفح الواقع بين قطاع غزة الفلسطيني وشبه جزيرة سيناء المصرية، تم تشييد هذا المعبر في عام 1979. ولكن تم إغلاقه جزئيًا في عام 2006 من قبل إسرائيل لدوافع أمنية، وفي عام 2007 أغلق بشكلٍ كامل نتيجة لبسط سيطرة حركة حماس على قطاع غزة.
  • معبر الطيبة الواقع وسط مدينة طولكرم في الضفة الغربية، ويصل بينها وبين إسرائيل. كما يعرف بعدة أسماء أخرى مثل معبر طولكرم، ومعبر شاعر إفرايم، والمعبر التجاري، إذ يتم نقل المسافرين والسلع من خلاله.
  • مَعبر 104 أو معبر خضوري أو نيتساني عوز، يقع وسط مدينة طولكرم أيضًا، يصل بين الضفة الغربية وإسرائيل.
  • حاجز جبارة أو معبر 407 الإسرائيلي، تم إنشاؤه عام 2007 في خربة جبارة الشمالية الواقعة جنوب طولكرم. بينما يقع قرب معسكرٍ للجيش الإسرائيلي ويسمح للفلسطينيين بالعبور من الضفة إلى إسرائيل.
  • حاجز بيت حانون أو معبر ايرز الواقع في أقصى الشمال من قطاع غزّة، يصل بين غزة وإسرائيل، وتم تخصيصه للمشاة.
  • مَعبر المنطار أو كارني الواقع شمالي شرقي قطاع غزة، ويصل بينها وبين إسرائيل. كما تم افتتاح هذا المعبر في عام 1994، وتم إغلاقه في عام 2011.
  • معبَر كرم أبو سالم، أو كما يسميه الإسرائيليون معبر كيرم شالوم، يصل بين قطاع غزة وإسرائيل، وبين غزة ومصر.

معابر حدودية تصل بين فلسطين والأردن

  • معبر الكرامة الذي يبعد عن مدينة أريحا مسافة 5 كيلومتر، ويصل بين الضفة الغربية والأردن. كما يعرف أيضًا باسم جسر الملك حسين وجسر النبي، ويبعد عن مدينة عمان مسافة 60 كيلومتر.
  • جسر الملك عبد الله فوق نهر الأردن، يربط ما بين الأردن والضفة الغربية لفلسطين، ويبعد عن أريحا 5 كيلومتر في الجنوب الشرقي. ولكنه معطل منذ النكسة عام 1967.
  • جسر دامية وهو نفسه جسر الأمير محمد، وبالعبرية جسر آدم، يقع فوق نهر الأردن، ويصل بين الأردن والضفة الغربية أيضًا. إلا أنه مغلق حاليًا، تم إغلاقه في عام 1968.

شاهد أيضًا: السلع المعفاة من الجمارك في فلسطين

وفي الختام، نتمنى أن نكون قدمنا لكم مقالًا كاملًا عن مطارات فلسطين قائمة مطارات فلسطين. بالإضافة إلى أساليب سفر الفلسطينيين بلا مطارات فلسطين وأهم المعابر الحدودية التي تساعدهم في السفر.