تشكل مطارات بريطانيا قائمة مطارات بريطانيا صلة الوصل بين المدن البريطانية مع بعضها، وكذلك بين بريطانيا وجميع دول العالم، لذلك فقد أولت بريطانيا اهتمامًا كبيرًا لإنشاء مطاراتها لتكون من أقوى و أرقى المطارات العالمية.

لقد كان لبريطانيا عبر تاريخها الدور الكبير في نشر الثقافة والعلوم المختلفة، وقد اتبعت طرقًا شتى لنشرها إلى جميع أنحاء العالم. ومع تقدم العلوم والتكنولوجيا صنفت بريطانيا عالميًا على أنها من أوائل الدول المميزة بإرثها الثقافي وحضارتها العريقة، مما جعلها مقصدًا لرواد العلم ورواد الأعمال، ولذلك فقد سعت بريطانيا لوصول هؤلاء إليها بأيسر الطرق عبر إقامة شبكة من الخطوط الجوية والبرية والبحرية، والتي ربطت بريطانيا مع جميع دول العالم، ولقد كان للخطوط الجوية البريطانية نصيبًا كبيرًا من الاهتمام والعناية بتقنياتها وبنيتها. وفي المقال التالي سنستعرض مطارات بريطانيا قائمة مطارات بريطانيا.

شاهد أيضًا: مطارات تركيا قائمة مطارات تركيا

مطارات بريطانيا

مطارات بريطانيا قائمة مطارات بريطانيا

مطارات بريطانيا قائمة مطارات بريطانيا

يوجد في بريطانيا 18 مطارًا  موزعة في جميع المدن البريطانية، وبطريقةٍ تسمح بحرية حركة المسافرين. يقع في العاصمة لندن وحدها ستة مطارات دولية، إضافةً إلى العديد من المطارات الصغيرة المصنفة على أنها مزدحمة، وهي مطار لندن سيتي، مطار هيثرو، مطار غاتويك، مطار لوتن، مطار ستانستد، ومطار ساوثيند.  كما تتميز المطارات في بريطانيا بوجود مزيج متنوع من أفضل شركات الطيران البريطانية والأجنبية التي تسعى إلى تقديم أفضل الخدمات في تسهيل حركة السفر، وكذلك العناية بالبنية التحتية للمطارات. حيث عمل ما يقارب 185 شركة طيران في مطارات بريطانيا، كما سعى العديد من شركات النقل إلى إنشاء محاور في المطارات الرئيسية، وتحسين كفاءتها والسماح لها بإنشاء شبكات طرقية حديثة. وقد حققت المطارات البريطانية نجاحًا كبيرًا في إدارة حركة الطيران من وإلى بريطانيا.

شاهد أيضًا: مطارات البرازيل قائمة مطارات البرازيل

قائمة مطارات بريطانيا

تتميز بريطانيا بشبكة من المطارات الموزعة في جميع أرجاء المملكة المتحدة، وذلك كي تقدم الخدمة الأمثل للمسافرين عبر الخطوط الجوية البريطانية. وفيما يلي نستعرض قائمة بأهم المطارات البريطانية:

  • مطار لندن هيثرو.
  • مطار لندن جاتويك.
  • مانشستر.
  • مطار لندن ستانستيد.
  • مطار لندن لوتون.
  • ادنبره.
  • مطار برمنغهام.
  • مطار بريستول.
  • غلاسكو.
  • مطار بلفاست الدول.
  • نيوكاسل.
  • مطار مدينة لندن.
مطارات بريطانيا قائمة مطارات بريطانيا

مطارات بريطانيا قائمة مطارات بريطانيا

مطار لندن هيثرو من أهم مطارات بريطانيا 

مطار لندن هيثرو هو أكثر المطارات ازدحامًا في بريطانيا وأوروبا، ويستخدم بشكل رئيسي من قبل الخطوط الجوية البريطانية وفيرجين أتلانتيك. كما يحتوي المطار على أربع محطات (T2 ، T3 ، T4 ، T5) ومدرجان. يقع مطار هيثرو في غرب لندن. كذلك من الممكن الوصول بسهولة إلى جميع المحطات بواسطة وسائل النقل العام والسيارات، من الطريقين السريعين M4 و M25.

مطار لندن جاتويك من أهم مطارات بريطانيا

يقع مطار لندن جاتويك جنوب العاصمة لندن وشمال مدينتي كرولي وبرايتون. يعد المطار واحدًا من أكثر المطارات البريطانية ازدحامًا في أوروبا، ويستخدم بشكل أساسي من قبل الخطوط الجوية البريطانية وإيزي جيت وكذلك خطوط TUI الجوية والنرويجية. يوجد بمطار لندن جاتويك ناقل آلي للأشخاص يسمى مطار جاتويك ترانزيت، والذي يعمل على ربط المحطة الشمالية والمحطة الجنوبية مع بعضهما البعض.

مطار مانشستر من أهم مطارات بريطانيا

يقع المطار جنوب مدينة مانشستر ويمكن الوصول إليه بسهولة عبر الطريقين السريعين M56 و M60. كما يحتل مطار مانشستر المرتبة الثالثة في المطارات الأكثر ازدحامًا في بريطانيا، كذلك يحتوي على ثلاث محطات، ومدرجين، ومحطة سكة حديد خاصة به.

مطار لندن ستانستيد كم أهم مطارات بريطانيا

يقع مطار لندن ستانستيد شمال شرق لندن بالقرب من الطريق السريع M11 . يعد مطار لندن ستانستيد مع مطار دبلن القاعدة الرئيسية لشركة الطيران Ryanair. ويتكون المطار من صالة واحدة بدون بوابات وثلاث محطات طرفية مع بوابات.

مطار لندن لوتون من أهم مطارات بريطانيا

يقع مطار لندن لوتون شمال غرب لندن، ضمن مسافة قريبة من لوتون بالقرب من الطريق السريع M1. وهو واحد من ستة مطارات في لندن ويستخدم بشكل أساسي للرحلات داخل أوروبا. كما أنه خامس أكثر المطارات ازدحامًا في المملكة المتحدة.

مطار ادنبره من أهم مطارات بريطانيا

يقع المطار على الجانب الغربي من المدينة، حيث يلتقي الطريق السريع M8 والطريق السريع M9. وهو أكثر مطارات بريطانيا ازدحامًا، كما أنه يعتبر أفضل مطار في البلاد.

مطار برمنغهام من أهم مطارات بريطانيا

يعد ثاني أكبر مطار في بريطانيا، يقع جنوب شرق برمنغهام، بالقرب من قرية Bickenhill و NEC Birmingham. يمكن الوصول إلى مطار برمنغهام بسهولة من الطريق السريع M42 و A45.

مطار بريستول من أهم مطارات بريطانيا

يقع مطار بريستول جنوب غرب بريستول في مقاطعة سومرست. ويعد موقع مطار بريستول ليس مثاليًا، وذلك لعدم وجود طرق سريعة قريبة من المطار، إذ أن أقرب طريق سريع هو M5 على بعد حوالي 15 كيلومترًا من المطار.

مطار غلاسكو من أهم مطارات بريطانيا

يقع مطار جلاسكو غرب غلاسكو بالقرب من مدينة بيزلي. يمكن الوصول إلى المطار بسهولة عبر الطريق السريع  M8، وهو المطار الأكثر استخدامًا في اسكتلندا بعد مطار إدنبرة. وتعمل حافلة النقل المكوكية Glasgow Airport Express بين المطار ووسط المدينة كل 10 دقائق.

مطار بلفاست الدول من أهم مطارات بريطانيا

يقع مطار بلفاست الدولي شمال غرب بلفاست وشرق Lough Neagh أكبر بحيرة في الجزر البريطانية. كما أن مطار بلفاست الدولي هو أحد المطارين في بلفاست، والآخر هو مطار مدينة بلفاست وهو أصغر حجمًا وأقل أهميةً. كذلك على عكس العديد من المطارات البريطانية الرئيسية الأخرى، يعمل المطار 24 ساعة في اليوم.

مطار نيوكاسل

يقع مطار نيوكاسل في شمال بريطانيا، ويمر عبره ما يزيد عن 5 ملايين مسافر سنويًا. كما أن أكثر الطرق ازدحامًا من وإلى مطار نيوكاسل هي مطار لندن هيثرو ومطار أليكانتي ومطار أمستردام شيفول.

مطار مدينة لندن 

يقع مطار لندن سيتي شرق ووسط مدينة لندن، بالقرب من طريق A13، كما يحظى بشعبية خاصة بين المسافرين من رجال الأعمال. أيضا يتميز هذا المطار بقربه من المناطق التجارية في كناري وارف. ويعتبر مطار مدينة لندن من مطارات بريطانيا التي تعمل في جميع أيام الاسبوع، إلا أنه لا توجد رحلات طيران من السبت 13:00 إلى يوم الأحد الساعة 12:30.

في الختام، نجد أن مطارات بريطانيا قائمة مطارات بريطانيا موزعة توزيعًا مدروسًا ومنظمًا في جميع أنحاء المملكة البريطانية، كما أنها مخدمة ببنية تحتية فريدة وشبكة من الطرقات التي تخدم الوصول اليسير إليها.