مصفوفة بورتر Porter Matrix التعريف المفهوم الامثلة

كتابة : منى علي جيد
آخر تحديث : 23 يونيو 2022
مصفوفة بورتر Porter Matrix التعريف المفهوم الامثلة

مصفوفة بورتر Porter Matrix التعريف المفهوم الامثلة تعتبر أحد استراتيجيات بورتر التي يمكن للشركات المختلفة من خلالها تحقيق الميزة التنافسية. حيث أن مصفوفة بورتر هي عبارة عن تحليل مطور من قبل بورتر من كلية هارفارد للأعمال في عام 1979. علاوةً على ذلك فقد تم استخدام مصفوفة بورتر من قبل كافة الشركات ليتمكنوا من تحديد ما إذا كانت هذه الخدمات تحقق أرباحًا أم لا. وذلك من خلال تحديد نقاط القوة للشركة والسعي لتقوية نقاط الضعف لتحقيق الأرباح وتجنب كافة الأخطاء. لذا سنقدم لكم مقالًا هامًا يسلط الضوء على مصفوفة بورتر Porter Matrix وأهم مكوناته، كذلك أمثلة عن هذه المصفوفة ومزاياها الهامة.

مفهوم مصفوفة بورتر Porter Matrix

مصفوفة بورتر Porter Matrix أو ما يعرف باسم نمذج بورتر للقوى الخمسة وهي عبارة عن أداة عمل مايكل بورتر على تطويرها وتحديثها بهدف مساعدة كافة المؤسسات لكسب الميزة التنافسية المميزة في أيٍ من الصناعات. كذلك فهو نموذج يساهم في تحديد وتحليل خمس قوى تتصف بالتنافسية تشكل كل مجال وتشكل كل صناعة. فهو نموذج تم إنشاؤه ونشره من قبل بورتر في كتابه المعروف باسم الاستراتيجية التنافسية عن تقنيات تحليل المنافسات والصناعات في عام 1980. كذلك تعتبرمصفوفة بورتر وسيلة مستخدمة لتحليل المزايا التجارية من خلال إيجاد مقارنة فيما بين البيئة الخارجية للعمل مع البيئة الداخلية له بشكلٍ واسعٍ.

ما هي مكونات مصفوفة بورتر Porter Matrix

تتكون مصفوفة بورتر Porter Matrix من عدة استراتيجيات وأجزاء وهي كما يلي:

  • قيادة التكلفة(cost leadership): يتم من خلال هذه الاستراتيجية السعي لكسب الميزة التنافسية عبر العمل على تقديم منتجات تكون بتكلفةٍ أقل سواء أكان بالقطاع أو الصناعة. فهي تعتبر من أكثر الاستراتيجيات فائدة في الأسواق كون السعر يعتبر من أهم العوامل فيها.
  • التمايز(differentiation): حيث يتم تحقيق الميزة للمؤسسة عبر السعي لجعل المنتجات الخاصة بها مختلفة عن منتجات المنافسين لها وبشكلٍ أكثر جاذبية. حيث يمكن من خلال هذه الاستراتيجية لبورتر إنشاء صورة مميزة وفريدة في السوق وبالتالي تحصل على أسعار مرتفعة بشكلٍ نسبيٍ مقابل منتجاتها المتميزة.
  • التركيز على التكلفة (cost focus): وهي عبارة عن إحدى الاستراتيجيات المستخدمة لمساعدة الشركات في تحقيق الميزة التنافسية عبر التركيز على سوق واحد مختص بتقديم منتجات بأسعار أقل أكثر ما يمكن.
  • التركيز على التمايز(differentiation focus): أيضًا هي واحدة من الاستراتيجيات المساعدة في تحقيق الشركة للميزة التنافسية عبر التركيز بشكلٍ مباشرٍ على سوق محدد مختص ويقدم منتجات مميزة وأكثر اختلافًا.

شاهد أيضًا نموذج الماسة Diamond Model تعريف المفهوم مع الأمثلة

ما هي القوى التنافسية الخمسة في مصفوفة بورتر Porter Matrix

إن الميزة التنافسية تبعًا لمايكل بورتر تعتمد على خمس قوى رئيسية وأساسية وهي كما يلي:

  • تهديد الداخلين الجدد: حيث تشير إلى كافة الشركات الجديدة التي من الممكن دخولها للسوق أو الصناعة. فهذه القوة تتأثر بقوة الدد الداخلين وبقوة إلى السوق. حيث أنه كلما كان الوقت والمال الذي تحتاجه الشركة الجديدة أقل كلما كان هناك إمكانية لإضعاف الشركة من حيث مركزها والقدرة على التأثير على حصتها في الأرباح والسوق بشكلٍ كبيرٍ. كذلك بإمكان الشركات التابعة للصناعات ذات العوائق والحواجز القوية والتي تساهم في تقليل دخول منافسين آخرين جدد.
  • القوة التفاوضية للمشترين: حيث تعبر عن المدى الممكن للمشتربين في التأثير على الأسعار للخدمات والمنتجات. حيث من الممكن أن تتأثر الأسعار لكافة المنتجات بحسب عدد العملاء في الشركة وأهمية كل عميل وما يكلف الشركة ليتم إيجاد عملاء جديدون وهكذا.
  • القوة التفاوضية للموردين: حيث تشير إلى مدى إمكانية هؤلاء الموردين في التأثير على الأسعار في السوق أو في الصناعات. كذلك كلما كان عدد الموردين أقل وازداد اعتماد الشركة على مورد واحد محدد كلما ازدادت قوة المورد في فرض شروط وأسعار بحسب ما يرغب ويريد مما يناسب أرباحه ومصلحته.
  • تهديد البدائل: تعبر هذه القوة وتشير إلى الخدمات التي من الممكن استخدامها كبديلٍ عن خدمات الشركة. فإن كافة الشركات التي لا نجد لها بديلًا تعتبر من الشركات القادرة على رفع أسعارها أكثر وتحقيق تميز أكبر وبالتالي بإمكانها فرض أي شروط تناسبها. ففي حال تم إيجاد بديل لهذا المنتج في السوق  فسيصبح لدى العملاء فرصة لشراء المنتجات من الشركة البديلة الموجودة في السوق.
  • المنافسة في الصناعة: أيضًا تشير هذه القوة لعدد المنافسين وقدراتهم على تقليل أرباح الشركة وبالتالي التأثير على الحصة السوقية الخاصة بالشركة. بالإضافة  إلى ذلك فكلما ازداد عدد المنافسين وازدادت أعداد منتجاتهم المتشابهة التي يقدمونها كلما انخفضت القوة لدى الشركة وبالتالي بحث المستهلكون والموردون فيما بين الشركات التي تتنافس على عرض أفضل وبسعرٍ أقل.

شاهد أيضًا تحليل الصناعة Industry Analysis تعريف المفهوم مع الأمثلة

أمثلة عن مصفوفة بورتر Porter Matrix

إن مصفوفة بورتر Porter Matrix هي عبارة عن إطار للعمل فبالإمكان التمتع بالأسبقية عبر تحليل القوى الخمسة لبورتر. وذلك من خلال اللجوء إلى استخدام قوالب قابلة للتحرير وبشكلٍ مجانيٍ. سنذكر لكم الآن عدة أمثلة عن مصفوفة بورتر وهي كما يلي:

  • التعاون فيما بين شركة إنتل المختصة بصناعة المعالجات وشركة أبل المعروفة والشهيرة المختصة بصناعة الحواسيب.
  • أيضًا من الأمثلة حول مصفوفة بورتر Porter Matrix شركة تويوتا حيث يقوم تحليل القوى الخمسة لشركة تويوتا بتحديد العوامل الخارجية في البيئة الخاصة بصناعة السيارات. فإن أهم ما يميز هذه الشركة التنافس والمساومة بين العملاء.

شاهد أيضًا تحليل سوات SWOT لشركات النقل والشحن

مزايا مصفوفة بورتر Porter Matrix

هناك عدة مزايا تتميز بها مصفوفة بورتر Porter Matrix وهي كما يلي:

  • المساهمة في المساعدة بتحديد ما هي نقاط القوة وما هي نقاط الضعف في أي صناعة.
  • كذلك كوسيلة مساعدة للشركات في محاولة اكتسابهم للميزة التنافسية في أي نوع من الصناعات.
  • أيضًا أداة مميزة ومساعدة في العمل على تحليل المستوى التنافسي في أي صناعة.
  • تحقيق الاستفادة بشكلٍ خاصٍ عند المباشرة والبدء بأعمال تجارية جديدة أو في حال الدخول إلى قطاع صناعي جديد.
  • المساعدة في اتخاذ العديد من القرارات في حال الرغبة بدخول صناعة جديدة.

حواجز الدخول والخروج في نموذج بورتر

بعد أن عرضنا لكم مصفوفة بورتر Porter Matrix سنذكر لكم الآن حواجز الدخول في نموذج بورتر:

  • اقتصاديات الحجم.
  • الملكية الفكرية.
  • رأس مال مكثف.
  • ارتفاع تكاليف التحويل.
  • متطلبات التصريح.
  • الهوية الخاصة بالعلامة التجارية المعمول بها.
  • معايير حكومية.

أما حواجز الخروج في نموذج بورتر فهي كما يلي:

  • الاستثمارات في المعدات المتخصصة.
  • التكاليف العالية الثابتة.
  • المهارات المتخصصة.

وبالتالي ففي حال تم الجمع فيما بين حواجز الخروج والدخول بالإمكان التنبؤ فيما بين الاستقرار والربح والصناعة. فإن الصناعات السهلة الدخول ولن من الصعب تركها يكون لديها منافسات كثيرة وشديدة في الصناعة وأرباح منخفضة.

شاهد أيضًا نموذج إعلان عن منتج مكتوب إعلان عن منتج قصير وسهل

وهكذا نكون قد قدمنا لكم أعزاءنا القراء مقالًا هامًا وغنيًا عن مصفوفة بورتر Porter Matrix التعريف المفهوم الامثلة. كذلك قد عرضنا لكم مكونات هذه المصفوفة وأهم مزاياه مع حواجز الدخول والخروج لنموذج بورتر. آملين أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال خير استفادة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

215 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.