مشروع محل ملابس في قطر؛ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي. فإذا كنت مهتمًا تابع معنا.

مشروع محل ملابس في قطر

مشروع محل ملابس في قطر؛ السوق القطري يتمتع بقوة شرائية كبيرة نظرا لمعدل الدخل الأعلى عالميا للفرد في العام الواحد. مما يعزز عملية الإنفاق والاستهلاك ومنها على قطاع الملابس إلى جانب أن قطر تشهد نمو سكاني ملحوظ مما يشجع الطلب على السلع الإستهلاكية بوجه عام ،حيث يقوم المواطن القطري دائما بتحديد جزء من الدخل في شراء وتجديد ديكور المنزل والأثاث والملابس.

وفقا للبيانات الصادرة من قبل جهاز التخطيط والإحصاء القطري إلى أن حجم واردات قطر من الملابس بلغ في عام 2019م خلال الربع الأول نحو 700 مليون ريال قطري. كما أن زيادة إنشاء المراكز التجارية يعزز معدل الطلب على السلع الاستهلاكية ومنها الملابس.

بلغت الصادرات القطرية مستويات أعلى من سابقتها خلال عام 2019م لتصل إلى 307 مليون ريال قطري بمعدل نمو  نسبته 25.8% مقارنة بعام 2017م إلى 244.6مليون ريال قطري حيث جاءت الولايات الأمريكية في المركز الأول بالنسبة لدول المنشأ الرئيسية لواردات قطر بنسبة 15 مليون ريال قطري تقريبا ثم الهند وألمانيا بنحو 7 مليون ريال قطري ثم اليابان بنحو 5 مليون ريال قطري.

تجارة الملابس

من المشروعات الرائجة والمربحة على مستوى العالم. يتميز مشروع تجارة الملابس بأنها من المشاريع الغير معقدة من حيث التنفيذ والتشغيل الفعلي. صغار المستثمرين كثيرا ما يلجأون إليها نظرا لهامش أرباحها الكبيرة ولكونها من السلع ذات معدل الطلب المتزايد أيضا.

أفضل أماكن التسوق في قطر

وفقا لموقع Advisor أشار إلى أن قطر من الدول الخليجية ذات الوجهه السياحية الجذابة والمفضلة للعائلات الخليجية. وهناك الكثير من الأماكن الهامة للتسوق في الدوحة :

  • فيلاجو : واحدة من أكبر الأماكن التجارية في قطر. وتضم العديد من المحلات التجارية العالمية ودور السينما ومسرح رباعي الأبعاد علاوة على المقاهي.
  • سيتي سنتر مول : من أكثر المراكز التجارية إزدحاما في قطر بل والشرق الأوسط. حيث تضم العديد من البراندات العالمية وأكثر من أربعة عشر قاعة سينما وحديقة مائية ومدينة ترفيهية وصالة بولينج وحلبة تزلج.
  • سوق الصقر : وهي متخصصة لبيع الصقور حيث يأتي إليها السياح دائما من أجل الإستماع بهذه التجربة.
  • مجمع the gate mall

موقع مشروع محل ملابس في قطر

يلزم أن يكون موقع مكان المشروع في احد الشوارع التجارية التي تشتهر إما بمحلات بيع الملابس الرجالية والشبابية أو النسائية. فيفضل ان يكون المكان داخل أحد المراكز التجارية في قطر والمعروف عنها بزيادة الزوار.

بالنسبة لمكان المشروع يلزم ألا يقل عن خمسون متر مربع على الأقل. فلا يجوز أن يكون مساحة المحل أصغر حتى يكون هناك أكثر من منتج يستهدف به أكثر من شريحة ،كما أن مكان المشروع يحدد الفئة المستهدفة. وبما أن معدل الدخل في قطر هو الاعلى عالميا فيكون معظم تلك المشروعات تستهدف الشرائح ذات الدخل الكبير. وهي الصفة السائدة اجتماعيا في قطر علاوة على اختلاف الأماكن المميزة داخل قطر. كذلك إنهاء كافة الإجراءات القانونية ترخيص النشاط.

تجهيز مشروع ملابس في قطر

بعد اختيار موقع المشروع تأتي المرحلة التالية من تجهيز مكان المشروع من ديكورات مميزة جاذبة من أجل جذب تلك الشريحة المستهدفة داخل الأماكن التجارية المميزة. وتوفير عدد أرفف على مساحة المحل المختار وواجهة زجاجية ومكتب وجهاز كمبيوتر يحتوي على برنامج الحسابات الخاصة بالمحل بجانب لوحة المحل الخارجية عليها الاسم التجاري.

عملية التوريد لمشروع ملابس في قطر

هناك أكثر من جهة توريد يجوز الاعتماد عليها من أجل توفير الملابس سواء الرجالي أو النسائي للمشروع إما الذهاب إلى مصانع الملابس أو المستوردين بشكل مباشر من أجل توفيرها أو الاعتماد على مكاتب الجملة في التوفير أو الشراء عن طريق الإنترنت من العديد من المواقع العالمية كل هذا على حسب احتياجات الشرائح التسويقية المستهدفة بموجبها يتم تحديد مصدر التوريد.

العمالة

يفضل بالنسبة لمشروع الملابس داخل قطر أن يكون هناك عدد إثنين من الموظفين بنظام المناوبة في العمل طوال اليوم. ويفضل أن يكون الموظف يجيد اللغة الإنجليزية نظرا لوجود العديد من الجاليات الأجنبية العاملة في قطر من أجل التواصل معهم بجانب الخبرة السابقة في مجال مبيعات الملابس.

متابعة السوق

مشروع الملابس مثله مثل أي مشروع لابد على القائم عليه في أن يتابع حركة السوق نظرا لأن سوق الملابس في قطر من القطاعات الاستثمارية الواعدة. وفقا لمعدلات الطلب علاوة على العنصر السكاني بجانب دراسة ومتابعة معدلات الاستهلاك والمنافسين من حيث الموقع. كذلك العملاء والعروض الترويجية، آليات التسويق. التفاعل . الخدمات.

التسويق

بعد الانتهاء من دراسة السوق الخاص بالملابس. وتحديد المكان جيدا بناء على اختيار الشريحة التسويقية واختيار العمالة والموردين. وكذلك الاهتمام ببحوث السوق ودراسة ردود أفعال العملاء من أجل تطوير الخدمات كل ذلك عن طريق آليات التسويق الحديث:

  • الاعتماد على أكثر القنوات التسويقية انتشارا وتفاعل “وسائل التواصل الاجتماعي” حيث يتم
  • عن طريقها قياس “رد فعل العملاء” وكذلك قياس كافة رغباتهم ومدى رضاهم بالخدمة من
  • عدمها بجانب أكثر المنصات تفاعل وانتشار وأحد القنوات الخاصة بالتجارة الإلكترونية ونشر العلامة التجارية وبناء سمعة تجارية طيبة.
  • اختيار اسم تجاري مميز وسهل التداول.
  • يفضل إنشاء منصة “للتجارة الإلكترونية” لإمكانية البيع بنظامonline نظرا لأن تلك الشريحة المستهدفة تستهدف الشراء online
  • التفاعل المستمر مع العملاء والمتابعين من شأنها جذب أكبر عدد ممكن من العملاء بجانب العروض الترويجية المدروسة.

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا مشروع محل ملابس في قطر. كما نأمل أن تكون معلوماتنا على قدر القيمة والمسؤولة.