مشروع محل لبيع المواد الغذائية بالجملة في مصر

كتابة : نورا سليمان
آخر تحديث : 17 مارس 2022
مشروع محل لبيع المواد الغذائية بالجملة في مصر

محل لبيع المواد الغذائية بالجملة في مصر من المشاريع الشعبية الأكثر انتشارًا في المنطقة، وذلك لكون تجارة المواد الغذائية من اللأمور الأساسية للسكان لا يمكن الاستغناء عنها. بالإضافة إلى كونها لا تقتصر على صنف واحد فقط، وإنما تتضمن العديد من الأصناف. ونظرًا لانتشار هذا النوع من المشاريع، وانخفاض رأس ماله، جمعنا لكم في ثنايا مقالنا هذا عبر موقع تجارتنا المعلومات اللازمة عن كل ما يخص تكاليف مشروع محل لبيع المواد الغذائية بالجملة في مصر، بالإضافة إلى ذكر كيفية تسويق هذا المشروع بطرق مختلفة، كذلك سنوضح لكم أهم المزايا، والعيوب. وأخيرًا  سنبين المبادئ العامة التي ستحتاجها قبل البدء بالمشروع لتجنب الخسارة والخطأ.

تكاليف مشروع محل لبيع المواد الغذائية بالجملة في مصر

هناك العديد من العناصر التي تدخل في تكلفة أي مشروع، وهنا سنوضح تكاليف محل لبيع المواد الغذائية بالجملة وبدائلها إن وجدت بالتفصيل، كما يلي:

رأس المال مشروع محل بيع المواد الغذائية في مصر

يعتبر رأس المال حجر الأساس لأي مشروع، وذلك لأن قيمته هي التي تحدد مقدار أرباحك. حيث أنه كلما كان رأس مالك مرتفعًا كلما زادت أرباحك، والعكس صحيح. إذا كنت تملك رأس مال جيد يمكنك البدء بالعمل في كافة الأقسام. على سبيل المثال، المواد الغذائية، مواد التنظيف، واللوازم المنزلية المختلفة. بينما إذا لم تكن تملك رأس مال جيد، يمكن لمبلغ 25 ألف جنيهًا مصريًا أن يكون بداية جيدة، إذا ما قمت باختيار  مدروس لأنواع قليلة، لكنها الأكثر استهلاكًا. على سبيل المثال، بعض الحبوب كالمعكرونة، بالإضافة للبيض.

وفي مصر تعتمد تكلفة المشروع على رأس المال المتوفر، وليس البضاعة المشتراة من التاجر بالآجل.

التوزيع لمشروع محل بيع المواد الغذائية في مصر

يمكن أن يتم من خلال امتلاك محل والبيع بشكل مباشر للمستهلك، أو البيع بشكل غير مباشر للمستهلك، وذلك عن طريق اقتناء وسيلة نقل مناسبة. على سبيل المثال، شاحنة لتوزيع منتجاتك للمتاجر، أو سيارات التوصيل الصغيرة. نتيجة لما سبق نجد أنه لا يشترط وجود محل خاص بك لبدء هذا المشروع.

التخزين في مشروع محل بيع المواد الغذائية في مصر

في البداية، ليس ضروريًا وجود مخزن، حيث أن التركيز يكون على عرض البضائع للمستهلكين لبيعها مباشرة.وإذا كان ولا بد يمكن اقتناء مخزن صغير لتخزين بضائعك إلى وقت لاحق وذلك في بداية مشروعك. وإذا لم تكن تمتلك رأس مال كافي بحيث تكون قادرًا على توفير مخزن صغير، ويمكنك استخدام إحدى غرف منزلك، أو توفير مساحة في المرآب الخاص بالمنزل.

  تكاليف تجهيز وفتح مشروع معمل ألبسة نسائية في مصر

اليد العاملة في مشروع محل بيع المواد الغذائية في مصر

في البداية يعد صاحب العمل عنصرًا كافيًا من اليد العمالة اللازمة لهذا المشروع، وذلك لكون المشروع في البداية لا يتطلب ليد عاملة كثيرة. لكن فيما بعد، ومع زيادة المبيعات قد يستلزم الأمر توفير يد عاملة، على أن تكون أنت من يدير المشروع طوال الوقت. من ناحية أخرى، يمكن الاستغناء عن العمالة لتوفير التكلفة وعدم احتسابهم بتكلفة مشروع محل المواد الغذائية بالجملة في مصر.

أرباح مشروع محل بيع المواد الغذائية في مصر

لا يخلو أي مشروع من الربح، لكن يعتمد مقدار هذا الربح على صاحب المشروع بشكل أساسي. ويمكن من رأس مال صغير في البداية الحصول على أرباح كبيرة. في الغالب تكون بداية أرباح هذا المشروع بنسبة لا بأس بها وهي 10%. لكن مع الزمن تزداد المبيعات، ويتوسع العمل لتصل نسبة الأرباح إلى ما يقارب 70%.

مشروع محل لبيع المواد الغذائية بالجملة في مصر
مشروع محل لبيع المواد الغذائية بالجملة في مصر

كيفية تسويق مشروع محل لبيع المواد الغذائية بالجملة في مصر

يعد التسويق المنتجات بكل أدواته من أهم الخطوات التي يجب القيام بها لضمان نجاح أهداف المشروع، وهي زيادة المبيعات، لذلك نجد العديد من الطرق والأساليب، والاستراتيجيات التي يمكن أن يتبعها كل شخص أو مسوق، كذلك يمكن استخدام أكثر من طريقة تسويق لمحل مواد غذائية. وهي كالتالي:

  • العلاقات الاجتماعية: بناء علاقات قوية وجيدة مع أصحاب المحلات أو المستهلكين بشكل مستمر ومباشر، يشكل لديك دائرة كبيرة من الأنشطة في هذا المجال.
  • تسويق وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعية: يساعدك إنشاء صفحة خاصة بمشروع محلك التجاري على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، على تسويق بضاعتك والترويج لها بشكل أكثر فاعلية، وبالتالي إيصالها إلى عملائك في المنطقة، ومع الزمن تصل لمناطق مجاورة وكسب عملاء جدد.
  • بطاقات المحل: عند توفر مبلغ قليل من رأس المال، يمكن تخصيصه لطباعة كروت خاصة بالمحل تحمل رقم الهاتف والعنوان والصفة البيعية، ومن ثم توزيعها على الزبائن، وذلك لكي يكونوا قادرين على التواصل معك في أي وقت، بالإضافة لكونها وسيلة إعلان متنقلة.
  • متابعة وزيارة محلات السوق: يتوجب عليك زيارة جميع المحلات في المنطقة إذا كنت تاجرًا موزعًا، وذلك لإعلامهم بإمكانية توصيل جميع البضائع والسلع التي يطلبونها ضمن أوقات محددة.

مزايا مشروع محل لبيع المواد الغذائية بالجملة في مصر

يمتلك هذا المشروع العديد من المزايا التي تجعله يتفوق على الكثير من المحلات الاستهلاكية الأخرى، لذلك سنقدم توضيحًا كاملًا عن هذه المزايا فيما يلي:

  • نسبة الخسارة منخفضة في مشروع كهذا. وذلك بسبب إمكانية بيع كافة البضائع والسلع الموجودة، دون الحاجة إلى إعادة شراء سلع جديدة أو إرجاعها فيما بعد مرة أخرى. عندما تصبح الأمور غير سليمة.
  • زيادة نسبة الأرباح بمرور الزمن.
  • إمكانية بدء هذا المشروع بدون يد عاملة في البداية، وذلك نظرًا لكون صاحب العمل هو العنصر الأساسي في المشروع.
  • لا يشترط توفر مقدار كبير من رأس المال لبدء هذا المشروع، حيث أنه برأس مال صغير أو متوسط يمكن أن يفي بالغرض، كما وضحنا سابقًا
  • يتميز هذا المشروع بكونه أحد المشاريع الأكثر شعبية وانتشارًا، حيث يمكن أن تجده في كل مكان، ومع ذلك نسبة ربحه لا تنخفض، إذا ما كنت قادرًا على إثبات نفسك في هذا المشروع.
  • لكون الطلب على المواد الغذائية أمرًا أساسيًا لا ينخفض أو يقل من قبل المستهلكين، ويعتبر هذا المشروع مهمًا وضروريًا، حيث لا يمكن الاستغناء عنه.
  أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في مصر
مشروع محل لبيع المواد الغذائية بالجملة في مصر
مشروع محل لبيع المواد الغذائية بالجملة في مصر

عيوب مشروع محل لبيع المواد الغذائية بالجملة في مصر

أي مشروع يحتوي العديد من المزايا. لكن هذا لا ينفي عدم وجود عيوب خاصة به كغيره من المشاريع. وسنعرض لكم العيوب على الشكل التالي:

  • تذبذب الطلب على السلع. وذلك نتيجة التغير في أذواق المستهلكين بشكل مستمر على البضائع. وهذا ينتج عنه انخفاضًا في الطلب على السلع الموجودة في المخزن. وبالتالي حدوث بعض الخسائر لهذه البضائع.
  • إن سوء التخزين لبعض السلع قد ينتج عنه تلف لكثير من البضائع الموجودة في المخزن.
  • يتوفر للبائع إمكانية بيع السلع بسرعة عالية وبسعر أقل، وذلك بسبب وجود مدة صلاحية للسلعة، فهي مرتبطة بعمر إنتاج معين.
  • لا يمكن أن تخلو العمليات الخاصة بنقل السلع من مخاطر التلف المختلفة. وذلك نتيجة عدم الانتباه واللامبالاة عند نقل البضائع وتعريضها للحوادث، مما ينتج عنه التلف الكبير لها.

المبادئ العامة لمشروع محل لبيع المواد الغذائية بالجملة في مصر

لكي يكون المشروع ناجحًا، سنقوم بتقديم بعض النصائح لك، ومنها ما يلي:

  • يجب توفير البضائع والسلع الأكثر طلبًا من قبل الزبائن.
  • يشترط على مكان تواجد المشروع أن اختيار مكان مناسب لإقامة المشروع، فيجب أن يتواجد بالقرب من المناطق السكنية.
  • يجب تأمين كافة اللوازم التي  يتطلبها المشروع. على سبيل المثال، أكياس بأحجام مختلفة، ميزان الكتروني، وإذا توفر رأس مال جيد يمكن توفير آلة تغليف.
  • من أجل الحصول على شريحة جيدة من الزبائن والتجار، عليك تحديد هامش ربح ضئيل نسبيًا في البداية.
  • بناء ثقة بينك وبين الزبائن أمر مهم في المبيعات، لذلك يفضل أن يكون طلب السلع عن طريقك مباشرةً.
  • لضمان عودة العميل مرة أخرى، يجب أن تكون السلع المتوفرة لديك ذات جودة عالية، مع مراقبة تاريخ انتهاء صلاحيتها باستمرار.
  • جذب عملاء جدد والحفاظ على العملاء الحاليين يكون من خلال تقديم تخفيضات وعروض على السلع الموجودة.
  •  بناء علاقات متينة مع الزبائن والتجار بالجوار.
  • من أجل ضمان هامش ربح مناسب، عليك الاتفاق على سعر مناسب مع موردي السلع.
  • أي مشروع معرض للكثير من العقبات ولاسيما في البداية، لذلك عليك التحلي بالصبر والمثابرة.

في الختام. نرجو أن تكون المعلومات المقدمة في هذا المقال كافية، لتصبح قادرًا على البدء بمشروع محل مواد غذائية بالجملة في مصر، بشكل ناجح وسليم. دون أي أخطاء، وبرأس مال منخفض لمنع الخسائر المحتملة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

795 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.