مشروع عملة ZEC

كتابة : eng.ammar خبير
آخر تحديث : 12 أكتوبر 2021
مشروع عملة ZEC

مشروع عملة ZEC موضوع هام جدًا لأولئك الذين يهتمون بالخصوصية بشكل كبير لما تمتلك هذه العملة من خصائص فريدة جعلتها في طليعة العملات الرقمية المشفرة عالية الخصوصية. علاوة على ذلك فإنه مع الانتشار الواسع للعملات المشفرة أصبح موضوع اختيار العملة الأمثل للاستثمار موضوعًا يشغل بال العديد من المستثمرين لما له من تبعات أخرى.

كما أنه لا يمكن للأشخاص اعتماد العملات بشكل عشوائي. بل يتوجب عليهم دراستها بشكل دقيق لعدم الوقوع في خسائر لا يمكن تعويضها. لذلك ومن هنا فإن مقالنا لليوم سيتحدث بشكل موسع عن عملة ZEC الرقمية ويخوض في نشأتها وما هي مزاياها وعيوبها. فلنتابع معًا هذا المقال ونتعرف أكثر على هذا الموضوع الشيق.

ما هي عملة ZEC الرقمية 

تعتبر عملية Zcash إحدى العملات الرقمية المشفرة اللامركزية والي تمتاز بإخفاء الهوية. كما أنها تستخدم تقنية zk-SNARK والتي تسمح للعقد على الشبكة بالتحقق من المعاملات دون الكشف عن أي معلومات حول تلك المعاملات. لذلك فهي تختلف عن معظم العملات المشفرة حتى عملة Bitcoin فهي ليست مجهولة المصدر، وإنما تحمل اسمًا مستعارًا مع عنوان إلكتروني يمكن تتبعه في blockchain.

علاوة على ذلك تنقل معاملات ZEC عبر المحافظ العامة إلا أنها لا تكشف عن عناوين المرسل والمستلم أو المبلغ المرسل مع إمكانية الكشف عنها في حالات التدقيق. ومن الجدير بالذكر أصدرت عملة Zcash لأول مرة في 28 تشرين الأول من عام 2016 ويرمز لها بـ ZEC. كما أنها تعتمد على قاعدة بيانات Bitcoin.

مؤسسو عملة Zcash

كما أسلفنا سابقًا فقد تأسست هذه العملة في عام 2016 بواسطة خبير بأمن الكمبيوتر cypherpunk ورجل الأعمال Zooko Wilcox-O’Hearn وهو مؤسس شركة Electronic Coin الربحية.

حيث قضى Wilcox ربع قرن في صناعة التشفير وأمن المعلومات. كما أنه ساهم في عدد من المشاريع ذات الصلة، بما فيها شركة النقود الإلكترونية DigiCash وبرنامج تخزين البيانات من نظير إلى نظير Mojo Nation. علاوة على ذلك فقد قام بتأسيس شركة Least Authority Enterprises إحدى الشركات التقنية والتي تركز على تحسين الأمن الرقمي والحفاظ على الخصوصية.

مشروع عملة ZEC

تعتبر الميزة الأساسية لهذه العملة بعدم الكشف عن هوية التعاملات، وذلك بصيغة اختيارية مما يسمح بمستوى أعلى من الخصوصية لا يمكن الوصول إليه مع الأنواع الأخرى من العملات المشفرة مثل Bitcoin أو Ethereum.

كما يمكن إرسال المعاملات في عملة ZEC بإحدى طريقتين الأولى تمتاز بشفافية ودرجة حماية عالية، حيث تعمل بأسلوب مشابهة لعملة الـ Bitcoin فهي ترسل بين العناوين العامة وتسجل في دفتر الأستاذ غير القابل للتغيير. علاوة على ذلك تكون جميع المعلومات الأساسية حول هذه المعاملات متاحة على الانترنت ليراها أي شخص بما في ذلك عناوين المرسل والمستقبل والمبلغ المرسل.

أما بالنسبة للنوع الآخر فتعمل معاملات ZEC المحمية بتكنولوجيا المعرفة الموجزة غير التفاعلية zk-SNARKs على تمكين المعاملات المجهولة تمامًا لترسل عبر blockchain عامة غير قابلة للتغيير على ألا يكشف عن عناوين المرسل والمستلم والمبلغ المرسل مما يوفر خصوصية عالية جدًا ط.

مميزات عملة ZEC

تقدم عملة Zcash عددًا من الفوائد القيمة للسوق. حيث يمكن للمستخدمين إجراء عمليات الشراء والاستثمارات والتبرعات بثقة عالية كون الشبكة توفر للمستخدمين معاملات شفافة وسرية. وفيما يلي بعض من أفضل فوائد هذه الشبكة.

الخصوصية

تقدم عملة Zcash مستوى عالي من الخصوصية. فهي توفر حماية لبيانات المرسل والمستقبل وقيمة العملة المتداولة. مما يجعل من هذه العملة واحدة من أفضل العملات في السوق منذ نشأتها.

  • المرونة العالية: حيث أنه من الممكن استبدال هذه العملة بسهولة وذلك دون المقدرة على تشفيرها. حيث تعمل محفظة blockchain دون ربط العملات المعدنية بتاريخ السلسلة. مما يضمن قابلية تبادل العملات المشفرة ويجعل من المستحيل تتبعها باستخدام مستكشفي blockchain.
  • الكمية المحدودة: تعتبر الندرة ميزة مهمة لمستثمري عملة ZEC. حيث أن هذه العملة تتشابه مع عملة البيتكوين بالندرة من حيث إجمالي عدد العملات. إذ لم يصدر منها سوى 21 مليون عملة على مدار كامل المشروع.
  • درجة حماية عالية: اكتسبت عملة ZEC سمعة طيبة جدًا لتقديمها أفضل خدمات الأمن. فقد طور هذا المشروع باستخدام نهج علمي واستراتيجة خاصة تجعل من هذه العملة واحدة من أكثر العملات خصوصية وأمانًا على الإطلاق.

مساوئ عملة ZEC

على الرغم من السمعة الجيدة لعملة ZEC والمستقبل الواعد لها بالاعتماد على الإيجابيات السابقة. فإن الاستثمار فيها ما زال يحمل في طياته عدداً من السلبيات تسبب خسائر لا يمكن استردادها وسنذكر منها

  • تأثرها الكبير في سوق العملات الرقمية: تتشابه هذه العملة مع عملة البيتكوين في التقلبات بالسعر. ففي العام الماضي شهدت هذه العملة صعودًا مترافقًا مع صعود قيمة البيتكوين، وبعدها بفترة شهدت انخفاضًا مماثلًا لما حصل مع عملة البيتكوين.
  • ضرائبها العالية: تفرض عملة ZEC ضريبة مرتفعة نسبيًا تقدر بـ 20% على جميع العملات الناتجة عن عمليات التعدين دون توضيح حصة المطورين وحصة الشركة من هذه النسبة، مما أثار حفيظة عدد كبير من المستثمرين.
  • منافسة شرسة: تتعرض عملة ZEC لمنافسة قوية جدًا من عملات تشابهها بالأفكار كعملة Dash، بالإضافة إلى عدد أخر من العملات المشفرة الأخرى. كما أنها تتعرض لمنافسة قوية جدًا من بيتكوين أيضا.

شراء عملة Zcash

إذا كنت ترغب في شراء عملة Zcash، فإن هذه العملة تتوفر في عدد كبير من المنصات، فهي عملة مشفرة عالية المستوى علمًا أن أفضل البورصات لتداولها هي:

  • Binance
  • HitBTC
  • Huobi Global
  • BKEX
  • OKEx
  • FTX

بالإضافة إلى العديد من المنصات الأخرى المدرجة في صفحات تبادل العملات المشفرة.

سعر عملة Zcash

يبلغ سعر عملة ZEC حوالي 115 دولار بحجم تداول قدره 0.17 مليار دولار أمريكي. علمًا بأنه قد حدث انخفاض طفيف بنسبة 5.5% مؤخرًا. كما أن قيمتها السوقية المباشرة تبلغ حوالي 1.478 مليار دولار أمريكي. مع العلم أن المعروض للتداول بلغ 12.845 مليون عملة. علاوة على ذلك فإن عدد العملة الكلي القابل للتداول 21 مليون عملة فقط.

ختامًا، نلاحظ من خلال مقالنا مشروع عملة ZEC مدى الإيجابيات التي تقدمها هذه العملة بالإضافة إلى المتغيرات التي تجعل منها عملة مناسبة لعدد كبير من الأشخاص الذين  يبحثون عن الخصوصية. إلا أننا ما زلنا نؤكد على ضرورة عدم المخاطرة ووضع جميع أموالك واستثمارها في هذه العملة فقط.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

248 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *