في ظل انتشار العملات الرقمية وزيادة الإقبال على الاستثمار فيها يكثر الحديث عن مشروع عملة Matic Network. فما هو مشروع Matic Network وكيف يعمل؟ هل يعتبر الاستثمار فيه مشروعاً مربحاً وما مدى الاستفادة من هذا الاستثمار؟

ما هو مشروع عملة Matic Network

من المعروف في عالم العملات الرقمية أن قابلية التوسع هي المشكلة الأساسية التي تواجه غالبية شبكات البلوكتشين Blockchain. لذا يسعى الكثيرون لحل هذه المشكلة ومن هنا بدأ مشروع عملة Matic Network.

يعد هذا المشروع من أوائل المشاريع التي تم إطلاقها على منصة Binance للاكتتابات من خلال IEO. تم إطلاق مشروع عملة Matic Network في شهر نيسان من العام 2019 بهدف أساسي وهو البحث عن حل لتوسيع شبكة الإيثيريوم لتحسين عمل الشبكة والتطبيقات غير المركزية. بالإضافة إلى معالجة كافة العيوب التي تواجهها هذه الشبكة.

من أجل توسيع سلاسل الإيثيريوم يعتمد مشروع شبكة ماتيك على بناء طبقة أخرى من نسخة البلازما المعدلة مع السلاسل الجانبية المعتمدة على Proof of Stake (PoS). تعتبر هذه الطبقة بمثابة بنية تحتية مصممة للإيثيريوم على وجه التحديد مع إمكانية التحويل السريع للعملات. كما يعتمد مشروع Matic Network على مبدأ تعدد السلاسل. حيث أن عدد الشبكات الجانبية التي تدعمها طبقة التحكم ضمن شبكة Matic غير محدود. وبسبب قابلية التشغيل البيني للشبكات مع بعضها يمكن توفير قابلية توسع أكبر مع الحفاظ على الأمان.

عملة Matic

هي العملة الخاصة بمشروع Matic Network حيث تم بيع عملات ماتيك من خلال منصة بينانس للاكتتابات في عام 2019. تمت عملية البيع خلال يومين فقط من 24 وحتى 26 من شهر نيسان. تقدر قيمة عملة Matic في وقت كتابة هذا المقال ب 1.34 دولارًا أمريكياً. أما القيمة السوقية لها فهي 8,196,252,184 مما يجعلها تحتل المرتبة الثامنة عشر ضمن أفضل العملات الرقمية وذلك حسب موقع coinmarketcap.

يمكن إرجاع أسباب ارتفاع قيمة مشروع Matic Network إلى انطلاقه عن طريق منصة بينانس التي لها تأثير كبير على سوق العملات الرقمية. بالإضافة إلى انضمام مشروع شبكة ماتيك إلى مبادرة Binance Info التي تتمحور حول الشفافية وإبقاء المستثمرين على إطلاع بكافة مراحل المشروع. بالإضافة إلى ذلك يعتبر إعلان منصة كوين بايس استثمارها في هذا المشروع عاملاً هاماً في ارتفاع قيمة مشروع شبكة ماتيك.

طريقة عمل مشروع شبكة Matic

تتميز طريقة عمل هذا المشروع بالسهولة والبساطة بحيث يعمل البلوكتشين Matic  مع الإيثيريوم بشكل متوازٍ. حيث تقوم فكرة عمل مشروع شبكة Matic على ترحيل التطبيقات اللامركزية المنشأة ضمن شبكة المصدر الإيثيريوم إلى Matic Network. بهذه العملية تستمر هذه التطبيقات في التطور ضمن آمنة وقابلة للتشغيل المتبادل بين سلاسل البلوكشين المختلفة. بالإضافة إلى إمكانية تحويل أسرع للعملة الرقمية.

يتم العمل في مشروع عملة Matic Network من خلال الخطوات التالية:

  1. إيداع العملات الرقمية ERC-20 باستخدام عقد ذكي smart contract. حيث يقوم المستخدم بعملية الإيداع في شبكة الإيثيريوم الرئيسية.
  2. بعد انتهاء تأكيد عملية الإيداع، تظهر العملات في Matic Blockchain باستخدام ما يسمى ب جسر الإيداع.
  3. يمكن بعد هذا القيام بعمليات نقل العملات الرقمية من قبل المستخدم أو مالك هذه العملات. تتمتع عملية النقل هنا أنها أسرع من الشبكة الأصلية للإيثيريوم أو ما يعرف بشبكة المنشأ. أما عملية سحب العملة فتتم إلى شبكة المنشأ او المصدر.

مصطلحات أساسية بمشروع Matic Network

  • نظام الإجماع: بهدف الوصول إلى درجة عالية من اللامركزية مع عدم المساس بالأمن، يقترح بلوكتشين Matic إجماعاً مزدوجاً على اختبار الحصة Proof of Stake في طبقة التحكم المكونة من المندوبين والمحكمين ضمن طبقة إنتاج كتل ال Blockchain. كما يتم ذلك بشكل متوازٍ مع الملائمة المالية التي توفرها شبكة الإيثيريوم للتحقق من ملكية الأصول.
  • المنتجون أو المحكمون: يعد المحكمون بمثابة المسؤولين عن إنتاج الكتل التي يقوم المندوبون باختيارها.
  • المندوبون: مهمتهم التحقق من الكتل التي قام المنتجون بإنشائها.
  • نظام التحصيص: تعد طبقة التحصيص هي المسؤولة عن التحكم بمنتجي الكتل الخاصة بشبكة الإيثيريوم. أما نظام التحصيص فهو نظام يعتمد على مبدأ المكافآت أي يمكن أن يحصل أي مالك للعملات الرقمية على مكافآت.
  • آليات التحكم: تقوم كل كتلة بإنشاء نقطة تحكم وتعتبر هذه النقطة هي أساس آلية التحصيص. يتم إرسال كتل التحكم إلى المحصصين للتحقق منها والتوقيع عليها. يتم تضمين كتلة الرأس في العقد الرئيسي لشبكة الإيثيريوم عند الحصول على موافقة 2/3 الأجزاء.

في النهاية على الرغم من استخدام شبكة الإيثيريوم كقاعدة إلا أن Matic Network تقترح إضافة منصات البلوك تشين الأخرى لإنشاء شبكة عالمية.