يعتبر مشروع عملة Arweave الرقمية بروتوكول مبتكر يسمح بتخزين البيانات بشكل دائم بطريقة لامركزية. حيث نمت جوانبه الفنية بالواقع المعزز بأكثر من 600٪ في النصف الثاني من عام 2023. فربما ليس من المبالغة القول إن العالم اليوم لا يمكن تصوره بدون الإنترنت. فبفضل هذا الاختراع التكنولوجي الرائد، يستطيع الأشخاص في كل مكان الوصول فورًا إلى المعلومات بنقرة زر واحدة أو بلمسة شاشة. لكن هل تعلم أن عددًا قليلًا من المنظمات المركزية تدير معظم المعلومات الموجودة على الإنترنت؟ في الواقع، تتمتع شركات التكنولوجيا العالمية والحكومات بقوة هائلة للتأثير على ما نراه ونسمعه ونفعله على شبكة الويب العالمية (WWW). كما أدى ظهور blockchain إلى قلب الجداول وحفز عملية اللامركزية، التي تشمل تخزين المعلومات. ومع ذلك، تعتمد معظم سلاسل الكتل على البروتوكولات الخارجية، نظرًا لأن التخزين على السلسلة باهظ التكلفة، وبالتالي لا يمكن تخزين كميات ضخمة من البيانات.

ما هي عملة Arweave الرقمية

يقع المقر الرئيسي لشركة Arweave في لندن، وهي شبكة تخزين لامركزية من الجيل الجديد أسسها Sam Williams وWilliam Jones في يوليو 2017. يمكن اعتبار Arweave بروتوكولًا لامركزيًا يستخدم blockchain لتخزين المعلومات العالمية بشكل آمن ودائم. تتمثل مهمتها في تقليل قيود المطورين مع إنشاء رؤية طويلة المدى للإنترنت ككل. كما نعلم بأنه تُفقد كمية كبيرة من البيانات المنشورة على الإنترنت يوميًا لأسباب عديدة. لذلك تعتبر طرق التخزين التي نستخدمها حاليًا عرضةً للقراصنة، ويمكن أن تُفقد البيانات المنشورة على الشبكة بمرور الوقت بسبب إهمال المستخدم.

ما هو الواقع المعزز المستخدمة AR

AR هو الرمز المميز الأصلي لـ Arweave blockchain وله حالات استخدام متعددة داخل النظام البيئي. يمتلك رمز AR المميز فائدةً هائلةً داخل نظام Arweave البيئي. بالنسبة للمبتدئين، يجب دفع جميع رسوم المعاملات على شبكة Arweave بالواقع المعزز. يتضمن ذلك رسوم تخزين البيانات واسترجاعها والتفاعل مع العديد من DApps المبنية على الشبكة. فيجب على المستخدمين الذين يرغبون في تخزين البيانات على Arweave blockchain استخدام الواقع المعزز للدفع مقابل تخزين البيانات الموزعة. أيضًا. كما يجب أن تقبل أجهزة الكمبيوتر الموجودة على الشبكة التي تقدم خدمات التخزين حوافزها في رموز AR المميزة فقط.

وظائف عملة Arweave الرقمية

أحد المصادر الرئيسية لفقدان البيانات على الإنترنت هو الروابط المعطلة. وعادةً ما تكون الروابط بالنسبة للعديد من مواقع الويب،  هي الطريقة الوحيدة التي يمكن للمستخدمين من خلالها العثور على المعلومات. فبمجرد كسر الارتباط يُنقل موقع الويب ذي الصلة إلى الويب المظلم ولا يمكن العثور عليه بواسطة أي محرك بحث. لهذا السبب، فإن جميع البيانات الموجودة على الموقع معرضة لخطر الضياع إلى الأبد، ناهيك عن التهديد الذي تشكله المنظمات المركزية، التي لديها القدرة على التلاعب أو القضاء على البيانات المنشورة مسبقًا.

باستخدام Arweave، يمكن التخلص تمامًا من فقدان البيانات أو التلاعب بها على الإنترنت. حيث يوفر بروتوكول blockweave المبتكر الذي طوروه حلًا غير مكلف وقابل للتطوير للتخزين على السلسلة ويمكن للمستخدمين أرشفة المعلومات على مواقع الويب إلى الأبد. كما يسمح بروتوكول P2P الخاص به للعديد من المستخدمين (العقد) الذين لديهم مساحات تخزين كبيرة على محركات الأقراص الثابتة الخاصة بهم بالاتصال بشبكة Arweave وتخزين البيانات للآخرين. ثم تكافئ الشبكة هذه العقد لتقديم خدمات التخزين الخاصة بها. نظرًا لأن حجم البيانات المخزنة في نظام معين يزيد من كمية التجزئة المطلوبة لتقليل الإجماع، مما يؤدي إلى تخزين بيانات أكثر فعالية من حيث التكلفة. بصرف النظر عن التخزين، تعد شبكة Arweave منصةً رائعةً للمطورين الذين يتطلعون إلى إنشاء تطبيقات أكثر فاعلية ولامركزية. علاوة على ذلك تسمح واجهات برمجة التطبيقات المرنة للشبكة للمبرمجين ببناء DApps عبر blockweave بسلاسة. حتى الآن، تم بناء أكثر من 300 تطبيق DApps على بلوكشين Arweave.

كيف يعمل مشروع عملة Arweave الرقمية

يمكن فهم طريقة عمل بروتوكول Arweave بشكل أفضل من خلال النظر إلى الطبقتين المعنيتين: blockweave وpermaweb. بحيث يختلف Blockweave عن blockchain النموذجي الذي بنيت عليه العديد من العملات المشفرة. وبصرف النظر عن تخزين معلومات المعاملات، يخزن blockweave أيضًا معلومات البيانات في كل كتلة. وتشير كل كتلة في blockweave إلى الكتلة السابقة. على الرغم من ذلك، في blockweave، ترفق الكتلة السابقة بكتلة محددة عشوائيًا تُعرف باسم كتلة الاستدعاء. هنا تكمن مهمة Arweave الذي يمكن هذه البنية من خلال نشر آلية إجماع جديدة تمامًا تسمى SPoRA، التي تكمن مهمتها في مكافأة العقد المشاركة في الشبكة لتخزين كل سجل معاملات Arweave.

المكون الرئيسي الآخر في شبكة Arweave هو permaweb، وهي شبكة لامركزية مبنية على قمة Arweave blockchain. وهنا تخزن جميع Arweave DApps. كما يمكن الوصول إلى DApps هذه باستخدام بوابات متعددة تبدو مثل مواقع الويب العادية. أيضًا، يستخدم بروتوكول Arweave HTTP، مما يتيح لـ permaweb التفاعل مع WWW.

الميزات الرئيسية لمشروع عملة Arweave الرقمية

لمشروع عملة Arweave  المشفرة عدة ميزات أهمها:

  • سهولة الاستعمال: على الرغم من أعمال شبكة Arweave التي تبدو معقدة، فإن جميع الجوانب الفنية تندرج ضمن عملياتها الخلفية، بينما تُبسط الواجهة الأمامية للشبكة للحصول على أفضل تجربة مستخدم ممكنة. حيث يعد تخزين مواقع الويب على Arweave blockchain أمرًا بسيطًا مثل إنشاء إشارة مرجعية على متصفحك عبر امتداد متصفح Arweave. كما يمكن عرض الصفحات المحفوظة باستخدام هذا الامتداد ومشاركتها من قبل مستخدمين آخرين في الشبكة اللامركزية.
  • الثبات: ذكرنا سابقًا أن البيانات المخزنة على Arweave دائمة ولا يمكن العبث بها. وتطبيقات Arweave دائمة أيضًا بحيث لا يمكن تغيير قواعدها أو تغييرها، حتى من قبل مبتكري التطبيقات.
  • تقديم المكافآت للمطورين: نظرًا لأنه لا يمكن تعديل التطبيقات أو تحديثها، لذلك يكافئ بروتوكول Arweave المطورين ويشجعهم على ضمان جودة التطبيقات التي يقومون بإنشائها. كما أنه يدفع المطورين إلى بناء وإشراك المجتمعات التي تستخدم DApps الخاصة بهم، حيث يساعد ذلك في تسهيل الانتقال إلى الإصدار المعدل من DApp.

إيجابيات مشروع عملة Arweave الرقمية

تعتبر البيانات، التي تعد مكونًا مهمًا للتقنيات المتقدمة مثل التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي الملك في القرن الحادي والعشرين. كما أن بروتوكول Arweave عبارة عن شبكة blockchain قوية يمكن أن تحدث ثورة في طريقة عمل التخزين وإدارة البيانات عبر الإنترنت. فإن Arweave blockchain قادر على التعامل مع أكثر من 5000 معاملة في الثانية. بالنظر إلى الإجماع المعقد الذي ينطوي عليه الأمر، يعد هذا إنجازًا كبيرًا. بالإضافة إلى ذلك يتمتع رمز AR بفائدة كبيرة داخل النظام البيئي لشركة Arweave، بالإضافة إلى حركة سعر تاريخية مستقرة جدًا. علاوة على ذلك سيستفيد حاملو AR بشكل كبير من اعتماد خدمات التخزين اللامركزية التي تقدمها Arweave.

سلبيات مشروع عملة Arweave الرقمية

يشكك الخبراء بشأن البروتوكول الذي يعالج مشكلة قابلية التوسع عند مخاطبة السوق العالمية. فإذا فشل Arweave في اختراق المشكلات المتعلقة بقابلية التوسع، فقد يتراجع المشروع، مما يتسبب في انخفاض سعر رمز AR بشكل كبير. كما لا شك أن تقنيات Arweave المبتكرة رائعة ومطلوبة الآن أكثر من أي وقت مضى. ومع ذلك، قد يصبح هذا عيبًا محتملًا بسبب المنافسة التي يمكن أن يجتذبها المشروع. على سبيل المثال، يمكن للمنافسين التوصل إلى حلول أفضل وأكثر جدوى بناءً على شبكة Arweave.

هل مشروع عملة Arweave الرقمية استثمار جيد

بعد تحليل حركة السعر التاريخية والحديثة لرمز AR، تستعد العملة المشفرة للنمو الأسي في السنوات القادمة. وفقًا لـ WalletInvestor، فإن AR مقوم بأقل من قيمته الحالية ويمكن أن يرتفع بأكثر من 108 ٪ في عام. والأكثر إثارة للاهتمام، أن الخوارزميات الخاصة بهم تتوقع أن يصل AR إلى 371 دولارًا في أقل من خمس سنوات. حيث تُدعم توقعات النمو هذه من خلال الاهتمام المتزايد باعتماد أنظمة التخزين اللامركزية في الصناعة. بالإضافة إلى ذلك يمكن تداول رمز Arweave (AR) في عدد قليل من بورصات العملات المشفرة التي تدعم تداول المشتقات كعقد دائم USDT.

باختصار، فإن مشروع عملة Arweave الرقمية هو حل دائم لتخزين البيانات الذي يسير على الطريق الصحيح للتخلص من العديد من المشكلات الملحة في التخزين اللامركزي. كما تحل Arweave بفضل تقنيتها المبتكرة مشكلة قيود التخزين مع معالجة قابلية التوسع أيضًا. كما يوفر للمطورين مساحة تخزين غير محددة لبناء DApps وكسب مكافآت إضافية لإدارة الشبكة.