مشروع دجاج لوهمان البياض دراسة جدوى كاملة مع المتطلبات

كتابة : sally خبير
آخر تحديث : 16 مارس 2021
مشروع دجاج لوهمان البياض دراسة جدوى كاملة مع المتطلبات

كما هو معروف فإن مزارع الدواجن تحقق أرباحاً مرتفعة حيث يمكن الاستفادة من لحوم الدواجن أو بيوضها. تعد تربية الدجاج البياض من أفضل مشاريع الاستثمار وأكثرها استقراراً فهي تتميز بسرعة دورة رأس المال مقارنة بباقي مشاريع الاستثمار. يعتبر دجاج لوهمان من أفضل أنواع الدجاج الممكن الاستفادة من بيضه حيث ينصح بتربيته في مشاريع الاستثمار بالدجاج البياض. سنستعرض في هذا المقال مشروع دجاج لوهمان البياض من خلال دراسة جدوى كاملة للمشروع مع متطلبات التنفيذ. حيث من الضروري الاطلاع على متطلبات تنفيذ أي المشروع ومعرفة الجدوى منه قبل الشروع به.

دجاج لوهمان البياض

يعد دجاج لوهمان من أنواع الدجاج المنتجة للبيض بكثرة. يتميز بخفة الوزن والقدرة على التكيف الجيد مع الظروف المناخية. تصل نسبة الإنتاج إلى 95-98 % ووزن البيضة تقريبا 65 غرام. يتمتع البيض بلون ناصع البياض وفترة الإنتاج حوالي ثلاثة أشهر. كما أنه لا يحتاج لظروف مشعيشة عالية حيث يعتبر دجاج متواضع لظروف المعيشة ويمكن تربيته في المنازل والمزارع. كما تتمتع ببساطة بتوافق جيد مع باقي أفراد الفوج.

التجهيزات المتبعة لاستقبال فوج دجاج لوهمان البياض

يتم إخلاء المسكن وما يحيط به وتنظيفه بشكل جاف في البداية. بعد ذلك يتم فصل التيار الكهربائي وغسل العنبر وكل تجهيزاته حتى أجهزة الإنارة. لا بد من القيام بترميم وصيانة للعنبر وخطوط المياه. قبل استقبال الفوج الجديد لا بد من التطهير ويتم ذلك على مراحل. في البداية يتم رش ممهد التطهير على الأقفاص والأرضيات وتترك حتى تجف, ثم تتم عملية الشطف. بعد التأكد من جفاف الأرضية يتم ضخ خطوط المياه باستخدام مطهر كاليود أو الكلور. في المرحلة الأخيرة يتم رش المطهر في العنبر وإغلاقه لعدة أيام قبل استقبال الفوج الجديد. يراعى تهوية العنبر بشكل جيد قبل استقبال الفوج ويفضل أن تكون المدة الفاصلة بين دورتي التربية 15 يوماً.

متطلبات مشروع تربية دجاج لوهمان البياض

  1. تجهيز موقع المزرعة: يجب أن تبعد عن المزارع الداجنة الأخرى مسافة كيلومتراً واحداً على الأقل وأن تكون على أرض جيدة التصريف. مساحة الحظيرة أو العنبر حوالي 300 متر مربع بعرض لا يقل عن 8 متر ولا يزيد عن 12 متر. يفضل أن يكون محور العرضي للعنبر باتجاه شمال جنوب ومواجه للرياح. أما بالنسبة للسق فيفضل ألا يقل ارتفاعه عن 3 متر وأن يكون على شكل جملوني ومعزول بمادة مناسبة.
  2. الإضاءة: يفضل أن تكون الإضاءة ضعيفة إلى متوسطة.
  3. السقايات والعلافات: يفضل استخدام بطاربات التعليف اليدوي. يتم تركيبها على طول العنبر مع ترك مسافة كافية للتهوية والخدمة.
  4. التهوية: تختلف التهوية المطلوبة باختلاف درجات الحرارة. لدرجات الحرارة المتوسطة 20-25 درجة مئوية يجب توفير 4 متر مكعب من الهواء لكل كيلوغرام من وزن الدجاجة. أما عندما تصل درجات الحرارة إلى 35 درجة مئوبة فإن حجم التهوية المطلوب لكل كيلوغرام من وزن الدجاج يصل إلى 10 أمتار مكعبة. ينصح بتشغيل نظام التبريد عند وصول درجة الحرارة إلى 28 درجة مئوية.
  5. العلف والسقاية:  يتميز العلف المستخدم لتربية الدجاج البياض بأن سعره أقل من علف دجاج التسمين حيث يجب أن يكون العلف منخفض البروتين. تعتبر هذه النقطة ذات أهمية كبيرة عند دراسة الجدوى لدجاج لوهمان البياض. متوسط استهلاك العلف للطائر 100 غرام يومياً. يختلف نوع العلف المقدم تبعاً للمرحلة حيث يتم تقديم علف تطويري من الأسبوع التاسع حتى السادس عشر, ثم ننتقل إلى العلف التحضيري وبعدها العلف الإنتاجي. يكون العلف المستخدم عادة منخفض البروتين. أما بالنسبة لنظام السقاية يتم فتح المياه تدريجياً مع بداية الإضاءة وإغلاقها عند الظلام.
  6. اللقاحات والتحصين ضد الأمراض: يتم وضع البرنامج بالاتفاق مع الطبيب البيطري حيث تختلف اللقاحات والتحصينات من منطقة إلى أخرى تبعاً للأوبئة المنتشرة في المنطقة.
  7. إزالة المخلفات: يجب إزالة مخلفات الدجاج يومياً لضمان كفاءة التهوية ضمن المدجنة أو العنبر.
  8. قص المناقير: لا بد من قص مناقير  الدجاج لضمان منع النقر بين الدجاج وتقليل هدر العلف. يوجد طريقتين لقص المنقار الأولى القص اليدوي العادي ويتطلب إعطاء الدجاج فيتامين ك قبل القيام بالقص. أما الطريقة الثانية فهي استخدام المقص الكهربائي ولا تتطلب إعطاء الطيور أي فيتامينات.

دراسة جدوى مشروع دجاج لوهمان البياض

عند شراء الفراخ يفضل شراء الدجاج بعمر 100 يوم لتوفير تكاليف بعض اللقاحات ورعاية الصغار فالدجاج بعد عمر 100 يوم يحتاج للقاح واحد فقط. لدراسة الجدوى يتم أولاً دراسة التكاليف أو المصاريف وتقسم إلى تكاليف ثابتة مثل الأرض والمباني وتكاليف متغيرة تشمل سعر العلف والمياه والعمالة والأدوية, إضافة إلى سعر الدجاج البياض. على اعتبار أن التكاليف الثابتة تخصم من الربح السنوي وهي لازمة لكل أنواع استثمارات الدواجن. كما أن باقي التجهيزات كالأعلاف والمياه واللقاحات تقدم لكل أنواع الدواجن, سنخصص دراسة الجدوى لدجاج لوهمان البياض على اعتبار العينة ألف دجاجة لحساب الإيرادات. كما وضحنا سابقاً فإن نسبة الإنتاج لدجاج لوهمان تصل إلى 98%, لنفرض أن نسبة الإنتاج وسطياً 90% وبالتالي من عينة 1000 دجاجة نحصل على 900 بيضة يومياً. يتم حسم نسبة تقارب 35% من الربح اليومي كمصاريف غذاء ومياه ودواء. وبالتالي يبقى 65% من الإنتاج الكلي كنسبة ربح. لمعرفة مدى جدوى المشروع يتم حساب الفرق بين الإيرادات والتكاليف.

مما سبق نجد أن مشروع دجاج لوهمان البياض ومن خلال دراسة جدوى كاملة للمشروع مع متطلبات التنفيذ, هو مشروع ذو جدوى اقتصادية عالية مقارنة بغيره من الاستثمارات والسبب الرئيسي لذلك ارتفاع نسبة إنتاج هذا النوع من الدجاج بساطة المتطلبات اللازمة لتربيته. بالإضافة إلى ذلك, عند انخفاض نسبة إنتاجية دجاج لوهمان يمكن بيعه للاستفادة من لحمه.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

15528 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.