مشروع تربية النعام في المنزل

كتابة : وعد ميهوب
آخر تحديث : 6 يونيو 2021
مشروع تربية النعام في المنزل

يمكن أن يكون مشروع تربية النعام في المنزل من المشاريع المربحة التي لا تحتاج إلى الكثير من المال. فإن كنت تفكر في مشروع حيواني، لابد من التعرف على مشروع تربية النعام في المنزل بالتفصيل في هذا المقال. مع العلم إن النعام من الطيور التي لا يمكنها الطيران، وتتواجد في غابات السافانا فتتخذ النبات الأخضر غذاءً لها. كما تتواجد في المناطق الصحراوية فتعتمد على اللحوم كمصدر للغذاء، وتعيش عادةً سبعون عامًا. فهل يمكن تربيتها بالقرب من منزلك؟

فوائد تربية النعام

يقدم مشروع تربية النعام مدخولًا جيدًا لصاحب المشروع إذا أحسن الاستفادة منها، وتوفير الظروف المناسبة لتحسين إنتاجيتها، ومن فوائد النعام:

  • يمكن الحصول على مردود اقتصادي جيد لقاء بيع ريشه الغالي الثمن. فمن المعروف أن ريش النعام يُستخدم في صناعة الوسائد، حيث تحتوي النعامة الواحدة على ما يقارب (1-2) كيلو من الريش.
  • يمكن الاستفادة من جلد النعام لصنع الحقائب والأحذية وبيعها بأسعار عالية.
  • لدهن النعام أهمية بالغة خاصةً للأغراض الطبية مثل علاج الروماتيزم وأيضًا للأغراض التجميلية.
  • يعد روث النعام مفيدًا للتربة ويُستخدم كسماد طبيعي.
  • يمكن بيع الكتاكيت أو الانتظار حتى يحين ذبحها وذلك من عمر عشرة أشهر إلى السنة. وكخيار ثالث يمكنك تربيتها حتى سن التزاوج وبالتالي تعطي بيوض جديدة ويزداد الإنتاج.
  • كذلك تعد لحومها أجود أنواع اللحوم. فهو من اللحوم الحمراء ذات القيمة الغذائية الهامة للجسم، كونه غنيًا بالبروتين والفيتامينات والأهم من ذلك أنه شبه خالي من الكوليسترول. مما يجعله مصدرًا للبروتين الحيواني لدى مرضى القلب أو لمن يعانون من السمنة المفرطة.
  شروط تربية النعام

وللعلم فإن أنثى النعام تعطي في العام الواحد ما يعادل من 700 كيلو غرام إلى طن تقريبًا من اللحم، وهو بذلك يضاهي الكمية التي تعطيها الأبقار والماعز. وبالتالي يمكنك الحصول سنويًا على 10 طن، وأحيانًا وحسب الظروف الإنتاجية يقارب الإنتاج سنويًا 5000 طن من اللحوم، وذلك من تربية عدد قليل من النعام. ومن ثم بيعه بأسعار غالية.

المتطلبات الأساسية لتربية النعام في المنزل

تحتاج في البداية إلى مكان مناسب بمساحة أقل ما يمكن 100 متر مربع لتربية ما يقارب عشرة طيور من النعام، وقبل كل ذلك يجب الحصول على ترخيص بالمشروع.

وإذا لم تكن تملك رأس المال الكافي يمكنك البدء تدريجيًا بذكر واحد وأنثيين أو خمسة فراخ. مع العلم أن هناك أشخاص بدأوا بتربية النعام على أسطح المنازل، مع فرشها بالرمال. ووضعوا الأسقف للحماية من الظروف الجوية.

تضع الأنثى ما يقارب 42 بيضة في السنة، علمًا أنها تضع نصف هذه الكمية في السنة الأولى. وتبدأ فترة البلوغ عند الأنثى منذ السنة والنصف، أما عند الذكر من السنتين، وذلك ضمن شروط التغذية والرعاية الجيدة، وتستمر فترة الإنتاجية أربعين عامًا.

ويحتاج النعام إلى ما يعادل ثلاثة كيلو غرامات من العلف يوميًا. يمكنك أيضًا تحديد الغذاء حسب المراحل العمرية للطائر. كذلك عليك مراعاة الشروط في اختيار المكان فلا تكون الرطوبة فيه عالية، لأن النعام من الطيور التي تتحمل درجات حرارة عالية، فهي حيوانات صحراوية.

  فوائد تربية النعام

كيفية البدء بمشروع تربية النعام في المنزل

الآن وبعد التأكد من توافر متطلبات وشروط التربية الخاصة بالطائر، تكون جاهزًا للبدء بمشروع تربية النعام. إن اختيار النوع المناسب من سلالات النعام له أهمية كبيرة في تحديد الإنتاجية، وبالتالي نجاح المشروع بوقت أقل، لذلك فإن السلالات الأفريقية هي أفضل الأنواع.

ويمكن معرفة هذا النوع من خلال اللون الخاص بالذكر وهو الأسود ويكون جناحه ذو ريش أبيض، بينما الأنثى لونها بني. كما يتميز هذا النوع بصغر حجمه وانتشاره الكبير فضلًا عن سهولة بيعه.

كما لابد من الاهتمام بتغذية النعام للحصول على المردود الاقتصادي المطلوب، وذلك باستخدام أعلاف التسمين. لكن من المهم أن تكون الحصة الغذائية متكاملة العناصر على سبيل المثال: الذرة، والبرسيم، بالإضافة إلى فول الصويا.

كيفية التسويق لمشروع تربية النعام

في حال كنت من المستثمرين المبتدئين، فيمكنك الاعتماد على التسويق عبر الانترنت أو من خلال معارفك الشخصية وأقاربك. وعندما تزداد الكمية والإنتاجية يمكنك أن تبيع كمية كبيرة من اللحوم للمطاعم بأسعار عالية. كذلك تستطيع تصدير الجلود والريش لاستخدامها للأغراض الصناعية، وهنا سيدر عليك مشروع تربية النعام أموالًا الطائلة.

وأخيرًا يمكن القول إن مشاريع تربية النعام في المنزل مشروعًا رابحًا، ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة الاهتمام بتلك الطيور بشكل جيد من خلال توفير كل ما تحتاجه من ظروف بيئية، بالإضافة إلى توفير التغذية المناسبة. مما يضمن لك الاستمرار والتطور.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

758 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.